Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

منتدى الدوحة السابع عشر ... قضايا وتحديات

يشارك السودان في منتدى الدوحة السابع عشر بوفد عال المستوى برئاسة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير خلال الفترة من 14-15 مايو الجاري ، برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر تحت شعار " التنمية والاستقرار وقضايا اللاجئين".

 

وتأتي مشاركة السودان في المنتدى العالمي بوفد عالي المستوى برئاسة رئيس الجمهورية ، من واقع تفاعل السودان المتواصل مع القضايا المطروحة واهتمامه بقضايا التنمية والإستثمار والتحديات المختلفة التي تواجه العالم في شتى المجالات.

ولاشك أن مشاركة السودان تجيء في سياق إهتمام السودان بقضايا اللاجئين كونه واحداً من أكبر بلدان العالم إستضافة للاجئين من دول الإقليم جراء الحروب الأهلية المشتعلة والتوترات في بعض دول جواره الإقليمي.

منتدى الدوحة الذي بدأ أولى جولات انعقاده في العام 2001م أصبح ينظر إليه اليوم من قبل العديد من دول العالم باعتباره منبراً عالمياً للحوار وتبادل الرؤي والآراء في القضايا والتحديات المتعلقة بالسلام والاستقرار والتنمية، ولهذا يمكن ملاحظة المكانة المتميزة التي إكتسبها هذا المنبر طوال الأعوام المنصرمة والتي أصبحت مثار إهتمام العديد من دول العالم والقادة والرؤساء والمنظمات الاقليمية والدولية لمناقشة التحولات الكبرى في المشهد السياسي العالمي وتحديات التنمية الإقتصادية والإستثمار وقضايا اللاجئين.

وتتصدر قضايا اللجوء وأبعادها القانونية والإنسانية والحقوقية والدور المرتجي من منظمات المجتمع المدني في هذا الجانب الأجندة الرئيسية المهمة التي يناقشها المنتدى، حيث يخاطب المنتدى عدد من الخبراء والمختصين في قضايا اللاجئين وعدد من أساتذة الجامعات وذوي الإختصاص في هذا المجال عبر أوراق علمية، تتناول هذه القضايا بكافة جوانبها ، والحلول الممكنة.

من المتوقع أيضاً أن يناقش المنتدى أحد أهم مستجدات اللجوء والمتمثلة في كيفية إيجاد وسيلة مٌثلى لتعليم اللاجئين فيما يُعرف بـ (مبادرة التعليم في النزاعات)، إذ المعروف أن دولة قطر مهتمة جداً بهذا القضية الحيوية المتعلقة بدعم التعليم في مناطق النزاعات والتي تهدف إلى توفير الحق في التعليم في مناطق النزاعات المسلحة.

إذن (أربعة محاور) استراتيجية وأساسية تنتظر المؤتمرين بالعاصمة القطرية الدوحة عليهم أن يقتلوها بحثاً وتمحيصاً، محوراً أولاً يتعلق بالمشهد السياسي العالمي ويحتوى على تطورات العلاقات الخليجية الإيرانية والمرحلة السياسية الجديدة في الشرق الأوسط والتحديات السياسية في الشرق الأقصى وشبه القارة الهندية.

ثم محوراً ثانياً يناقش الوضع الاقتصادي العالمي (النفط والطاقة المتجّددة) ومستقبل الاتفاقيات التجارية الدولية والاستثمار وانكماش الاقتصاد العالمي وسُبل بناء اقتصاد عالمي قوي.
ومحوراً ثالثاً يناقش قضايا اللجوء وسياسات الدول، ومشكلات اللجوء والأوضاع الاقتصادية والتعليمية والصحية للاجئين ، وآثار اللجوء على الدول المستقبلة للاجئين.
ومحوراً رابعاً عن البُعد القانوني والحقوقي والإنساني في التعامل مع قضايا اللاجئين ودور المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية ودور الاعلام في قضايا التنمية والاستقرار وقضايا اللاجئين.

 

تلك هي أبرز قضايا منتدى الدوحة والتي هي بالتأكيد محور ومحل اهتمام العالم في ظل تحديات ومتغيرات لا تنتظر وتحتاج لرؤي وحلول متواصلة ، ولاشك أن السودان معني بهذه القضايا في ظل سعيه للبناء والتنمية والتفاعل مع قضايا محيطه الإقليمي والدولي من أجل غدٍ أفضل.

(SUNA)

RECENT EVENTS

Prev Next

Featured Publications

Facebook

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org