Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

الأهداف الحقيقة لموقف أمريكا من دارفور

د.مهند عثمان التوم

الوجود الأمريكي في دارفور هو امتداد للسياسة الكونية الأمريكية في إدارتها للنظام الدولي والسيطرة علي مناطق إنتاج النفط وتامين انسيابه وإبعاد التنين الصيني من أفريقيا عبر الأدوات السياسية والعسكرية. فإقليم دارفور إضافة للنفط يوجد به واحد من أكبر وأنقي ثلاثة حقول يورانيوم في العالم وكذلك واحد من أكبر أربعة حقول للنحاس في العالم ويعد حقل دارفور واعداً ومتوقع أن يصل أنتاجه إلي 500 ألف برميل يومياً.

Read more...

الدور الإسرائيلي في ضربة سوريا

انتهكت الادارة الامريكية مرة أخرى القانون الدولي إذ لم يكن هناك أي مبرر قانوني أو أخلاقي لإطلاق أكثر من 100 ضربة صاروخية ضد مواقع ما يسمى الأسلحة الكيميائية في سوريا 14 أبريل 2018. وعلى عكس الماضي ضربة تستهدف مطار واحد في أبريل 2017 والذي كان أيضا انتقاما من الأسد لاستخدامه المزعوم لغاز السارين ضد المدنيين.

Read more...

دلائل الحرب البارده بين روسيا و أمريكا

أصدرت وكالات الاستخبارات الأمريكية والبريطانية تقريرا مشتركا تتهم موسكو بشن حرب غير محددة ضد الغرب فوسائل الإعلام الأمريكية مليئة بالتحذيرات الهستيرية بأن روسيا ربما اخترقت "ملايين" الأجهزة الشخصية بالإضافة إلى البنية التحتية الحيوية بأعتباره غارة جوية في الحرب الباردة وتأتي الحملة المنسقة وسط انهيار الذريعة الرسمية غير القانونية بين الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لحليف روسيا السوري وهو الزعم بأن حكومة الأسد قامت بهجوم بالأسلحة الكيماوية في الغوطة الشرقية.

Read more...

العداء بين ترامب وجيمس كومي

المدير السابق لـإف بي آي ترامب غير مؤهل أخلاقيا ليكون رئيسا:-

واصل المدير السابق لمكتب "إف بي آي"جميس كومي هجومه على ترامب معتبرا أنه "غير مؤهل أخلاقيا ليكون رئيسا للولايات المتحدة. و"لا أصدق تلك القصص التي تقول إن(ترامب) قد يكون غير مؤهل عقليا أو أنه في مراحل مبكرة من الخرف. أعتقد أنه غير مؤهل من الناحية الأخلاقية ليكون رئيسا."

Read more...

تطورات الازمة السورية بعد التدخل الامريكي

اردوغان وترامب يتباحثان الأزمة السورية هاتفيا  :-

بحث الرئيس أردوغان مع نظيره ترامب الأزمة في سوريا و"تبادلا وجهات النظر بشأن التطورات الأخيرة في سوريا من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.وتأتي المحادثات بين الرئيسين بعد أن وجه ترامب تحذيرا إلى روسيا لدعمها الأسد بقوله إن الصواريخ الأمريكية "آتية" للرد على الهجوم الكيميائي المفترض.وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم قد حض روسيا وامريكا على الكف "عن شجارات الشوارع" بشأن سوريا وإن الوقت حان لأن تضعا خلافاتهما جانبا لأنها تهدد بإلحاق الأذى بالمدنيين".وتركيا عضو في حلف شمال الأطلسي إلى جانب أمريكا لكن علاقاتها متوترة مع واشنطن منذ أشهر بسبب الدعم الأمريكي للأكراد في سوريا. وفي هذه الأثناء تقاربت تركيا مع روسيا وإيران في الأشهر الأخيرة بهدف إرساء وقف إطلاق النار في سوريا علما بأن تركيا تدعم فصائل سورية تحارب القوات الحكومية التي تلقى الدعم من موسكو.

ماي تدعو حكومتها البريطانية لاجتماع طارئ :-

دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حكومتها لاجتماع طارئ لمناقشة رد فعل لندن على الهجوم الكيميائي المفترض في سوريا ولمناقشة الرد على الأحداث التي شهدتها سوريا ومن المتوقع أن تطلب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي من مجلس الوزراء الموافقةعلى مشاركة بريطانيا في تحرك عسكري يستهدف البنيةالتحتية للأسلحةالكيماوية في سوريا. وأن بريطانياتستعد للمشاركة في تحرك تقوده فرنساوالولايات المتحدة. وأن ماي لن تسعى للحصول على موافقة برلمانية مسبقة للانضمام لأي عمل عسكري محتمل لأنها تحبذ اتخاذ إجراء على وجه السرعة .

 ترامب يحمل سوريا وروسيا مسؤولية الهجوم الكيميائي  :-

ترامب يحمل روسياوسوريا المسؤولية عن الهجوم الكيميائي على مدينة دوما، ونفى أن تكون تعليقاته على تويتر قد سببت أي مشكلة. وإن ترامب لديه عدد من الخيارات إلى جانب الخيار العسكريوإن كل الخيارات ما زالت مطروحة على الطاولة وإنه يقيم كيفية الرد.فيما أضافت ساندرز أن ترامب لم يحدد جدولا زمنيا لاتخاذ إجراء في سوريا ردا على هجوم يشتبه بأنه نفذ بأسلحة كيميائية، وإن الصواريخ "قادمة" وإن على روسيا "الاستعداد".ويذكر أنه ومنذ ورود أول التقارير حول الهجوم الكيميائي توعدت دول غربية على رأسها الولايات المتحدة وفرنسا بـرد قوي موجه أصابع الاتهام للنظام السوري.وحذر ترامب روسيا من المضي في دعم النظام السوري. وقد تعهدت روسيا بضرب جميع الصواريخ الموجهة إلى سوريا. استعدي يا روسيا لأنها قادمة وستكون جميلة وجديدة و’ذكية‘".

النفط يرتفع إلى أعلى مستوى بعد تهديد واشنطن بضرب سوريا :-

ارتفع سعر برميل النفط إلى أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2014 مدفوعا بتصاعد حدة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط حيث تهدد الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية إلى النظام السوري وسُجلت هذه الارتفاعات بعد الأنباء التي وردت من السعودية عن استهداف الحوثيين المملكة بصواريخ بالستية.وكانت الرياض قد أعلنت في وقت سابق الأربعاء تدمير طائرتين من دون طيار أطلقهما الحوثيون باتجاه جنوب السعودية في محاولة لاستهداف مطار ومنشأة مدنية، واعترضت 3 صواريخ بالستية في أجواء المملكة أحدها في سماء العاصمة.

إيران الاتهامات ضد دمشق "مؤامرة" والنظام السوري يصفها "بالأسطوانة المملة :- "

اعتبرت إيران أن الاتهامات الموجهه إلى قوات النظام السوري باستخدام أسلحة كيميائية في دوما "مؤامرة" جديدة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.ورأت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان أن "مثل هذه المزاعم والاتهامات الصادرة عن الأمريكيين وبعض الدول الغربية، إنما هي مؤشر لمؤامرة جديدة ضد الحكومة والشعب السوريين، وذريعة للقيام بعمل عسكري سيزيد حتما من تعقيدات الوضع في هذا البلد وفي المنطقة في حين أن الجيش السوري ينتصر على الأرض في مواجهة المسلحين الإرهابيين، فإن استخدام أسلحة كيميائية لن يكون منطقيا من جانبه ووصفت الخارجية السورية الاتهامات "بالأسطوانة المملة غير المقنعة". وإن "مزاعم استعمال الكيميائي باتت أسطوانة مملة غير مقنعة إلا لبعض الدول التي تتاجر بدماء المدنيين وتدعم الاٍرهاب في سوريا"، وفي كل مرة يتقدم الجيش السوري في مكافحة الاٍرهاب تظهر مزاعم استخدام الكيميائي لاستخدامه كذريعة لإطالة أمد عمر الإرهابيين في دوما".

ترامب يريد حربا تعيد لأمريكا زعامتها المفقودة :-

من المتوقع  أنّ العُدوان الذي يَعتزِم ترامب تنفيذه ضِد سوريا في أيِّ لَحظة سَيكون بِمُشاركة كُل من فرنسا وبِريطانيا إلى جانب أمريكا ولكن بَعد التَّهديدات الإسرائيليّة التي صَدَرَت بإزالة الأسد ونِظامِه من خَريطَة العالَم في حال شَنْ إيران هُجومًا انتقاميًّا على إسرائيل انطلاقًا من الأراضي السوريّه وباتَ هناك قناعة بأنّ دولة الاحتلال الإسرائيلي سَتكون في قَلب التَّحالُف الأمريكي الجَديد، وأداةً رئيسيّة من أدَوات هُجومِه، وأنّه من غير المُستَبعد أن تكون إيران وحزب الله على قائِمَة الاستهداف. فإسرائيل أعلنت حالةَ التأهُّب القُصوى تَحسُّبًا لرَدٍّ انتقاميٍّ إيرانيّ لاستشهاد سَبعةِ إيرانيين كانَوا من بين ضحايا القَصف الصَّاروخي الإسرائيلي لقاعِدة “تيفور” الجَويّة العَسكريّة قُرب حِمص ، وأنّها تَتحسّب لرَدّات انتقاميّة خاصّة من سوريا وحزب الله  بسبب دَورِها الرَّئيسي في العُدوان الأمريكي الجَديد،

* ترامب افْتَعَل ذَريعة استخدام الأسلحة الكيماويّة لأنّه يُريد حَربًا كُبرى على الأرض السُّوريّة وليس مُجرَّد ضَربات صاروخيّة لتَحويل الأنظار عن هَزيمَتِه على أرضِها، واقتراب حَبل العَزل من رَقبَتِه في الدَّاخِل الأمريكي بعد وُصول التَّحقيقات إلى مَكتَبِه ومُحاميه في قَضايا الفَساد وتَزوير الانتخابات الرِّئاسيّة من قِبَل رئيسٍ مَهزوم ومَهزوز في الوَقتِ نَفسِه يُحاوِل استعادة مَركَز القِيادة العالميّة التي ذَهبَت إلى قِوىً جَديدة مِثل روسيا والصِّين، لانشغالِه بجَمع المِليارات وابتزاز القادَة العَرب وفضائِحِه الجِنسيّة والسِّياسيّة. إذا انْدَلعت شرارة الحَرب فأنّ صواريخ المُقاوَمة قد لا تستطيع الوُصول إلى أمريكا ولكنّها ستَصِل بِعَشرات الآلاف إلى جَميع مُدُنِها ومُستوطناتِها ومَطاراتِها من أكثر من جَبهة. وبأنّها حَربٌ لن تَكون طَريقًا في اتّجاهٍ واحِدة ولم تَنتَصِر في أيٍّ من حُروبِها الأخيرة التي خاضَتها على مَدى 35 عامًا، وعلى الذين يُهدِّدون أخذ هذهِ الحَقائِق المُوثَّقة بِعَين الاعتبار.

الصدر لن نقف مكتوفي الأيدي إذا تعرضت مقدساتنا في سوريا لخطر :-

انتقد مقتدى الصدر تهديد ترامب بشن ضربات صاروخية على سوريا ووصفه بأنه استفزازي.وحذر الصدر من أن تصريحات ترامب الاستفزازية قد تجر المنطقة إلى الهاوية، وأن الحروب ليست حلا عقلانيا على الإطلاق والتدخل في شؤون الشعوب والدول أمر مرفوض والشعب السوري هو المعني الوحيد في تقرير مصيره وحكومته.وشدد على أن العراقيين لن يسمحوا بأن تتوسع الحرب في سوريا وتنسحب إلى بلادهم مؤكدا لحكومة بغداد استعداد أنصاره لحماية الحدود الغربية للبلاد "كي نبعد الشر الأمريكي بل الاحتلال الأمريكي في سوريا".وأكد الصدر أن العراقيين لن يقفوا مكتوفي الأيدي إذا تعرضت مقدساتهم في سوريا للخطر، ودعا الشعب السوري إلى رفض التدخل الأمريكي كي لا تتكرر مآسي العراق هناك.

