Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

التحالف التركي مع روسيا وإيران والصين ضد أمريكا

التطورات المعاصرة تشير إلى تحول تاريخي في بنية التحالفات العسكرية التي يمكن أن تسهم في إضعاف هيمنة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وكذلك تهيئة الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى تفكك حلف شمال الأطلسي (الناتو) وتسمي بالتحالفات الشاملة بين "القوى العظمى وهي نوع خطير جدا ومختلف بشكل ملحوظ من التحالفات السابقة والقديمه.

ويشكل حلف شمال الاطلسي قوة عسكرية هائلة تتألف من 29 دولة عضو وهو تحالف عسكري وأداة للحرب الحديثة ويشكل تهديدا للأمن والسلم العالمي . فالانقسامات داخل الحلف الأطلسي يمكن أن يأخذ شكل واحد أو أكثر من الدول الأعضاء اتخاذ قرار "إنهاء الناتو". وسيضعف التوافقو التهديد بشن حرب وقائية ضد الاتحاد الروسي.

توجد لدي دولة عضو في حلف الناتو نوايا ملموسة للخروج من حلف الناتو وهي تركيا والتقارب المتطور مع روسيا وإيران والصين لها آثار بعيدة المدى علي حلف الناتو. فتركيا في شمال سوريا تقاتل ضد القوات الكردية المدعومة أميركيا بمعني أن احد الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي تقاتل دولة أخرى عضو في حلف الناتو. وموقف روسيا فيما يتعلق العمليات العسكرية التركية في شمال سوريا غامض. فروسيا حليفة سوريا، التي تعرضت للغزو من قبل تركيا وهي أيضا حليف لروسيا. من زاوية أوسع  تركيا تتعاون بنشاط مع روسيا، التي تعهدت مؤخرا لضمان أمن تركيا. وموسكو تؤكد أن تركيا يمكن أن تنسحب بهدوء من حلف شمال الأطلسي، وبعد ذلك سوف تفعل أنقرة على ضمانات بأنه لن تواجه أي تهديد من الولايات المتحدة والناتو من حيث الضمان الخاص بالامن . فتركيا سوف تحصل من روسيا علي  نظام دفاع جوي S-400 وفي الواقع يختارون الخروج من نظام الدفاع الجوي المتكامل للولايات المتحدة والناتو وإسرائيل. وإن صفقة S-400 تسببت في قلق لاعضاء الحلف لأن تركيا هي عضو في حلف شمال الاطلسي و[S-400] الروسية لا يمكن أن تكون متكاملة في الحلف العسكري للناتو وهو أحدث نظام للصواريخ المضادة للطائرات بعيدة المدى وهي مصممة لتدمير الطائرات والرحلات البحرية والصواريخ البالستية، بما في ذلك صواريخ متوسطة المدى، و أهداف سطحية. يمكنها إشراك أهداف على مسافة 400 كيلومترا، وعلى ارتفاع يصل إلى 30 كيلومترا. فنية موسكو في هذا الصدد من خلال القنوات الدبلوماسية هو البناء على العلاقات الثنائية مع دول مختارة وأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بهدف المساهمة في  العمل العسكري على حدود روسيا الغربي وتقارب روسيا الاستراتيجي مع تركيا للعب دورا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط، والاستفاده من تركيا في الوصول بحرية إلى البحر الأسود عن طريق مضيق الدردنيل والبوسفور.

إذا إنسحاب تركيا من حلف شمال الاطلسي يكون لها تأثير فوري على نشر القوات البرية والبحرية لحلف الناتو في حوض البحر الأسود، والذي بدوره سيؤثر على القدرات العسكرية للناتو على عتبة روسيا في أوروبا الشرقية، ودول البلطيق والبلقان

وغني عن القول إن التحالف بين موسكو وتركيا يسهل حركة القوات البحرية الروسية والصينية من وإلى البحر الأسود إلى البحر المتوسط ​​عبر مضيق البوسفور. بالتالي لا يقتصر على روسيا بل يشمل أيضا إيران وكذلك باكستان، والتي هي في عملية قطع علاقاتها العسكرية مع الولايات المتحدة، في حين تمتد العلاقات التجارية والاستثمارية مع الصين وباكستان وكذلك الهند وهم أعضاء لاتفاق شنغهاي للتعاون (SCO). وقد عملت هذه التحالفات والتحولات الجيوسياسية لإضعاف النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وجنوب آسيا. وذيادة تحالف تركيا مع إيران والذي بدوره يدعم كتلة الصين وروسيا بقوه والتي تتضمن التعاون العسكري، وخطوط الأنابيب الاستراتيجية وكذلك اتفاقات التجارة والاستثمارات واسعة النطاق. في المقابل فإن الوحدة العربية السعودية ودول الخليج هي الآن في خطر، فعلي قطر وعمان والكويت بناء تحالف مع ايران (وكذلك تركيا)، وذلك على حساب المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. وقد أدى الحصار الاقتصادي من المملكة العربية السعودية ضد قطر شرخ في التحالفات الجيوسياسية التي عملت على إضعاف أمريكا في الخليج وذيادة نفوذ تركيا وروسيا وايران .

RECENT EVENTS

Prev Next

Featured Publications

Facebook

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org