Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

التنافس المحتدم بين الصين وأمريكيا

ترامب يفرض رسوما جديدة على واردات صينية :-

فرض ترامب رسوم جمركية جديدة نسبتها 10% على واردات صينية قيمتها 200 مليار دولار. ولم يكتف ترامب بهذا الإعلان بل وهدد بفرض رسوم إضافية على واردات صينية أخرى قيمتها 267 مليار دولار إذا ما ردّت بكين على هذه الحزمة الجديدة من الرسوم.وأكد ترامب أن الرسوم الجمركية تدخل حيّز التنفيذ في 24 سبتمبر وتبلغ 10% الي نهاية العام. اعتبارا من الأول من يناير ستُرفع هذه الرسوم الجمركية إلى 25%". وإذا أخذت الصين إجراءات انتقامية ضد زراعاتنا أو صناعات أخرى عندها سنقوم في الحال بتفعيل المرحلة الثالثة أي فرض رسوم جمركية على ما قيمته 267 مليار دولار من الواردات الصينية الإضافية .

 

التجارة الصينية اعلنت أنها سترد بالمثل على قرار أمريكا فرض رسوم جديدة على واردات البضائع الصينية. وإن امريكا أعلنت على الرغم من الاعتراضات الدولية والمحلية  فرض رسوم جديدة بنسبة 10% على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار اعتبارا من 24 سبتمبر الجاري ونشعر بأسف عميق حيال هذه الخطوة، وسنرد بالمثل من أجل مصالحنا وحقوقنا القانونية إلى جانب حماية نظام التجارة الدولية الحرة وأوضحت أن إصرار واشنطن على فرض المزيد من الرسوم الجمركية على بلادها يضيف غموضاعلى المباحثات الدائرة بين الجانبين للتخفيف من الحرب التجارية بينهما.ودعت الوزارة الولايات المتحدة إلى إدراك النتائج السلبية المحتملة لمثل هذه الأعمال والعمل على تصحيحها في الوقت المناسب وبوسائل مقنعة. وعدم قبول الصين أساليب الحمائية التجارية والأحادية الجانب التي تنتهجها امريكا واعتبر أن الوسيلة الصحيحة الوحيدة لحل المشاكل الاقتصادية والتجارية بين بكين وواشنطن تتمثل في الحوار والتشاور على أساس الثقة والاحترام المتبادلين. وأي رسوم جمركية تفرضها الولايات المتحدة على المنتجات الصينية انتهاكا لقواعد منظمة التجارة العالمية.ويبدو أن المحادثات التجارية بين الجانبين، التي بدأت في أغسطس الماضي، بشأن استعادة الاستقرار التجاري، لم تسفر عن أية نتائج إيجابية وتأتي الخطوة الأمريكية بفرض رسوم وجمارك على سلع صينية، لخفض العجز التجاري مع بكين البالغ 370 مليار دولار، وترغب واشنطن في خفضه كمرحلة أولى إلى 200 مليار دولار . ه بـ"السيطرة الصينية" على موانئ البلاد،

امريكا تعترض علي  إسرائيل تسليم موانئها للصين :-

فازت شركة SIPG الصينية بمناقصة لتوسيع ميناء حيفا في الفترة القادمة وتفعيله لمدة 25 عاما خاصة.وتتخوف امريكا من مخاطر محتملة على الأمن القومي الإسرائيلي قد تنجم عن إدارة الصين لميناء حيفا أكبر موانئ إسرائيل الدولية، علما أن قاعدة سلاح البحرية التي يوجد فيها سرب الغواصات العسكرية موجود في الميناء وعن أسفها لقرار نقل ميناء حيفا للصين والذي اتخذ دون إشراك مجلس الأمن القومي أو سلاح البحرية، فلا أحد في إسرائيل يفكر في تبعات استراتيجة للأمر ويهدد استثمار الصين في موانئ إسرائيل علاقة الشركة الاستراتيجية بين إسرائيل والولايات المتحدة، إذ أنه يمكن أن يؤثر سلبا على المصالح الأمريكية في المتوسط وبالتالي مكانة إسرائيل كقاعدة عسكرية استراتيجية للبحرية الأمريكية وأن أحد المسؤولين الأمريكيين، الذين شاركوا في مؤتمر مكرس لمسائل أمنية تتعلق بإسرائيل ومنطقة المتوسط نظمه مركزه مؤخرا وشارك فيه مسؤولون سابقون في وزارة الدفاع والبحرية الأمريكيتين، قد تساءل عما إذا كان بإمكان الأسطول السادس الأمريكي أن يواصل اعتبار ميناء حيفا "ميناءه البيتي" في ظل السيطرة الصينية عليه.وأن المسؤولين الأمريكيين الذي شاركوا في المؤتمر "يعتقدون أن إسرائيل فقدت عقلها عندما أعطت الصين مفاتيح ميناء حيفا، واعتبروا أن البحرية الإسرائيلية لن تكون قادرة على الاعتماد على العلاقات الوثيقة التي تربطها بالأسطول الأمريكي السادس حال دخلت الصين الساحة وشدد المحلل السياسي على أهمية تعزيز إسرائيل علاقتها مع أمريكا، خاصة في ظل أن الأمريكيين باتوا يوجهون معظم اهتمامهم إلى بحر الصين الجنوبي والخليج العربي على حساب شرق البحر المتوسط. ويجب على إسرائيل أن تضع آلية لدراسة الاستثمارات الصينية لضمان أنها لا تشكل خطرا على المصالح الأمنية الإسرائيلية".

وأن الدور الصيني في مشاريع ضخمة أخرى في مجال البنى التحتية في إسرائيل، بينها أنفاق الكرمل في حيفا والقطار الخفيف في تل أبيب وفوز شركة صينية أخرى بمناقصة لإنشاء ميناء جديد في أسدود، من شأنه كسب نفوذ أكبر على إسرائيل، بما في ذلك في المجال العسكري، وتوفير لها وسائل ضغط محتملة عبر سنوات، في حال شكلت تهديدا على مصالح بكين في المنطقة.

 

RECENT EVENTS

Prev Next

Featured Publications

Facebook

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org