جيمي كارتر يحذر ترامب من أي مواجهة عسكرية مع روسيا :-

حذر الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر إدارة ترامب من تداعيات أي عمل عسكري ضد روسيا وسوريا أو كوريا الشمالية ومن مغبة خروج الوضع عن السيطرة بما يهدد البشرية جمعاء. أصلّي لأن تبقى بلادنا آمنة وأن لا تبالغ الإدارة الأمريكية في إجراءاتها أو تزيد من تحدياتها لكوريا الشمالية وروسيا أو سوريا".واعتبر كارتر أن أي مواجهة عسكرية لو كانت صغيرة تعد بمثابة "إجراء خطير"، يمكن أن يخرج في نهاية الأمر عن نطاق السيطرة. وآمل أن يدرك ترامب كما أدرك الرؤساء الآخرون، أن أي تبادل للضربات النووية ممكن أن يؤدي إلى كارثة للبشرية جمعاء".وأشار إلى أن إدارة ترامب وقراراته تتعرض للانتقاد من جهات مختلفة، وأن "الكثير من الناس" باتوا يدركون أنهم "أخطؤوا" في اختيارهم لترامب رئيسا للبلاد.

الهدف الأساسي وراء الضربة الأمريكية المحتملة في سوريا؟

يتساءل مراقبون سياسيون في سوريا، عن الهدف الذي تسعى إليه الولايات المتحدة الأمريكية من خلال توجيه ضربة عسكرية ضد سوريا، ولماذا تصر الولايات المتحدة الأمريكية على مزاعم استخدام الحكومة السورية السلاح الكيميائي؟، وهي تعرف أن الجيش السوري يحقق تقدما ميدانيا وليس بحاجة لاستخدام أسلحة كيميائية. ويرى مراقبون ومحللون وسياسيون في سوريا أن الهدف الأساسي من وراء هذه الضربة الأمريكية هو انزعاجها من التقارب الروسي - الإيراني - السوري في الحرب ضد الإرهاب ، مؤكدين أن الملف الكيميائي هو واجهة أو عنوان تضعه الولايات المتحدة الأمريكية لتبرير انزعاجها وتهميشها في المنطقة.,إن أمريكا تبدي انزعاجها الواضح من التقارب الروسي -الإيراني ، وتعمل جاهدة أيضا حتى لإضعاف دور روسيا والصين في المنطقة، بعد أن فرض هذا الدور نفسه على الساحة الدولية".,أن أمريكا تريد أيضا الحصول على المزيد من المكاسب من دول الخليج وتواصل تهديدها بالفزاعة الإيرانية المزعومة ، كما تريد الحصول طبعا على دور كبير على الأرض بعد أن فقدت أدواتها التي رعتها طيلة الفترة الماضية, أن ترامب يشعر أن إدارة أوباما، لم تستطع إنهاء الملف السوري لصالح السياسات الأمريكية ، مؤكدا أن الانتصار الذي حصل في الغوطة الشرقية، بمساعدة الحليفين الروسي والإيراني ، شكل ضربة قاصمة للولايات المتحدة والدول الغربية التي تدعم المسلحين في الغوطة. بالاضافة إلى وجود بعض العوامل التي قد تؤجل الضربة الأمريكية على سوريا وهي الخشية والخوف على إسرائيل، التي كانت تدعم الإرهاب في سوريا، وما جرى من عدوان على مطار تيفور قبل أيام، خاصة وإن إيران موجودة بالقرب من إسرائيل، وهذا يشكل خطرا على إسرائيل ويؤرقها، ويجعلها تعد للعشرة قبل توجيه ضربة عسكرية ضد سوريا. وفي حال نشوب حرب فإن إسرائيل سوف تتأذى بهذه الحرب وستتعرض منشآتها العسكرية لضربات في حال شاركت في الضربة المحتملة. كما شهدت الساحتان الإقليمية والدولية حراكا واتصالات مكثفة بهدف إبعاد شبح القصف والحرب، وسط صدور بعض التصريحات المهددة لأمريكا بالرد في حال شنت عدوانا على سوريا وإن إيران تهدد إسرائيل من جهة، ومن جهة ثانية تطمح وتعمل على امتلاك السلاح النووي بما يضعها في عداد الدول المؤثرة في موازين القوى الكبرى، وهو ما لا يعجب أمريكا بالطبع". أما روسيا، فهي تتقدم بخطى ثابتة نحو إلغاء هيمنة القطب الواحد والسياسة الواحدة في العالم، بالإضافة لامتلاكها أحدث الأسلحة والمضادات الجوية، وهذا ما يثير رعب أمريكا حقيقة". واعتبر المحللين أن التصعيد المحموم حول استخدام السلاح الكيميائي في سوريا ليس إلا غطاء أو واجهة ، والحشد الدولي في مجلس الأمن خير دليل على انزعاج تلك الدول من التقدم الذي تحرزه روسيا في سوريا.

هدف العقوبات الامريكية الجديدة علي روسيا

واشنطن تفرض عقوبات على شخصيات وشركات روسية :-

فرضت أمريكا عقوبات اقتصاديةجديدة على عدد من الشخصيات المقربة من بوتين، بالإضافة إلى بعض الشركات الروسية الكبرى، فيما يساهم في تأجيج الأزمة الدبلوماسية بين البلدين والتي وصفها البعض بحرب باردة جديدة.وقال مسؤولون أمريكيون إن رجال الأعمال الأثرياء الروس الذين شملتهم العقوبات من "دائرة بوتين المقربة" مشيرين إلى احتمال تجميد أي أصول يمتلكونها في مناطق خاضعة لسلطة الولايات المتحدة القضائية

Read more...

القمة الأمريكية الخليجية أبعاد وراء الأزمة

كتب / شمس الهدى إبراهيم إدريس

رشحت أخبار احتمال عقد  قمة أمريكية خليجية في واشنطن أو في منتجع “كامب ديفيد” في شهر مايو المقبل .وهي قمة شبيه للقمة الأمريكية الخليجية التي عقدها ترامب في مايو 2017 بالرياض . تلك القمة التي تفجرت بعدها مباشرة أزمة دول الخليج العربي.

Read more...

التحالف التركي مع روسيا وإيران والصين ضد أمريكا

التطورات المعاصرة تشير إلى تحول تاريخي في بنية التحالفات العسكرية التي يمكن أن تسهم في إضعاف هيمنة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وكذلك تهيئة الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى تفكك حلف شمال الأطلسي (الناتو) وتسمي بالتحالفات الشاملة بين "القوى العظمى وهي نوع خطير جدا ومختلف بشكل ملحوظ من التحالفات السابقة والقديمه.

Read more...

التدخل الامريكي في القضية الفلسطينية

 سفير أمريكا بإسرائيل لا نسعى لاستبدال عباس :-

أكد ديفيد فريدمان، سفير الولايات المتحدة الأمريكية في إسرائيل، على أن بلاده لا تسعى لاستبدال رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، وذلك بعد الضجة التي أثارتها تصريحاته خلال مقابلة على القناة العاشرة الإسرائيلية حول عملية السلام.جاء ذلك في تغريدة للسفير الأمريكي على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعيـ، تويتر، حيث قال: "اسيء اقتباسي في تقارير مختلفة منبثقة عن مقابلة نشرت اليوم، الولايات المتحدة الأمريكية لا تسعى ’لاستبدال‘ محمود عباس، الشعب الفلسطيني هو من يختار قيادته."ويذكر أن نبيل أبوردينة، المتحدث باسم رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، انتقد الخميس، التصريحات التي أدلى بها ديفيد فريدمان، واصفا إياها بأنها "تدخل سافر ومستهجن وغير مقبول في الشأن الداخلي الفلسطيني."ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية على لسان أبودرينة قوله: "إن الشعب الفلسطيني لن يسمح لأية جهة خارجية، أيا كانت، أن تقرر مصيره.. يبدو أن فريدمان يتحدث باسم إسرائيل أكثر ما يتحدث باسم أميركا، وينصب نفسه مدافعا عنها وعن المستوطنين، وهو لا يمثل مصالح الولايات المتحدة الاميركية، انما يمثل عقلية لا تريد سوى توتير الأجواء والاساءة إلى الشعب الأميركي" .

Read more...

ماوراء العقوبات الاقتصادية بين أمريكا و الصين

عقوبات أمريكية على الصين بسبب  انتهاك حقوق الملكية وسرقة التكنولوجيا :-

يعتزم ترامب إعلان عقوبات اقتصادية ضد الصين بعد أن خلص إلى أنها تشجع انتهاك الملكية الفكرية وسرقة التكنولوجيا من الشركات الأمريكية.  وأن الإجراءات الجديدة تأتي بعد سنوات من المباحثات مع الصين بشأن هذه القضية، والتي فشلت في تغيير موقف بكين.ومن المتوقع أن تشمل عقوبات ترامب فرض رسوم جمركية على الصادرات الصينية بالإضافة إلى إجراءات أخرى. وسيفرض رسوما جمركية تصل إلى ما بين 30 مليار و60 مليار دولار على الصادرات الصينية الى الولايات المتحدة، فضلا عن قيود على الاستثمار هناك. وأعلن مسؤول تجاري أمريكي إن بلاده ربما تتقدم بشكوي إلى منظمة التجارة العالمية ضد الصين. وأججت العقوبات المزمع إعلانها المخاوف من اشتعال حرب تجارية على نطاق واسع بين واشنطن وبكين.وقال كبير المفاوضين التجاريين الأمريكيين روبرت لايتزر أمام أعضاء الكونغرس إن الولايات المتحدة تتطلع إلى ممارسة "الحد الأقصى من الضغوط على الصين في حين تقل الضغوط بشدة على المستهلكين الأمريكيين".وأكد على أن "حماية الملكية الفكرية قضية حساسة للاقتصاد الأمريكي" وقال مسؤول تجاري أمريكي إن الولايات المتحدة لديها دليل على أن الصين تطلب من الشركات الأمريكية إقامة شراكات محلية لدخول السوق الصينية، كطريقة للضغط عليها لنقل التكنولوجيا.كما وجدت الولايات المتحدة أدلة على أن الصين توجه الاستثمارات في الولايات المتحدة إلى الصناعات الاستراتيجية وتؤيد بل وتشن هجمات إلكترونية.وجاءت تلك الأدلة بعد مراجعة ممارسات الصين التي أمر بها الرئيس ترامب في أغسطس"بناء على البند 301 من قانون التجارة حول جهود الصين لسرقة التكنولوجيا الأمريكية والملكية الفكرية".في المادة 301 من قانون التجارة، منحت الحكومة الأمريكية نفسها سلطة فرض العقوبات من جانب واحد على الدول التي تقرر أنها لا تتاجر بنزاهة.وانتقد ترامب كثيرا العجز التجاري الهائل في الولايات المتحدة والمتنامي بكثافة لصالح الصين .

Read more...

الصراع الأمريكي الصيني

لا يخشى ترامب نشوب حرب مع الصين تجارية:-

قال وزير الخزانة الأمريكي إن ترامب لا ينوي التراجع عن الرسوم التي تعتزم واشنطن فرضها على سلع صينية تصل قيمتها إلى 60 مليار دولار رغم تهديدات من الصين بالرد.

Read more...

موقف بولتون من القضية الفلسطينية

ترحيب إسرائيلي وتخوف فلسطيني من تعيين بولتون مستشارا للأمن القومي :-

رحب وزراء إسرائيليون بتعيين ترامب جون بولتون المحافظ المتشدد مستشارا للأمن القومي واصفين إياه بأنه "صديق" مؤيد لإسرائيل.

Read more...

