Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

الرد الأمريكي والغربي لمحاسبة قتلة خاشقجي

 

سنحاسب بن سلمان حال ثبوت مسؤوليته عن مقتل خاشقجي :-

 

تعهد بومبيو بأن تحاسب أمريكا كل المسؤولين عن مقتل خاشقجي، حتى وإن كان ولي العهد محمد بن سلمان في تصريحات أدلى بها في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب التابع للكونغرس الأمريكي وأكد رئيس الولايات المتحدة ترامب بوضوح أننا سنواصل عملنا عبر الحكومة بأسرها لتحديد هوية كل الضالعين بالمسؤولية عن مقتل خاشقجي ومحاسبتهم، وهذا الموقف لا يزال قائما . وأنه يتعهد بمحاسبة كل من ستثبت مسؤوليته.

حتى أرفع المسؤولين السعوديين، من خلال العقوبات. ولفت بومبيو إلى أن الولايات المتحدة لم تبلغ مسبقا السلطات السعودية بنيتها فرض عقوبات على الأشخاص الذين ستتم محاسبتهم في إطار هذه القضية. وتواجه إدارة ترامب انتقادات واسعة بسبب أسلوب تعاملها مع قضية مقتل خاشقجي الذي عاش في الولايات المتحدة بعد تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد في السعودية وكتب مقالات انتقد فيها سياسات القيادة السعودية، أحد أكبر وأهم حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، قبل اغتياله يوم 2 أكتوبر 2018 في قنصلية بلاده باسطنبول على يد فريق أمني من المملكة.واقتصرت الولايات المتحدة عمليا في ردها على هذه الجريمة بفرض عقوبات على 17 سعوديا قالت إنهم متورطون في الجريمة، وذلك وسط دعوات كثيرة إلى اتخاذ إجراءات أكثر حسما ضد المسؤولين عن القضية تتزامن مع اتهامات منسوبة إلى ولي العهد السعودي بالوقوف وراءها.
كشف مسؤولين سعوديين حاليين وسابقين ومقربين من عائلة خاشقجي، أن أبناءه الأربعة تلقوا تعويضات مالية ضخمة شملت منازل بملايين الدولارات في المملكة ومدفوعات شهرية كتعويض عن قتل والدهم. وقد يتلقون تعويضات بعشرات ملايين الدولارات لكل فرد كجزء من مفاوضات قد تعقب انتهاء المحاكمات في قضية خاشقجي ولضمان استمرارهم في الامتناع عن الإدلاء بتصريحاتهم العامة بشأن مقتل والدهم. وبموجب تسوية أولية، سلمت الرياض لأبناء خاشقجي منازل في مدينة جدة تصل قيمة الواحد منها أربعة ملايين دولار، فضلا عن تعويض شهري قيمته عشرة آلاف دولار لكل منهم. وتولى التفاوض مع جانب السلطات شقيق ولي العهد وسفير السعودية السابق في واشنطن الأمير خالد بن سلمان الذي يشغل حاليا منصب نائب وزير الدفاع.

 

 
 
 
 
 
 

 

طلبت وزيرة الخارجية في حكومة الظل البريطانية إيميلي ثورنبري من وزير الخارجية جيرمي هانت أن يقدم توضيحا عن ملابسات التحقيق الذي تجريه السعودية في اغتيال خاشقجي قبل ستة أشهر.وأضافت أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مستمر في الإفلات من العقاب، ورد وزير الخارجية البريطاني بأن بلاده ما زالت تتابع عن كثب مجريات المحاكمة التي تجريها السعودية في موضوع اغتيال خاشقجي، وأوضح أن بريطانيا ترسل مراقبين لمتابعة تفاصيل المحاكمة  وقالت منظمة العفو الدولية إنه بعد مرور 6 أشهر على مقتل خاشقجي لا وجود لأي مؤشرات حقيقية على تحقيق العدالة أو المساءلة الدولية. وإنه من الجلي أن السلطات السعودية والحكومات الأجنبية تتستر على القضية حفاظا على التعاون الأمني وصفقات الأسلحة. وقالت المنظمة إن المحاكمات التي تجريها الرياض تفتقر إلى المصداقية والشفافية، وأنه من غير المقبول أن يصمت الدبلوماسيون الأجانب إزاء هذه الانتهاكات. وأكدت أن إجراء تحقيق دولي مستقل هو السبيل الوحيد لتفادي طمس آثار الجريمة. وحثت المنظمة الرياض على إنهاء ما وصفتها بالانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان، والسماح للنشطاء الحقوقيين بالتعبير عن رأيهم، وضمان سلامتهم.

 

RECENT EVENTS

Prev Next

Featured Publications

Facebook

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org