Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

الخلافات الاوروبيه الامريكية فى إحتفال باريس

توترات أمريكية أوروبية في الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى في فرنسا وقد اجتمع رؤساء 70 دولة وسط تصاعد الصراعات بين القوى العظمى والغضب الشعبي المتزايد على الرغم من الانتقادات الطقسية للقومية والدعوات إلى السلام ومن الواضح أن أياً من قادة العالم هولاء في فرنسا ليس لديهم أي خطة لوقف الانهيار المتسارع للعلاقات الدولية بين القوى الكبرى. فعندما وصل ترامب إلى باريس كان هناك احتجاجات  نظمها الآلاف من الناس في ساحة الجمهورية وهو يندد خطط الاتحاد الأوروبي لبناء جيش يستهدف الولايات المتحدة وروسيا والصين.

وكتب ترامب في مقترح ماكرون أن تقوم أوروبا ببناء جيشها الخاص من أجل حماية نفسها من الولايات المتحدة والصين وروسيا إنه أمر مهين للغاية  لكن ربما يتعين على أوروبا أولاً أن تدفع نصيبها العادل من حلف شمال الأطلنطي الذي تدعمه الولايات المتحدة إلى حد كبير، إن دعوة ماكرون  لـجيش أوروبي حقيقي  حتى يتمكن الأوروبيون من حماية أنفسهم من الصين وروسيا وحتى الولايات المتحدة تعكس انهيارًا عميقًا للعلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. بعد تهديد السفير الأمريكي لحلف الناتو بإخراج الصواريخ الروسية في أوروبا ودعوة ترامب لإلغاء معاهدة القوات النووية متوسطة المدى صدمة قدرته على التمسك بمجلس الشيوخ الأمريكي في الانتخابات النصفية بالحكم الأوروبي . وفي مواجهة احتمال قيام امريكا بتكديس أسلحة نووية كبيرة تستهدف روسيا والمزيد من تهديدات الحرب التجارية من البيت الأبيض ضد مئات المليارات من الدولارات من السلع الأوروبية والصينية ، فإنها تصعد الدعوات إلى وجود عسكري خاص بالاتحاد الأوروبي.

واجتمع رؤساء الدول بما فيهم ترامب وبوتين و ميركل في قوس النصر في باريس للاستماع إلى خطاب من قبل ماكرون. تعرض وسائل الإعلام الدولية إلى حد كبير خطاب ماكرون كنقد للوطنية وبالتالي من وجهة نظر قومية ترامب "أمريكا أولاً". في الواقع كان خطاب ماكرون في حد ذاته بلاءً جاهلاً ووطناً للحرب. وفي الوقت الذي انتقد فيه ما يقرب من 10 ملايين قتيل ، و 6 ملايين شوهوا ، و 3 ملايين أرملة ، و 6 ملايين يتيم ، وملايين الضحايا المدنيين ، أشاد ماكرون بالحرب لكونه سمح للوطنية بالتغلب على الانقسامات الطبقية في فرنسا. وقال إنها شيدت فرنسا موحدة واحدة ريفيها وحضريها  البرجوازية والأرستقراطية والشعبية من كل لون حيث عانى الكهنة ضد رجال الدين جنبا إلى جنب  والتي جعلت بطولتنا وألمنا. "

وهو توبيخًا ضمنيًا لترامب بأنه قومي وحاول ماكرون أن يجادل بأن خداعه للحرب لم يكن قوميًا بل وطنيًا  ووصف الوطنية بأنها عكس القومية تمامًا فالقومية تخون الوطنية  بالقول بمصالحنا أولاً ودفع الآخرين لا يحترمون يدمر المرء أثمن شيء تملكه الأمة وما يجعلها حية وتشجعها على أن تكون عظيمة والأهم من ذلك  قيمها الأخلاقية.

وتؤكد تصريحات ماكرون بتأييد بيتان لم يكن عرضيا ولكنه متجذر بعمق في سياسته. وبالفعل فإن تشبيهه بالحرب كقاعدة للوحدة الوطنية يردد آراء الجماعات الفاشية التي دعمت بيتان بين الحربين العالميتين ثم أصبحت القاعدة الاجتماعية لفيشي. وكانت الحرب العالمية عبر أوروبا وعالمياً أزمة الرأسمالية الدولية التي صعدت من حدة التوتر الطبقي إلى درجة الثورة. تحت قيادة الحزب البلشفي فلاديمير لينين وليون تروتسكي ، استولت الطبقة العاملة على السلطة في روسيا في أكتوبر 1917 وأخرجت روسيا من الحرب. أدى هذا إلى موجة من الصراعات الثورية في جميع أنحاء أوروبا التي أطاحت بالإمبراطوريتين الألمانية والنمساوية ، وظهور الأحزاب الشيوعية الجماهيرية في الطبقة العاملة في دول عبر العالم بما في ذلك فرنسا و أصبحت العلاقات الأمريكية الأوروبية على وشك التفكك .

وكانت سياسة الولايات المتحدة في ظل الإدارات المتعاقبة الجمهورية والديمقراطية على مدى أكثر من ربع قرن منذ تفكك الاتحاد السوفيتي حروباً استعمارية جديدة لا هوادة فيها في جميع أنحاء الشرق الأوسط. حقيقة أن هذا أدى الآن إلى رفض الولايات المتحدة جميع معاهدات الحد من التسلح النووي من أجل تصعيد التهديدات النووية ضد روسيا في أوروبا والصين في آسيا ، هو تحذير من الأخطار الهائلة التي يتعرض لها الطبقة العاملة بل وفي الواقع الإنسانية من قبل الإمبريالية.

RECENT EVENTS

Prev Next

Featured Publications

Facebook

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org