زيارة بن سلمان لأمريكا .. النتائج

14 شركة أمريكية تعقد اتفاقيات تجارية مع أرامكو السعودية :-

شاركت أرامكو السعودية في منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي - الأمريكي الذي أُقيم في نيويورك لتعزيز الأعمال التجارية والتعاون الثنائي بين البلدين، وسط حضور أكثر من 200 شخصية من كبار الرؤساء التنفيذيين وقياديي الأعمال في الجانبين السعودي والأمريكي، بالإضافة إلى مجموعة من الوزراء والمسؤولين الحكوميين من الجانبين.

Read more...

الحرب البادرة بين روسيا وأمريكا وحلفائها

أمريكا و14 دولة أوروبية تطرد دبلوماسين روس بسبب أزمة العميل الروسي سكريبال:-

اشعلت الأفعال وردودها بين روسيا من ناحية وبريطانيا وأمريكا وحلفائهما من ناحية أخرى على خلفية قضية تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته بغاز الأعصاب في بريطانيا وأعلنت أمريكا إغلاق القنصلية الروسية ‏في سياتل، وطرد 60 دبلوماسياً ‏روسياً، منهم 12 من البعثة ‏الروسية في الأمم المتحدة، وأمهلتهم 7 أيام لمغادرة البلاد كما اتخذت 14 دولة أوروبية قرارات بطرد عشرات الدبلوماسيين الروس، من دول فرنسا وألمانيا (4 دبلوماسيين)، وبولندا والتشيك، وانضمت كندا لهم وقامت بطرد 4 دبلوماسيين ‏روس قالت إنهم ضباط مخابرات أو شخصيات تقوّض أمن البلاد.‏ وأعلنت تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية، والتي طردت بلادها 23 دبلوماسيا قبل أسبوعين، أن طرد الدبلوماسيين الروس يعد بمثابة رسالة لموسكو بالكف عن انتهاك القانون الدولي. فردت روسيا على ما قامت به الولايات المتحدة وأعلنت عن طرد 60 دبلوماسيا أميركيا على الأقل.

Read more...

نتائج زيارة محمد بن سلمان لأمريكا ..

ما بحثه ترامب مع محمد بن سلمان يعلن البيت الأبيض

أعلن البيت الأبيض، في بيان، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحث، خلال اجتماعه مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، التقدم الذي تحقق في تعزيز العلاقات الثنائية بين أمريكا والسعودية منذ اجتماعهما الأخير. وأن ترامب والأمير محمد بن سلمان "ناقشا الجهود المشتركة لعقد صفقات تجارية سوف تدعم أكثر من 120 ألف وظيفة أمريكية وتساهم في نجاح أجندة الإصلاح الاقتصادي السعودية". وقد وجه ولي العهد السعودي الشكر إلى القيادة الأمريكية على دورها في هزيمة تنظيم داعش ومواجهة أفعال إيران المدمرة في الشرق الأوسط".وعن اليمن، وناقشا التهديد الذي يمثله الحوثيون للمنطقة، بمساعدة الحرس الثوري الإيراني، والخطوات الإضافية التي يجب اتخاذها لتخفيف صعوبة الوضع الإنساني، واتفقا على أن الحل السياسي للأزمة ضروري لتلبية احتياجات الشعب اليمني" والتصدى للفوضى الإيرانية ، وقضية القدس ، والمستجدات في سوريا، ويتوقع أن تتم أيضاً مناقشة النووي السعودي السلميوتتطلع السعودية إلى تطوير محطات الطاقة النووية في المملكة، وتعمل السعودية لتحقيق هذا الهدف لأن ذلك يسمح بإطالة عمر مصادر الطاقة النفط والغاز الطبيعي وتخفيض استهلاكها محلياً للاستفادة منها في التصدير . حيث تسعى المملكة لتوطين صناعتها الدفاعية .وإن ترامب يتطلع إلى زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى الولايات المتحدة في وقت لاحق من العام الجاري .

Read more...

السناريوهات المتوقعة لرفع أمريكا السودان من قائمة الإرهاب

أ. فيصل جلال الدين الحسن

صنفت الولايات المتحدة السودان كدولة راعية للارهاب بعد ان تم ربط تفجيرات مركز التجارة العالمي بزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، الذي كان يعيش في الخرطوم حينها. وعلي الرغم من ان السودان طرد بن لادن في عام 1996 إلا ان الولايات المتحدة حظرت في عام1997 العلاقات المالية والتجارية مع السودان بل وشنت هجمات بصواريخ كروز ضد الخرطوم في عام1998 وفرضت الولايات المتحدة هذه العقوبات بناءا علي ثلاث محاور:

Read more...

المطامع الامريكية في سوريا

الولايات المتحدة وحلفاؤها لم يتخلوا عن مخططهم في سوريا :-

أكد الرئيس الأسد أنه بالرغم من الإنجازات الكبيرة التي تحققت في مجال الحرب على الإرهاب في كل من سوريا والعراق فإن الولايات المتحدة وحلفاءها وعملاءها في المنطقة لم يتخلوا عن مخططاتهم الرامية لإضعاف وتقسيم دول المنطقة عبر الاستمرار بتقديم الدعم المادي والغطاء السياسي للتنظيمات المسلحة.

Read more...

موقف أمريكا من القضية الفلسطينية

عباس يشتم السفير الأمريكي لدى إسرائيل  :-

هاجم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سفير واشنطن لدى إسرائيل ديفيد فريدمان على خلفية دفاع الأخير عن عملية الاستيطان الإسرائيلية في فلسطين واعتباره أن الإسرائيليين يبنون في أرضهم".ونعت عباس، السفير الأمريكي على الهواء مباشرة بـ "ابن الكلب" في كلمة متلفزة ألقاها الاثنين أمام القيادة الفلسطينية، في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله.

Read more...

تطور الصراع الروسي الامريكي

عقوبات أمريكية على الاستخبارات الروسية بتهمة التدخل في الانتخابات :-

أعلنت إدارة الرئيس ترامب فرض عقوبات على أبرز أجهزة الاستخبارات الروسية و19 شخصا تتهمهم بمحاولة التأثير على نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية في2016  والضلوع في الهجوم المعلوماتي.

Read more...

الصراع الأمريكي الصيني في أفريقيا أسبابة ودوافعة

تزايد الحملة الأمريكية الأوروبية ضد تحالف الصين مع أفريقيا بشكل ملحوظ خلال هذا العام ، حيث تسعى هذه الدول لفك ارتباط تلك التحالفات الجارية بين الدول النامية الساعية للتطور أمام الدول الكبرى الغربية .

فالصين تؤمن بضرورة الربح المشترك ونقل تجارب مكافحة الفقر إلى الدول الأفريقية للنهوض بها وتعزيز التنمية المشتركة، أما الدول الغربية تقوم بشن هجمات على الصين في المسرح الأفريقي لإخافة قادة أفريفيا ومواطنيها من المساعدات و الإنجازات من طرق و مستشفيات وكباري التي تقوم بها الصين لصالح هذه الدول التي لم تحدث منذ زوال الاستعمار الغربي عن القارة ،

Read more...

التحركات الامريكية لحل الخلاف الخليجي

الأزمة الخليجية بين دول المنطقة وحلفاء امريكا الاساسيين في محاربة المد الايراني في الشرق الاوسط  قد أمتد زمانها مما حدا بامريكا بتقديم زيارات لزعماء اطراف الازمة الخليجية الي أمريكا وسوف تبدأ هذه الزيارات بالامير محمد بن سلمان  ثم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد والشيخ محمد بن زايد يوم الاثلاثاء القادم بزيارات متعاقبة وعلي مدي اسابيع إلا أن هذه اللقاءات من غير المرجح أن تحل هذه الأزمة المستمرة بسبب تباعد وجهات النظر ، فالولايات المتحدة حريصة علي إنهاء الخلاف بين هذه الدول حتي يعود مجلس التعاون الخليجي كما كان في السابق وقد أضر هذا الانقسام بالجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة للحفاظ علي جبهة قوية في مواجهة ايران  .

Read more...

الهرولة الأمريكية للتقارب مع كوريا الشمالية الأبعاد والدلالات

كتب / شمس الهدى إبراهيم إدريس

كان التوتر بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية السمة البارزة في العلاقات بين واشنطن وسيول خلال سبعة عقود من الزمان ، وتخللها بعض الإنفراج لفترات قصيرة منذ انتهاء الحرب الكورية . وصلت تلك التوترات ذروتها عقب وصول الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للحكم، بما جعل العالم يترقب حرب نووية وشيكة، وذلك على خلفية الحرب الكلامية الحادة بين الكوري الشمالي ، والرئيس الأمريكي.الذي ذكرأن كوريا الشمالية لن تكون أبدًا قادرة على تطوير سلاح ذرى قادر على بلوغ الأراضى الأمريكية. وكرد سريع ، أطلقت كوريا الشمالية صاروخين عابرين للقارات، وأكد الرئيس الكوري أن كل الأراضى الأمريكية باتت فى مرمى صواريخه، وهو ما قابله ترامب بوعيد الشطر الكورى الشمالى "بالنار والغضب".

Read more...

الرأي الامريكي في الوضع السوري بعد السيطرة الروسية

امريكا تتهم روسيا وإيران والأسد بخرق هدنة سوريا وتهدد برد عسكري منفرد :-

وجهت نيكي هايلي المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن انتقادات شديدة إلى الحكومة الروسية، متهمة إياها بإسقاط كل التزاماتها المتعلقة بوقف إطلاق النار في سوريا، كما تحدثت عن سقوط مئات القتلى واحتمال استخدام الغازات السامة بعمليات القصف خلال فترة الهدنة، مهددة بتحرك أمريكي منفرد للرد على ما يجري، كما كشفت وجود مشروع أمريكي جديد للتهدئة على الأرض.

Read more...

مدلولات ونتائج زيارة وزير الخارجية الأمريكي لأفريقيا

الرئيس الأمريكي لم يتحدث خلال الستة أشهر الأولى في منصبه إلا قليلاً عن إفريقيا، وفي سياق اقتراح الميزانية الذي يطالب بتخفيضات كبيرة للمساعدة الإنمائية الأمريكية في إفريقيا، في الواقع يبدو أن القارة خارج جدول الأعمال في واشنطن، لأن البيت الأبيض مشغول بالفضائح المحلية، ومواضيع مثل الهجرة والإرهاب، ودول مثل إيران وكوريا الشمالية.

من المشاكل الرئيسية أنه حتى بعد ستة أشهر من توليه الحكم، لم يقم ترامب بتعيين المناصب الخاصة بالتعاملات مع إفريقيا في وزارة الخارجية الأمريكية.وفي هذا السياق قالت برونوين بروتون، نائب مدير المركز الإفريقي بمجلس الأطلنطي: السياسة الإفريقية في واشنطن لم تصل إلى المستويات العليا، وحتى الآن هناك فقط مساعدات نيابية، والسياسة الإفريقية معلقة.

Read more...

أبعاد موقف الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا .. مرجعيات وخلفيات

كتب/ شمس الهدى إبراهيم إدريس

تقاطعت وتباينت مواقف السياسة الأمريكية في سوريا،حيث ذكر ترمب "أن وجود أمريكا في سوريا لمحاربه داعش والإرهاب والأن أوشكت العملية علي الانتهاء".

Read more...

الخلافات الروسية الامريكية وتوجيه إتهامات

البنتاغون: روسيا تشكل خطرا وجوديا وحقيقيا على أمريكا :-

رئيس القيادة الاستراتيجية للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال جون هايتن يعتبر أن روسيا تمثل الخطر الأكبر على أمن بلاده، فيما تشكل كوريا الشمالية الخطر الأصعب تنبؤا.وقال هايتن في كلمة له خلال مؤتمر حول جاهزية الجيش الأمريكي "أعتقد أن روسيا الخطر الأكبر لأنها تشكل الخطر الوجودي الوحيد على الولايات المتحدة في الوقت الحالي وأن كوريا الشمالية تشكل "الخطر الأكبر والأصعب تنبؤا على المدى القصير"، مضيفا أن الصين الخطر الأسرع نموا، إذ أنها "تستثمر بنشاط في تطوير منظومات الأسلحة الفضائية وفرط الصوتية".

Read more...

تقارب الكوريتين بعد تفاؤل ضعيف من امريكا

بيونغ يانغ: لن نتسوّل الحوار مع واشنطن

كوريا الشمالية تؤكد أنها لن تتسوّل الحوار مع الولايات المتحدة وأنها لم تجلس إلى طاولتها أبدا للتفاوض وفقا لشروط امريكا، بل استنادا إلى مبدأ الندية والحوار المتكافئ.
وأفاد المتحدث باسم خارجية بيونغ يانغ إن الحوار مع واشنطن "ممكن شريطة الندية فيه، وعدم فرض الشروط المسبقة له ولم نقبل طيلة عقود من الزمن الجلوس إلى واشنطن وفقا لشروطها المسبقة للتفاوض، ولن نتنازل عن مبدأنا في هذا الحوار معها أبدا ونخن معنيون بحل القضايا العالقة بطرق دبلوماسية وسلمية عبر الحوار والمفاوضات، لكننا لن نتسول الحوار مع واشنطن".وجاءت رسالة بيونغ يانغ هذه، في الوقت الذي تحضر فيه سيول لإرسال مبعوثها الخاص إلى الجارة الشمالية في إطار مساعي إطلاق الحوار لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وخاصة بعد الانفراج النسبي بين البلدين عقب الألعاب الشتوية التي أقيمت في بيونغ تشانغ مؤخرا.

Read more...

زيـــارة وزيـــر الخارجيـــة الأمريكــــي المرتقبة لأفريقيـــا

على ضوء استخدام الرئيس الأمريكي ترامب لتصريحات نابية حول الأفارقة والأمريكيين اللاتينيين في بداية هذا العام خلال مناقشته لقضايا المشرعين الأمريكيين دعي الاتحاد الأفريقي لإصدار بيان وصف فيه تصريحات ترامب بأنها مشينة ومؤذية للمشاعر. 

وتأتي جولة وزير الخارجية الأمريكي لأفريقيا لامتصاص ردود الفعل السالبة لتصريحات الرئيس الأمريكي والاهتمام الأمريكي بالقارة الأفريقية. وستشمل الجولة في الزمن المحدد لها من 6-13 مارس 2018. كل من اثيوبيا، وجيبوتي، وكينيا، وتشاد ونيجيريا. وأفاد مسئولون أمريكيون أن الجولة تهدف لتعزيز ومتابعة نتائج لقاء ضم 37 وزير أفريقيا في نوفمبر 2017. ويرون أن إعادة تموضع أمريكا في القارة الأفريقية سيستند على التنمية الاقتصادية والتجارية وبناء المؤسسات وتعزيز الإدارة والأمن وكذلك حقوق الانسان. فجيبوتي التي تضم القاعدة الأمريكية الدائمية الوحيدة في القارة، قد أصبحت "مركز إعادة التزود بالوقود الرئيسي لسفن البحرية الأمريكية ، وأنها "لا تمثل مجرد قاعدة لمحاربة الإرهاب فحسب بل لدعم الأمن للدول الأخرى بالمنطقة."

Read more...

قراءة .. أبعاد الموقف الأمريكي في سوريا

كتب/ شمس الهدى إبراهيم إدريس

أربكت الثورات التي اجتاحت العالم العربي السياسات الدولية في المنطقة .فتباينت المواقف بين حماية المصالح والدفاع عن المبادي، ووقفت القوى العظمي بين مُصدق ومُكذب حيال المشهد الذي أمامها . وحاولت أمريكا استثمار الثورات لأحداث الفوضى الخلاقة ، كما حاولت إذكاء واشعال الثورات في مناطق أخرى ، ونجحت في بعضها وفشلت في الأخرى بسبب أن "الثورات لا تصنع" . رست تونس على بر الأمان لجاهزية قيادات الثورة، وحدث ماحدث في مصر ، وتم الإنقضاض على القزافي بمساعدة غربية على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية ، وترك ليبيا تردح في صراعات قبلية لم تهدأ حتى الآن ، وفي اليمن تنحى على عبدالله صالح بمجهود خليجي ، وجرت محاولات بدعم دولي للثورة في السودان ولكنها لم تنجح، وتذبذب الموقف الدولي تجاه سوريا . اظهرت المواقف الدولية تجاه الثورات العربية فشل مقولة الدفاع عن الديمقراطية لدي الغرب.

Read more...

وضع القدس بعد القرار الامريكي بنقل سفارتها

أمريكا توضح موعد فتح وعمل السفارة بالقدس الشرقية :-

قالت الخارجية الأمريكية، إنها تعتزم فتح سفارتها في القدس، في شهر مايو وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ70 لقيام إسرائيل، على حد تعبيرها وانها ستتّخذ السفارة في البدء حيّ أرنونا مقرّاً لها، وتحديداً مبنى حديث تشغله الآن العمليات القنصلية للقنصلية الأمريكية العامّة في القدس. وستستمرّ هذه العمليات القنصلية، بما فيها خدمات المواطنين الأمريكيين وخدمات التأشيرات، في مرفق أرنونا من دون انقطاع، وذلك كجزء من السفارة. فالقنصلية العامّة في القدس ستواصل عملها كبعثة مستقلّة من دون تغيير في التفويض، وذلك من موقعها التاريخي في طريق أغرون وهي كمرحلة أوّلية، وستضمّ السفارة الموقّتة مكاتب للسفير ولطاقم عمل صغير.

Read more...

أثر العقوبات الامريكية الجديدة علي كوريا الشمالية

الصين تطالب أمريكا بالكف عن فرض عقوبات أحادية الجانب ضد كوريا الشمالية:-

طلبت الخارجية الصينية من الولايات المتحدة الكف عن فرض عقوبات من جانب واحد ضد كيانات وأفراد صينيين بعدما قالت واشنطن إنها ستفرض أكبر مجموعة من العقوبات للضغط على كوريا الشمالية. وإن الصين "تطلب أن يوقف الجانب الأمريكي على الفور مثل تلك الإجراءات الخاطئة لتفادي إلحاق الضرر بالتعاون الثنائي في المجالات ذات الصلة".

Read more...

الصراع الروسي الامريكي في سوريا

ترامب: ما يفعله نظام الأسد وروسيا وإيران عار على الإنسانية :-

اعتبر ترامب أن ما يفعله النظام السوري وروسيا وإيران في سوريا "عار على الإنسانية"، في ظل تواصل القصف والحصار الذي يفرضه نظام الرئيس بشار الأسد على الغوطة الشرقية.وقال ترامب إن نشاط الولايات المتحدة في سوريا يقتصر على محاربة تنظيم "داعش". وأضاف أنه "لا يوجد أي سبب آخر لتواجد الولايات المتحدة هناك". وإن هدف محاربة تنظيم "داعش" تحقق بدرجة كبيرة .

Read more...

المخاوف الاوروبية والامريكية واسرائيل من إيران

ماي: نشاطر واشنطن المخاوف من أنشطة إيران في المنطقة :-

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن بلادها تشارك واشنطن مخاوفها حول الأنشطة الإيرانية في المنطقة، وأبدت الاستعداد لاتخاذ مزيد من الإجراءات ضد طهران.
وقالت ماي، خلال زيارتها للعاصمة الألمانية برلين، إنها هي والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أكدتا على التزامهما بالاتفاق النووي الإيراني وضرورة تطبيقه بالكامل.وأضافت ماي في تصريح صحفي: اتفقنا على أنه في الوقت الذي نواصل فيه العمل للحفاظ على الاتفاق، فإننا نشارك أيضا الولايات المتحدة مخاوفها بشأن الأفعال المزعزعة للاستقرار التي تقوم بها إيران في الشرق الأوسط، ونحن مستعدون لاتخاذ مزيد من الإجراءات المناسبة لمعالجة تلك المشكلات".وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أعرب الاثنين الماضي عن قلق لندن من الدور الإيراني، في تعليق على إسقاط مضادات أرضية سورية، طائرة حربية إسرائيلية مؤخرا...

Read more...

الاطماع الاجنبية في تقسيم سوريا

لافروف: على أمريكا ألا تلعب بالنار في الساحة السورية :-

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من محاولات تقسيم سوريا، داعيا الولايات المتحدة إلى "عدم اللعب بالنار على الساحة السورية"، كما انتقد التقارير حول خسائر روسية في عملية قصف أمريكية، معتبرا أنها محاولات بـ"تضخيم الحرب."لافروف، الذي كان يتحدث خلال جلسة لمنتدى "فالداي" الدولي للحوار المنعقد في موسكو الاثنين، توجه إلى الأمريكيين بالقول: "أدعو زملاءنا الأمريكيين مرة أخرى لتجنب اللعب بالنار، وتحديد خطواتهم، ليس انطلاقا من احتياجات الحالة السياسية العابرة، بل انطلاقا من مصالح الشعب السوري وشعوب المنطقة، بمن فيهم الأكراد

Read more...

اهداف الوجود الامريكي في شمال سوريا....هل هي بعيدة المدى (رؤية تحليلية)

انعام عامر

حاولت الولايات المتحدة ،خلال فترة الرئيس اوباما الابتعاد عن الملف السوري وعن استخدام القوة هنالك والتدخل، على الاقل بشكل مفرط، الا انها انغمست في الملف من خلال قوات التحالف بغرض هزيمة تنظيم الدولة وانخرطت الولايات المتحدة عسكريا في سوريا في العام 2014 من اجل منع تنظيم الدولة من الاستيلاء على مدينة كوباني الكردية، الا ان اهداف واشنطن البعيدة  المدى بدت، لاحقا، مختلفة.

Read more...

الاعتراف الامريكي بتدخل روسيا في الانتخابات الامريكية

ماكماستر: دليل تدخل روسيا بانتخابات أمريكا غير قابل للدحض والانكار :-

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض، هيربيرت ماكماستر، إن الدليل على التدخل الروسي في انتخابات 2016 "أمر غير قابل للجدل."وذكر ماكماستر أثناء خطابه في مؤتمر ميونيخ للأمن بألمانيا، بعد يوم واحد من إعلان وزارة العدل عدة لوائح اتهام في تقرير خاص لفريق التحقيق بالتدخل الروسي الذي يقوده روبرت مولر: "كما ترون، مع لائحة الاتهام الصادرة عن مكتب التحقيقات الفدرالي  (FBI)، فإن الأدلة الآن غير قابلة للنقاش ومتوفرة للعامة، في حين أنه كان من الصعب إيجادها في الماضي."وأضاف ماكماستر أنه في الماضي كان من الصعب العثور على أدلة لسببين، موضحا بالقول: "من الناحية الفنية كان الأمر صعباً... كما أنك لا تريد الكشف عن قدراتك الاستختبارية مبكرا." ولكن الآن "بعد التحقيق في تطبيق القانون سيكون واضحاً للجميع."

Read more...

أثر تدخل امريكا في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي

ترامب: القدس لم تعد على طاولة المفاوضات بعد اعترافي بها عاصمة لإسرائيل

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن القدس أصبحت "عاصمة إسرائيل، ولم يعد هناك إمكانية للحديث بشأنها على طاولة المفاوضات" بعد اعتراف إدارته بذلك، معتبرا أن هذا أهم إنجازاته.وقال ترامب في تصريح لصحيفة "إسرائيل هيوم"الإسرائيلية،  الأحد، إن اعتراف إدارته بالقدس عاصمة لإسرائيل، كان وعداً انتخابياً هاماً، وقد نجح في تنفيذه، لذلك أصبحت المدينة خارج دائرة التفاوض!.وأصدر الرئيس الأمريكي، قراراً في السادس من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي يقضي بالاعتراف بالقدس، عاصمة لإسرائيل.وأكد ترامب أنه "ليس نادماً إطلاقاً على هذا القرار".

Read more...

الصراع في سوريا بين روسيا وامريكا وحلفاءهم

واشنطن تعلن دعمها لإسرائيل بعد إسقاط الجيش السوري مقاتلة إسرائيلية

أعلنت الولايات المتحدة  دعمها لإسرائيل بعد الغارات الجوية التي شنها الجيش الإسرائيلي في سوريا مستهدفا مواقع عسكرية قال إنها سورية وإيرانية.وشنت إسرائيل في وقت سابق سلسلة غارات جوية في سوريا على أهداف سورية وإيرانية ردا على اختراق طائرة دون طيار إيرانية أطلقت من سوريا مجالها الجوي، بحسب الجيش الإسرائيلي، لكن طهران نفت هذا الحادث.

Read more...

تقارب الكوريتين واثره علي قرارات امريكا اتجاه كوريا الشمالية

ماتيس: بيونغ يانغ لن تستطيع دق إسفين بين واشنطن وسيئول

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس يوم الأحد، إن دفء العلاقات بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية، لن يدق إسفينا بين واشنطن وسيئول.وأوضح وزير الدفاع الأمريكي أنه من السابق لأوانه، معرفة إن كان الانفراج الدبلوماسي بين الكوريتين في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية سيؤدي إلى نتائج، مشيرا إلى أن هذه الخطوة لن تؤثر على علاقات واشنطن مع كوريا الجنوبية.وأضاف ماتيس أنه بعد لقائه بنظيره الكوري الجنوبي في يناير/كانون الثاني الماضي، تشكل لديه انطباع أن كوريا الشمالية لن تستطيع دق إسفين بين واشنطن وسيئول.وتأتي هذه التصريحات بعد انفراج ملحوظ في العلاقات بين الكوريتين، وإرسال بيونغ يانغ وفدا  للمشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ، كما وجه زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون دعوة للرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن لإجراء محادثات في بيونغ يانغ مما يمهد الطريق لأول اجتماع للزعيمين الكوريين منذ ما يزيد على 10 سنوات.

Read more...

تدخل امريكا في سوريا يؤزم الوضع

رأى وزير الخارجية الروسي سيغر لافروف، الأربعاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد إخراج قواتها من الأراضي السورية، رغم رفض نظام الرئيس بشار الأسد للتواجد الأمريكي، واتهم لافروف واشنطن بأنها تسعى إلى تقسيم الأراضي السورية.وقال لافروف: "على ما يبدو، الأمريكيون يسيرون نحو تقسيم البلاد، إنهم ببساطة تخلوا عن تلك التأكيدات التي أعطيت لنا، أن الغرض الوحيد من وجودهم في سوريا دون دعوة من الحكومة الشرعية هو هزيمة تنظيم داعش"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية الرسمية.وأضاف لافروف: "الآن يقولون إن وجودهم سيبقى إلى أن يتأكدوا من أن التسوية السياسية بدأت في سوريا، والتي ستأتي نتيجتها بتغيير النظام". وتابع بالقول إن "خطط تقسيم سوريا موجودة عمليا. ونحن نعلم ذلك وسنسأل الأمريكيين كيف يتصورون ذلك".واعتبر لافروف أن "مستوى العنف في سوريا قد انخفض ولكن الهدوء لا يلاحظ في كل مناطق خفض التصعيد". وقال لافروف: "نحن الآن نشارك بنشاط في تحقيق المزيد من استقرار الوضع. وأطلقنا جنبا إلى جنب مع تركيا وإيران عملية أستانا قبل عام، مما سمح بإنشاء أربع مناطق لخفض التصعيد". وأضاف: "الهدوء لا يلاحظ في كل واحدة منها، حيث لا تزال هناك مجموعات إرهابية ليست من داعش ولم يتم القضاء عليها، بل هي تابعة لما يعرف بجبهة النصرة

Read more...

موقف ايران من الوضع في الشرق الاوسط

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن "الأمريكيين يهددون الروس دون خجل بسلاح نووي جديد"، وذلك بعدما نشرت واشنطن وثيقة تتضمن الخطوط العريضة لخطة تعزيز قدراتها النووية.وأضاف روحاني في خطاب تلفزيوني الأحد: "نفس الأشخاص الذين من المفترض أنهم يعتقدون أن استخدام أسلحة الدمار الشامل جريمة ضد الإنسانية.. يتحدثون عن أسلحة جديدة لتهديد منافسيهم بها أو لاستخدامها ضدهم".وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حذر في وقت سابق على حسابه في "تويتر" من أن الوثيقة الأمريكية تهدد "بجعل البشرية أقرب إلى الفناء".

Read more...

ملامح من خطاب ترامب والعلاقة مع أمريكا اللاتينية

خطاب ترامب: مراوغة كلامية تصالحية تخفي أجندة تعزز الانقسام

ينزع الرؤساء الأميركيون لمخاطبة الشعب الأميركي وسياسيّيه مباشرة واستغلال فرادة فرصة «خطاب حال الاتحاد» لتحسين منسوب الشعبية والرضى وتسخيره في خدمة أجندات متعدّدة وينكبّ أعوانهم على الإعداد الدقيق لمحتويات الخطاب كي يبدو الرئيس في أبهى حلة وأرفع هيبة. خطاب ترامب الأخير لم يشذّ عن القاعدة العامة باستثناء «الترامبيات» المعهودة في الإفراط بالمبالغة الذاتية والتلاعب بالحقائق والابتعاد عن الكياسة الأخلاقية قبل الديبلوماسية.

Read more...

العقلاء يكشفون خداع أمريكا

كتب / شمس الهدى إبراهيم إدريس

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية نفسها معفاة من قواعد ومبادي ميثاق الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية. وأصبحت رغباتها قانوناً. تستخدم تعابير عسكرية تخدم أهدافا وخططا حربية وتشرح إستراتيجيات قتالية حاضرة ومستقبلية، ويعكس بذلك هذا الحضور والمساحة الأكبر لللغة العسكرية حالة تحول خطيرة شهدها الخطاب الأمريكي عموماً لصالح فكرة الإيمان المطلق بالقوة العسكرية والاستغلال التاريخي النادر لهذه المرحلة والتعامل معها كما لو انه تم العثور على كنز · علاوة على التحول الكبير والمعلن في الاستراتيجية الأمريكية من سياسة الردع إلى سياسة الاستباق ، ومن سياسة الاحتواء السياسي إلى سياسة التغيير بالقوة ·. ثم المن والأذى. فالاخفاقات التي أصابت العرب والمسلمين هي عدم دراسة الشعارات والمصطلحات التي استخدمتها واشنطن عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، ورددوا تلك الشعارات دون تدقيق ووعي لمضامينها، ممل خلق جواً مناسباً لخداع العالم عبر خطاب أمريكي طابعة (عسكرة السياسة الخارجية). الأمر الذي شكل وعي ويقين للرأي العام العالمي بمبرارات قرع طبول الحرب بشكل دائم، وافتعل تحزيرات وهمية حول الخطر. فاستخدمت عبارات ذات طابع ثقافي وحضاريتحت عناوين التطور والإصلاح والشراكة وغيرها من التعابير،بهدف قتل الحقيقة وخدعة العالم لاسيما العربي والإسلامي لتجميل صورة أميركا المتطرفة.

Read more...

ردود افعال زيارة نائب الرئيس الامريكي للشرق الاوسط

مايك بينس: واشنطن ستدعم حل الدولتين

ابلغ مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته القاهرة السبت أن الولايات المتحدة ستدعم حل الدولتين للإسرائيليين والفلسطينيين إذا وافق الطرفان .ويزور بنس مصر في أول محطة له في إطار جولة تتضمن أيضا زيارة كل من الأردن وإسرائيل.وقال بنس في مؤتمر صحفي: "الولايات المتحدة ملتزمة بقوة باستئناف عملية السلام في الشرق الأوسط. أصغينا باهتمام للرئيس السيسي الذي وصف اعتراضه على قرار ترامب بأنه "خلاف بين الأصدقاء".وذكر بنس أنه أكد للسيسي التزام واشنطن بالحفاظ على الوضع الراهن للأماكن المقدسة في القدس، وأنها لم تصل بعد إلى قرار نهائي إزاء الحدود بين الطرفين، قائلا: "تصوري أنه اطمأن لهذه الرسالة".بدوره أشار السيسي حسب بيان للرئاسة المصرية إلى أن تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي لن تتحقق إلا من خلال المفاوضات على أساس حل الدولتين، مؤكدا أن مصر لن تدّخر جهدا في دعم هذه التسوية.كما بحث بنس مع السيسي قضية أمريكيين اثنين مسجونين في مصر منذ 2013 والإصلاحات المصرية التي تفرض القيود على المنظمات غير الحكومية.وتعهد بنس للسيسي بدعم الولايات المتحدة الحازم لمصر في حربها ضد المتشددين الإسلاميين، وقال إن العلاقات بين البلدين صارت في أقوى حالاتها بعدما شهدت فترة من الفتور، معربا عن "تكاتف واشنطن مع مصر في الحرب ضد الإرهاب".ويتوجه بنس من القاهرة إلى الأردن حيث من المقرر أن يلتقي العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ليختتم جولته بزيارة إسرائيل ولقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

Read more...

وجهة النظر الامريكية في الانتخابات المصرية

ماكين يدين "قمع" السيسي.. ويشكك في "حرية وعدالة" الانتخابات الرئاسية

 

أدان السيناتور جون ماكين، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي، ما وصفه بـ"القمع" الذي يمارسه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ضد المعارضين السياسيين، واعتقال مرشحين لانتخابات الرئاسة المقررة في مارس/ آذار المقبل، مشككا في إمكانية إجراء انتخابات "حرة وعادلة"، بينما اعتبرت وزارة الخارجية المصرية أن تصريحات ماكين تتضمن "اتهامات جزافية".ودعا جون ماكين، في بيان بمناسبة ذكرى ثورة 25 يناير عام 2011 إلى احترام "روح الثورة" والطموحات الديمقراطية للمصريين.

Read more...

تطورات القضية الفلسطينية

أبومازن: عرضوا علينا أبوديس عاصمة.. ولن نقبل مشروع ترامب أو تدخل دول عربية في شؤوننا

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)، الأحد، أنه لا يقبل بوساطة الولايات المتحدة الأمريكية في عملية السلام، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.وقال أبومازن، في كلمته بالجلسة الافتتاحية للدورة الـ28 للمجلس المركزي الفلسطيني، إن "القدس هي درة التاج وزهرة المدائن والعاصمة الأبدية لدولة فلسطين".

Read more...

قلق واشنطن بشأن الحريات الدينية.. وعلاقته برفض الخرطوم لنقل القدس

رغم الشهادات الدولية بمستوى إحترام حقوق المسيحيين وكافة الطوائف الدينية بالسودان، فإن اللوبيات الأمريكية وبدعم من المنظمات المعارضة للتقارب مع السودان لازالت مستمرة في تشويه صورة ملف الحريات والتعايش الديني بالبلاد، وفي هذا السياق يأتي إدراج واشنطن للسودان على قائمة البلدان التي تشكل قلقاً خاصاً بشأن الحريات الدينية.ويرى مراقبون أن هناك دوائر ضغط ولوبيات أمريكية أصبحت تحاول تسييس وتشويه عدد من القضايا للتأثير على تطبيع العلاقات بين واشنطن والخرطوم وإدخالها في نفق المكايدات والدسائس التي تشوه صورة كل ماهو جميل في السودان، رغم شهادات كل القيادات المسيحية العالمية التي زارت الخرطوم وإشادتها بالحريات الدينية المتاحة والتعايش بين كافة الطوائف الدينية.

Read more...

الشرق الأوسط...من أوباما إلى ترامب

كتب / شمس الهدى إبراهيم إدريس

حدد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في مطلع العام2012م استراتيجيته كمقدمة للاستدارة الأمريكية عن الشرق الأوسط في اتجاه آسيا المحيط الهادي. وذكرت مصادر البيت الأبيض وقتها للإعلام "إن هذه الأولويات تمثل خلاصة ما توصل إيه مستشارة الأمن القومي (سوزان رايس) التي عكفت ومساعديها على استعراض السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط وتصحيح مسارها وفق  التوجه الجديد الذي ينسجم مع أولويات الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة.

Read more...

The Egyptian chronic headache

Report - By: Neimat al Naiem

The bilateral relations between any neighboring countries witness tensions from time to time for different reasons, either political, economic ,social or may be sometimes tribal at the borders which create instability at borders joining or separating these countries. Sudan and Egypt despite the unique historic relations, but the bilateral relations ups and downs for many reasons. These tensions took many shapes and names for different reasons. Five files resumed these tendons appeared from time to time between Sudan and Egypt. Halaib and Shelatain at the Sudanese -Egyptian borders is one of these files that create a headache to the Egyptian government .Egypt used to discuss this issue when Sudan external relations witnessed noticeable progress and development.

Read more...

موقف السودان من قرار امريكا بشأن الحريات الدينية

الخرطوم تدعو واشنطن إلي مراجعة إعلانها السالب حول الحريات الدينية

اعربت وزارة الخارجية عن أسفها البالغ لإعلان وزارة الخارجية الأمريكية إعادة إدراج السودان في قائمة بلدان تشكل قلقاً خاصاً ضمن تقريرها الدوري الخاص بالحريات الدينية.وقالت الوزارة في بيان لها إن هذا الإعلان يتناقض مع العديد من الإشادات التي حظي بها السودان من العديد من رموز وقادة المؤسسات الدينية العالمية.تعرب وزارة الخارجية عن أسفها البالغ لإعلان وزارة الخارجية الأمريكية يوم 2018/1/4 إعادة إدراج السودان في قائمة بلدان تشكل قلقاً خاصاً ضمن تقريرها الدوري الخاص بالحريات الدينية.

Read more...

مآلات قضية الاعتراف بالقدس

اعلنت الولايات المتحدة أنها ستقيم حفلا خاصا للدول التي صوتت ضد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول اعتراف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل.وقالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هائلي، في مؤتمر صحفي عقدته في نيويورك الثلاثاء، إن الولايات المتحدة "لن تنسى" التصويت في الجمعية العامة حول قضية القدس.وأوضحت في هذا السياق: "في غضون ذلك سنعقد مساء يوم غد حفلا للدول التي لم تتصد لموقف الولايات المتحدة".وأشارت هايلي إلى أن هذه الخطوة "ستمثل تعبيرا مهما عن الصداقة من قبل الولايات المتحدة"، مضيفة: "أتطلع بفارغ الصبر إلى حفل الغد ونأمل في أن يشهد العام 2018 مزيدا من مثل هذه الفعاليات".يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن، يوم الـ6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اعتراف الولايات المتحدة رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل وأوعز بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى المدينة المقدسة، في خطوة مخالفة لجميع قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالصفة القانونية للقدس.وتسبب قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس بموجة غضب في العالمين العربي والإسلامي، إضافة كما رفضته معظم الدول الغربية.وعلى خلفية استخدام الولايات المتحدة "الفيتو" (حق النقض) ضد مشروع القرار الذي تقدمت به مصر في مجلس الأمن الدولي لرفض خطوة ترامب، رفعت تركيا واليمن هذه الوثيقة لمناقشتها في الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي صوتت الأغلبية الساحقة من أعضائها (128 دولة)، في 21 من ديسمبر الماضي، لصالح القرار.وعارضت 9 دول القرار وهي الولايات المتحدة، وإسرائيل، وغواتيمالا، وهندوراس، وجزر، مارشال، وميكرونيسيا، وناورو، وبالاو، وتوغو، بينما امتنعت 35 دولة عن تأييد أو دعم الوثيقة، فيما لم تعرب حوالي 20 دولة عن موقفها من خلال عدم الضغط على الزر.

Read more...

الموقف الامريكي من الوضع في ايران

نائب الرئيس الأمريكي: لن نخذل المحتجين في إيران.

تعهد نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، بأن الولايات المتحدة ستقدم الدعم للمحتجين المناهضين للحكومة في إيران.وغرد بينس على حسابه في "تويتر"، الاثنين: "طالما بقي دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة وأنا نائبا للرئيس، لن نكرر أخطاء الماضي المشينة، حين وقف الآخرون متفرجين وصرفوا الأنظار عن المقاومة البطولية للعشب الإيراني الذي خاض كفاحا ضد النظام القاسي".وتابع في تغريدة أخرى: "إن المقاومة الشجاعة والمتنامية للشعب الإيراني توحي اليوم بالأمل والإيمان لجميع من يكافح من أجل الحرية وضد الاستبداد. يجب علينا ألا نخذلهم ولن نفعل ذلك". وسبق أن أعلن الرئيس الأمريكي عبر حسابه في "تويتير"، اليوم، أن الوقت حان للتغيير في إيران، معتبرا أن السلطات في طهران فشلت "في جميع المستويات".وتأتي هذه التصريحات من الرئاسة الأمريكية في اليوم الخامس من الاضطرابات الاجتماعية في إيران، منذ خروج تظاهرات في مدينة مشهد، يوم الخميس الماضي، تحت شعارات اقتصادية وأخرى سياسية مناهضة لحكومة الرئيس حسن روحاني.واليوم، أكدت السلطات مقتل شرطي على يد متظاهر في مدينة نجف آباد بمحافظة أصفهان، فيما تجاوز عدد القتلى في صفوف المتظاهرين 15 شخصا.

Read more...

تقليص منحة ميزانية امريكا للدول بسبب قرار القدس

 إن الأموال التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية على شكل دعم أو تمويل أو مساعدات للدول التي صوتت لصالح قرار القدس في الأمم المتحدة تبلغ نحو 20 مليار دولار وذلك في تعليق على تصريحات الرئيس الأمريكية دونالد ترامب وسفيرة أمريكا في الأمم المتحدة، نيكي هايلي وتلويحهما بوقف المساعدات عمن يصوت لصالح قرار القدس واكدت أن "الأموال والمساعدات الخارجية تعتبر طريقة لإظهار نفوذنا، نحن نقدم الأموال لدول أخرى بناء على مصالحنا، فهي أموال دافعي الضرائب الأمريكيين، إذا جمعنا كل هذه الأموال التي نقدمها للدول المصوتة لمشروع القرار في الأمم المتحدة فسنرى أنها تتجاوز الـ20 مليار دولار.

Read more...

العقوبات الامريكية علي كوريا الشمالية

فرضت وزارة المالية الأمريكية عقوبات على اثنين من أبرز أعضاء حزب العمل الكوري لتورطهما في البرنامج الصاروخي لكوريا الشمالية.وأوضحت الوزارة الأمريكية أنها فرضت العقوبات على اثنين من كبار المسؤولين في وزارة الصناعة العسكرية، مشيرة إلى أن هذه الوزارة الكورية الشمالية تتحمل المسؤولية عن برامج إطلاق صواريخ باليستية، وقد فرضت واشنطن عقوبات على هذه الوزارة في عام 2010

Read more...

خطر ايران علي المصالح الامريكية

*أدان البيت الأبيض إطلاق جماعة الحوثي في اليمن لصاروخ باليستي استهدف قصر اليمامة بالعاصمة السعودية، الرياض، مقر إقامة الملك سلمان ومقر المحكمة الملكيةونحث مجلس الأمن الدولي على تحميل إيران المسؤولية عن انتهاكاتها المتكررة والصارخة لقرارات مجلس الأمن. وندعو جميع الأطراف إلى دعم الحل السياسي للحرب في اليمن وانتقد بعض المعلقين التحركات السعودية-الأمريكية ضد إيران، متوقعين أن تنتهي المبادرة إلى الفشل.

Read more...

مخاطر كوريا الشمالية علي امريكا

كوريا الشمالية تسعى للتحول إلى أكبر قوة نووية وعسكرية في العالم، معتبرة أن الولايات المتحدة "خائفة " من تعاظم قدراتها فمندوب كوريا الشمالية الدائم لدى الأمم المتحدة، قال حول التوتر في شبه الجزيرة الكورية إن بلاده "لا تنتهك مصالح الدول الأخرى" و"امتلاكنا الأسلحة النووية لا يهدف إلا للدفاع عن النفس وضمان الأمن في المنطقة".

Read more...

قراءة في الدولة والمجتمع والسياسة الأمريكية على خلفية اعتراف ترامب بالقدس

مقدمة

هناك اعتقاد خاطي أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م هي التي قادت الولايات المتحدة الأمريكية للهجوم على العالم العربي والإسلامي ،وانتشار قواتها في مناطق متفرقه من العالم دفاعاً وحفاظاً عن أمنها القومي .وأنها غيرت نظرتها مضطرة لمواجهة محور الشر الذي هز أركان البيت الأبيض بحادثة برج التجارة في نيويورك.

Read more...

القمة الاسلامية الطارئة حول القدس بعد قرار ترامب الاخير

برر الرئيس الاميركي دونالد ترامب قراره بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلىالقدسالمحتلة والاعتراف الرسمي بالمدينة عاصمة لإسرائيل بأنه سيطوي صفحة عقود من السياسة الأميركية المترددة حيال اسرائيل لأن القدس لطالما كانت عاصمة للدولة العبرية ولان خطوة بهذا الاتجاه " ستدعم السلام في المنطقة "

Read more...

زيارة بوتين إلى (سوريا، تركيا ، مصر) وأهدافها

* يري المحللون السياسيون في سوريا أن زيارة بوتين إلى سوريا تهدف إلى تعزيز التنسيق بين الجانبين الروسى والسورى في المرحلة القادمة من أجل الحل السياسي. وكان اجتماع الرئيس بوتين مع الرئيس السورى بشار الأسد فى قاعدة حميميم الجوية والتي تديرها روسيا في مدينة اللاذقية الساحلية فى شمال غربى سوريا وهي الزيارة الأولى لبوتين إلى سوريا خلال حرب استمرت 7 سنوات.

Read more...

ترامب ومواجهة المسلمين

يريد مجلس الأمن الدولي ان يعقد اجتماعا طارئا صباح الجمعة لبحث اعتراف الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، بالقدس عاصمة لإسرائيل، وفق ما أكدت لوكالة فرانس برس البعثة اليابانية التي تترأس مجلس الأمن. وكانت ثمانية بلدان قد دعت الأربعاء إلى عقد هذا الاجتماع الطارئ بعد قرار ترمب.

Read more...

الموقف الروسي من التحركات الامريكية

يري نائب وزير الخارجية الروسي دعوة موسكو لواشنطن وبيونغ يانغ إلى وقف "التهديدات المتبادلة" والانتقال إلى المحادثات، تفاديا "سيناريو نهاية العالم".وأن واشنطن وبيونغ يانغ لم ترفضا خارطة الطريق الروسية للتسوية في شبه الجزيرة الكورية وأن كوريا الشمالية تلتزم بالبند الأول من هذه الخارطة ممتنعة منذ 15 سبتمبر عن إجراء تجارب صاروخية، لكن مواصلة واشنطن وحلفائها مناورات عسكرية في المنطقة يزيد الوضع تعقيدا.

Read more...

الموقف الأميركي من الإنقلاب في السعودية

برزت مسألة اعتقال ولي العهد السعودي لمجموعة كبيرة من الأمراء والأثرياء ومالكي وسائل الإعلام وبعض رجالات الدين تحت واجهة محاربة الفساد.” بيد أن التدقيق في آليات المعالجة الأميركية لما جرى تكشف عن جملة قضايا جوهرها العلاقة الوثيقة التي نسجها الرئيس ترامب بالعاهل السعودي ونجله، وما ترتب عليها من تعهدات باستمرار ضخ الأموال من السعودية باتجاه أميركا.

Read more...

تطورات موقف حكومة جنوب السودان

غيرت حكومة جنوب السودان من مواقفها السابقه بتقييد حركة وكالات العمل الانساني مما دفع بترحيب الادارة الأميركية وقد تعهد رئيس جنوب السودان سلفا كير بالسماح بحرية الحركة للوكالات الانسانية التي تناضل من اجل الوصول الى المتضررين من الحرب الأهلية التي تنزلق فيها الدولة الوليدة منذ 2013.

Read more...

تناقضات وزير الخارجية الأمريكي (ريكس تليرسلون) في القضايا الدولية

أ. فيصل جلال الدين

في 16 أكتوبر العام الماضي، رشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ريكس تيلرسون لحقيبة وزارة الخارجية الأمريكية، وأثار "ريكس" الجدل منذ ترشيحه بسبب وجود علاقات اقتصادية وشخصية بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أدت إلى منحه وسام الصداقة الروسي، وبوتين وبلاده متهمان بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

Read more...

Omar: Rebel Movements Aim To Obstruct Lifting of Sanctions

The Envoy of the Presidency for Negotiation and Diplomatic Communication on Darfur File, Amin Hassan Omar said that the main purpose of the armed movements’ attack on the East and North Darfur is to affect the decision of lifting the US sanctions.

The Envoy stressed that the government’s priorities are to stop the war and reach a lasting peace based on the Doha agreement.

Read more...

منتدى الدوحة السابع عشر ... قضايا وتحديات

يشارك السودان في منتدى الدوحة السابع عشر بوفد عال المستوى برئاسة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير خلال الفترة من 14-15 مايو الجاري ، برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر تحت شعار " التنمية والاستقرار وقضايا اللاجئين".

Read more...

الحـــــــــوار الوطنــــي والاستقـــــرار السياســـــي فــــــي الســــــودان

National Dialogue and Political Stability in Sudan

Abstract: In this paper, the author explores how dialogue has shaped many aspects of Sudanese political life. He identifies the term ‘dialogue’ from a linguistic and political perspective and provides an overview of what a political dialogue entails. The author further discusses the challenges facing national dialogue in Sudan which include but are not limited to: trust issues, favoring tribal and personal issues over the overall welfare of the nation, the environment, and the large number of political parties which sometimes lack a strategic plan. The author concludes by providing recommendations for providing the ideal environment for dialogue. Some of these recommendations include overcoming differences and coming up with strategic plans to be able to resolve conflict.

 

د. عبد المنعـــم محمــــد صالــــح عبد اللـــــــه    

تمهيـــــد:

يعتبر السودان بموقعه الجغرافي نقطة محورية في اندماج الحضارات والثقافات المختلفة والتي تعايشت مع بعضها في انسجام، حيث تشكلت الدولة السودانية المعاصرة، ونتج عن ذلك وجود الإنسان السوداني المتسامح الذي يقبل التعايش مع الآخرين، ومن هنا كان التمازج العربي الزنجي الذي أوجد الإنسان السوداني بسحنته المعروفة الآن.

Read more...

East Africa: Something Big Is Going On in Sudan, But Media Is Sound Asleep

By Deus Kibamba

For reasons that I may not know, recent and current trends in Sudan are going without any serious media attention. There is scant reporting on the dialogue process that began in 2013 and which is now resulting in a transition, starting with a transitory era that saw the recent appointment of a prime minister of the Republic of the Sudan (North Sudan) for the first time in many years.

Read more...

Sudan: Closing Political Space and Media Crackdown

Press Statement

Mark C. Toner 

Deputy Department Spokesperson

Washington, DC

December 16, 2016

 

The United States is concerned about the Government of Sudan’s threatening rhetoric and the crackdown on Sudanese media in response to calls by Sudanese civil society for civil disobedience.

If protests do occur, we urge the Government to respond to protesters with restraint, and encourage Sudanese authorities to take all necessary steps to allow citizens to exercise their right to freedom of expression. At the same time, we encourage those exercising their fundamental rights to express their views to do so peacefully.

We also reiterate concerns expressed in U.S. Embassy Khartoum’s December 6 statement about the detention, apparently without charge, of a number of opposition political leaders and human rights advocates. We again urge Sudanese authorities to stop seizing newspapers and engaging in other forms of censorship of those who report on, or express, political views.

Ref.: http://www.state.gov/r/pa/prs/ps/2016/12/265734.htm

Read more...

Haroun: ICC is European Product to Prosecute Africans

Neimat Al Naiem Fadl El Mula

Sudan Vision interviewed Ambassador Dr. Khidir Haroum Sudan’s former Ambassador to USA, who had worked as Sudan Ambassador in Africa, Asia and Latin America who is now an Associate Professor of Political Sciences. He now is the Dean of the faculty of economic and political sciences at the International University of Africa highlighting different political economic topics and issues.

A former Sudan Ambassador to USA, the former head of the diplomatic mission detailed on the up and down of the relations between Sudan and America since 1996 where the United Nations Security Council imposed diplomatic sanctions on the Government of Sudan which restricted the movement of diplomat round the world. On 3rd November 1997 America imposed the economic embargo on Sudan.

Read more...

Obama Realized It Was Never Genocide in Darfur

The Obama administration—under three successive ‘Envoys for Sudan’ was very cautious yet productive in addressing the issues of Sudan especially those related to the allegations of genocide in Darfur. Although Obama used the word genocide many times as a senator and a presidential candidate, as his presidency progressed so did the Sudanese governments efforts towards peace and the international community’s realization that it was never really genocide.

Towards the end of his presidency, Obama never mentioned it. And rightfully so, because it had started as tribal conflict, and things spiraled out of control as the international community paid attention and harbored the rebels in luxurious hotels in Paris and other capitals across the developed world, control of oil became an issue and yes the Zionist regime also had a role to play as it secretly and publicly stated its support top the rebels and the high-profile propaganda campaign against the resource-rich region.

Read more...

International Criminal Court Fears Exodus of African States

The International Criminal Court in The Hague has been rocked by a series of withdrawals by African countries that were original signatories to the Rome Statute that established the court. Henry Ridgwell has more.

LONDON — The International Criminal Court in The Hague has been rocked by a series of withdrawals by African countries that were original signatories to the Rome Statute that established the court.

This week, Russia also pulled its signature from the ICC treaty, and the Philippines could follow.

Three African states — Burundi, South Africa and Gambia — signaled their intention to quit the court this year, claiming it disproportionately targets African leaders.

Read more...

Russia withdraws signature from international criminal court statute

 Vladimir Putin has issued a decree for Russia to withdraw from the Rome statute of the international criminal court. Photograph: Mikhail Metzel/TASSRussia has said it is formally withdrawing its signature from the founding statute of the international criminal court, a day after the court published a report classifying the Russian annexation of Crimea as an occupation.

The repudiation of the tribunal, though symbolic, is a fresh blow to efforts to establish a global legal order for pursuing genocide, war crimes and crimes against humanity.

In recent months, three African countries who were all full members of the ICC – South Africa, Burundi and Gambia – have signalled their intention to pull out, following complaints that ICC prosecutions focused excessively on the African continent.

Read more...

الانتخابات الأمريكية

د. عادل حسن محمدأحمد

مقدمة:

تكتسب الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي تجري كل أربعة أعوام أهمية كبيرة، نظرا لأن الولايات المتحدة لا تزال تتربع على رأس هرم النظام الدولي، وتتشابك في الكثير من أزماته وتفاعلاته. وتشكل الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 أهمية خاصة تنبع من طبيعة وتوجهات وبرامج المرشحين لمنصب رئيس الولايات المتحدة رقم (45) من الحزبين الديمقراطي والجمهوري. وتجري هذه الانتخابات وفقا لآليات معقدة الى حد ما، حيث تستمر على مدى عام كامل تقريبا، وقد جرت الانتخابات التمهيدية في الولايات الأمريكية لهذا العام منذ فبراير 2016 واستمرت حتى شهر يوليو 2016 وتنافس فيها 22 مرشحا، خمسة منهم من الحزب الديمقراطي (هيلاري كلينتون ، السيناتور بيرني ساندرز، والسيناتور لينكلن شافي، ومارتن أومالي، والسيناتور جيم ويب)، وسبعة عشر من الحزب الجمهوري (دونالد ترامب، والسيناتور ماركو روبيرو، والسيناتور تيد كروز، بن كارسون، جيب بوش، كريس كريستي، كارلي فيورينا، جيم جليمور، والسيناتور لينسي جراهام، ومايك هوكابي، وبوبي جيندال، وجورج باتاكي، والسيناتور راند بول، وريك بيري، والسيناتور ريك سانتوروم، وسكوت ووكر). وفازت في هذه الانتخابات التمهدية هيلاري كلينتون عن الحزب الديمقراطي بعد تجاوزها لأصوات المندوبين المطلوبين (2383 مندوبا)، بينما فاز دونالد ترامب عن الحزب الجمهوري بعد تجاوزه لأصوات المندوبين (1237 منوبا). وفي 8 نوفمبر 2016 جرت الانتخابات وتنافس على منصب الرئيس الأمريكي رقم (45) كل من هيلاري كلنتون من الحزب الديمقراطي ودونالد ترامب من الحزب الجمهوري. وقد تظاهر آلاف الأمريكيين احتجاجا على فوز دونالد ترامب المفاجئ برئاسة بلادهم في عدد من المدن الأمريكية منددين بتصريحاته العنصرية أثناء حملته بشأن المهاجرين والمسلمين وجماعات أخرى وسط أنباء عن اطلاق رصاص وسقوط عدد من الضحايا.

Read more...

Sudanese-US Relations and Horizons of Progress

By: Neimat Al Naiem Fadl El Mula

A workshop on the reality of the Sudanese –US relations and horizons of progress was held by the International Relations Center in collaboration

with the National Center for Media Production at Martyr Al -Zubair Mohamed Saleh Conference Center in Khartoum on 25th October, 2016 aiming to support the media campaign to inform the American public opinion and the world community with the real situations in Sudan and the recent political developments, setting of academic, scientific theoretical frame in treating and dealing with the USA. 

Read more...

Letter -- Continuation of National Emergency with Respect to Sudan

TEXT OF A LETTER FROM THE PRESIDENT

TO THE SPEAKER OF THE HOUSE OF REPRESENTATIVES

AND THE PRESIDENT OF THE SENATE

October 31, 2016

Dear Mr. Speaker: (Dear Mr. President:)

Section 202(d) of the National Emergencies Act (50 U.S.C. 1622(d)) provides for the automatic termination of a national emergency unless, within 90 days prior to the anniversary date of its declaration, the President publishes in the Federal Register and transmits to the Congress a notice stating that the emergency is to continue in effect beyond the anniversary date. In accordance with this provision, I have sent to the Federal Register for publication the enclosed notice stating that the national emergency with respect to Sudan is to continue in effect beyond November 3, 2016.

Read more...

Sudan-US Relations as American Citizens See It

By: Neimat Al Naiem Fadl El Mula
The American delegation that participated in the Sudanese –US Relations Development Conference, held last week in Khartoum, highlighted in an interview with Sudan Vision, full text to be published in the coming days, the image of Sudan among Americans, expressing their views about what they have seen by themselves about Sudan.
Roger A. Buller, Senior Vice-President, Regional and Branch Manager of Benjamin E. Edwards and Company described his 5-day visit to Sudan as wonderful and an amazing success, saying the Sudanese people are generous, genuine, honest, hard workers and special in every way.

Read more...

3 نوفمبر.. أي منعطف في العلاقات السودانية الأمريكية ؟ (1-2)

بقلم: خالد التيجاني النور:

تشير غالب المعطيات الراهنة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي تبقى له أقل من ثلاثة أشهر في البيت الأبيض، ستغادر دون أن تحقق أي إنجاز على صعيد تحقيق السلام والاستقرار في السودان، الذي عاصرته موحداً وشهدت مولد انقسامه لدولتين متشاكستين، مسجلة بذلك فشلاً ذريعاً للإستراتيجية التي أعلنها في أكتوبر 2008 بعد تسعة أشهر من وصوله للمكتب البيضاوي التي حملت عنواناً حاسماً ومتفائلاً "سياسة الولايات المتحدة لإنهاء النزاع في السودان"، وكان مضمون تلك الإستراتيجية هو إنهاء النزاعات في السودان كافة بما في ذلك حرب دارفور، وضمان أن تؤدي اتفاقية السلام الشامل في نهاية الأمر إما إلى ميلاد "سودان متحدٍ في سلام واستقرار" مع نفسه ومحيطه، أو إلى تقسيم البلاد بشكل منتظم إلى "دولتين منفصلتين قابلتين للعيش في سلام داخلهما ومع بعضهما".

Read more...

العقوبات الاقتصادية الأميركية على السودان: ثنائية الصراع والحل المحتمل

ياسر زيدان:

قبل أيام، قامت قناة الجزيرة الإنجليزية بعرض لقاء خُصص لمناقشة قضية العقوبات الأميركية وتأثيرها على السودان بعد مضي عقدين على أول قرار بفرضها.

ولعل اللقاء مثّل فرصة لطرح الضوء على قضية أصبحت محل اهتمام وسط أطياف الشباب السوداني.
وكما أشار البرنامج فإن هنالك فئة جديدة من الشعب السوداني بدأت تحس بأثر العقوبات عليها خارج إطار الحكومة أو المعارضة.

Read more...

South Sudan's Support of Armed Sudanese Opposition Groups


Press Statement

Mark C. Toner

Deputy Department Spokesperson

Washington, DC

October 20, 2016

The United States calls on the Government of the Republic of South Sudan to comply with its commitments to cease harboring or providing support for Sudanese armed opposition groups, as required by UN Security Council Resolution 2046 (2012). Despite its obligations under international law and repeated agreements between the Government of the Republic of South Sudan and the Government of Sudan to end such support, credible reports continue to indicate the Government of the Republic of South Sudan is harboring and providing assistance to armed Sudanese opposition groups. We urge South Sudan's leaders to redouble their efforts to meet the commitments they recently reached with Sudan under which both sides agreed to end support for armed opposition groups on either side.

Read more...

National Dialogue Creates New Potential for Sudan

By Lawrence Freeman, Political-Economic Analyst for Africa  

Khartoum-Oct. 14-- On Monday October 10, Sudan celebrated the conclusion of the historic National Dialogue intended to give birth to a New Sudan and new constitution.  Joining Sudan’s President Omar al Bashir on the dais were the heads of state from Egypt, Uganda, Chad and Mauritania, all who spoke in support of the agreement along with representatives from Russia, China, Ethiopia, and the Islamic Cooperation Organization. The following day President Bashir was seen dancing at an outdoor rally in front of cheering crowds. A senior member of the ruling National Congress Party-(NCP) told this author that the significance of this agreement is only second to the founding of Sudan in 1956 when Sudan liberated itself from British colonialism. President Bashir also announced extending the cease fire between government forces and military opposition groups in Darfur, Blue Nile, and South Kordorfan until the end of the year. Resolving the long standing internal armed conflict is essential for Sudan to proceed to the vital task of developing its flailing economy improving the living standards of its people. The lack of attendance and press coverage by the United States and Europe was notable, but not surprising.  The US led sanctions against Sudan that are inflicting undue hardships on the population and strangling the Sudan economy remains a critical obstacle for Sudan’s advancement on the path of progress following the remarkable accomplishment of the National Dialogue.

Read more...

The United States Welcomes Cooperation With Sudan on Counterterrorism

Press Statement

John Kirby

Assistant Secretary and Department Spokesperson, Bureau of Public Affairs

Washington, DC

September 20, 2016

The United States welcomes Sudan's recent efforts to increase counterterrorism cooperation with the United States. In recent months, Sudan has taken important steps to counter ISIL and other terrorist groups and has sought to prevent their movement into and through Sudan. Sudan’s continued cooperation will bolster international efforts to combat terrorism in the broader region. Subject to and consistent with‎ U.S. law, we will work cooperatively with the Government of Sudan on counterterrorism to enhance the security of both our countries.

Read more...

Darfur: A green and pleasant land

Michael Aron

By: Michael Aron - British Ambassador to Khartoum

Last month I visited Darfur for the first time. My first impression was how green and beautiful Darfur is. We flew to Nyala via El Geneina in West Darfur and flying over Darfur I was amazed how green the countryside is at this time of year. Driving along the road out of Nyala towards the Central African Republic the terrain becomes rich savannah, with lush pasture and extraordinary baobab trees. Everywhere there are farmers (mostly women) working in the fields, hoeing, carrying water and transporting crops on donkeys. I know that this green season is comparatively short but seeing the countryside so fertile and productive helped me understand the importance of the land to all Darfuris and why land and water have been the cause of so many disputes over the years. South Darfur has not yet suffered the desertification which is creeping through North Darfur but the consequences of climate change have impacted on the lives of both nomads and pastoralists and have contributed to conflict.

 

 

Read more...

ردة الفعل العالمية على توقيع المعارضة لخارطة الطريق الافريقية

كتب - سعيد الطيب

انفعل العالم بما شهدته العاصمة الاثيوبية اديس ابابا فى الثامن من اغسطس الجارى حينما وقعت قوى نداء السودان على اتفاق خارطة طريق الالية الافريقية رفيعة المستوى , مما يؤكد تماما ان ابناء السودان المختلفين فى بعض الرؤى الوطنية يتجهون الى حوار وطنى يقرب المسافات من اجل بناء وطن شامخ .

Read more...

رصد لانفعال الشارع السياسى بتوقيع المعارضة على خارطة الطريق

كتب- سعيد الطيب

عشية توقيع قوى نداء السودان وقوى المستقبل للتغيير على خارطة الطريق الافريقية بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا - وبعد ان جرت مراسم حفل التوقيع بحضور الوساطة الافريقية برئاسة ثامبو مبيكي وممثلين للايقاد والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوربي والمبعوث الامريكي للسودان وفعاليات المجتمع المدني , حيث وقع الامام الصادق المهدي رئيس حزب الامة القومي فيما وقع عن الحركة الشعبية قطاع الشمال مالك عقار ووقع جبريل ابراهيم رئيس العدل والمساواة ومني اركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان ووقع عن قوي المستقبل الدكتور غازي صلاح الدين وفرح عقار - تسارعت ردود الافعال الطيبة من الشارع السياسى والمجتمع الدولى تبارك التوقيع ومعربة عن املها فى أن يؤدى ذلك الفعل الى نهاية الاحتراب والاصطراع والاتجاه لبناء وطن عزيز امن مستقر. وفورا وفى حينه اعلنت الحكومة ترحيبها بتوقيع المعارضة على خارطة الطريق الافريقية حيث اكد رئيس وفدها التزام الحكومة بالسعي للسلام والاستقرار في السودان، ووضع حد لمعاناة المتأثرين بالحرب, معتبرا توقيع المعارضة علي خارطة الطريق بأنه خطوة مهمة في طريق السلام .وقال سنبدأ بقوة وعزيمة في المضي قدما نحو السلام لإنجاز المشروع السوداني الكبير للوصول للوفاق والتحول المقبل.

Read more...

في ورشة وزارة المعادن .. وزير المعادن: أكثر من 351 شركة تعمل في مجال الذهب

 

 

توقعات بدخول السودان القائمة العالمية لإنتاج الذهب نهاية العام

الخرطوم : يوسف محمد يوسف

ظل مشروع القرار الامريكي البريطاني بحظر الذهب السوداني يشغل بال الاقتصاديين والسياسيين معا والذي تم اجهاضه عبر الدبلوماسية السودانية ونظمت وزارة المعادن ورشة سياسات الذهب في السودان وتداعيات الحظر الامريكي.

Read more...

Sudan Asks Arab Nations to Support Its Cause against the ICC

By Al- Sammani Awadallah

The 27th Arab League Summit will start today in Nouakchott, where President of the Republic, Field Marshal Omer Al Bashir left for Mauritania yesterday accompanying with senior officials.

Sudanese government on Saturday has asked the Arab League (AL) to take practical steps to support its stance against the International Criminal Court (ICC) which seeks to arrest President Omer Al Bashir.

Read more...

ICC President in corruption scandal over Bashir

ICC President – Judge Silvia Alejandra Fernández de Gurmendi alleged to have received funds in her bank account to ‘buy witnesses for use against Gen Bashir’By Jessica A Badebye in Nairobi – Kenya

The president of the International Criminal Court (ICC) is facing calls to resign after it emerged that she may have received financial rewards said to be in millions of dollars to ensure the indictment of Sudanese President Omar al Bashir.

Information reaching The London Evening Post here say that between 2004 and 2015, Argentinian-born ICC President Judge Silvia Alejandra Fernández de Gurmendi allegedly received into her private bank accounts at Banco Popular in the Virgin Islands, the First Caribbean Bank in the Bahamas and the Congregation B’nai Israel unexplained funds mounting to over US$17million that was allegedly used to bribe witnesses that enabled the ICC to indict the Sudanese leader.

Read more...

دبلوماسي أمريكي يعترف لكن من يوقظ قلم سيد الخطيب

خالد موسي دفع الله This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

عندما اتذكر اللقاء الغريب بين الامريكي الأسود حضاري عبدالعلي احد أنبل من أنتجته الثقافة الافرواميريكية في حب السودان ، والأمريكي الأبيض جيرارد قالوشي القائم بالاعمال الامريكي في الخرطوم في صيف عام ٢٠٠٤، أقف في المسافة الفاصلة بين هرج السياسة و معني الانتماء .

Read more...

Washington Calls on Armed Groups to Start Political Talks with Government

By Al-Sammani Awadallah

The United States of America has called all the armed groups inside and outside Sudan to sign the roadmap which was prepared by The mediation of The African Union High Implementation Panel and start peaceful negations with the government.

Washington has welcomed Saturday in a statement delivered by the American state Department spokesperson, the decision of directing the Armed forces to halt attacks in Darfur which was announced by the Ministry of Foreign Affairs on last June thirty in the aftermath of the government announcement of cease fire in South Kordofan and the Blue Nile.

Read more...

قرارات مرتقبة من اوباما.. رفع الحصار الاقتصادي عن السودان حتي يتسني له اطعام الجنوب الجائع

بقلم: محمد الطيب

سقط مشروع دولة الحركة الشعبية اخلاقيا

 

اوردت دورية الشرق الادني الامريكية مقالا بتاريخ 17 مايو 2016م بقلم الكاتب اليميني نات فيرجسون عن الاوضاع الامنية والاقتصادية والسياسية في جنوب السودان ومستقبل قطاع الشمال فقال ان الحركة الشعبية صناعة سياسية و عقائدية غير ناضجة ابان فترة الحرب البارده مما عجل بفشل مشروعها في مهده بعد انفصال جنوب السودان كما ان دواخلها كانت تضج بخليط من اصحاب المصالح المشتركة بالاضافة الي انها استغلت جهل اللوبي الكنسي الغربي بالتركيبه العقائدية والاثنية للمكون العسكري والسياسي لقادتها مما دفعهم الي تقديم دعم مالي وسياسي ساهم في افساد الحركة وتفكيك مكوناتها الي اثنيات ،

Read more...

Special Rapporteur: Sanctions on Sudan Are “Stupid and Hurting the Most Impoverished”

Geneva -- Mr. Idriss Jazairy, Special Rapporteur on unilateral coercive measures in several resolutions and declarations adopted by United Nations entities, human rights, has described sanctions imposed on Sudan as “stupidity”

While addressing a world anti-sanctions conference in Geneva, Jazairy argued that the sanctions are “stupid” because they are in contradiction with positive development of conditions in Sudan, and that they are mostly hurting the poor, children and women. 

He indicated that the re other alternatives to overcoming differences among countries.  

Read more...

Time To Remove U.S. Sanctions On Sudan

By DOUG BANDOW

Like the dog that didn’t bark in Sir Arthur Conan Doyle’s tale, little advertising promotes American goods in Khartoum. Washington has banned most business with Sudan.

As I point out on Forbes: “Sanctions have become a tool of choice for Washington, yet severing commercial relations rarely has promoted America’s ends. Nothing obvious has been achieved in Sudan, where the U.S. stands alone. It is time for Washington to drop its embargo.

The Clinton administration first imposed restrictions in 1993, citing Khartoum as an official state sponsor of terrorism. The Bush administration imposed additional restrictions in response to continuing ethnic conflict.”

U.S. sanctions are not watertight, but America matters, especially to an underdeveloped nation like Sudan. At the Khartoum airport I spoke with an Egyptian businessman who said “sanctions have sucked the life out of the economy.” A Sudanese economics ministry official complained that “Sanctions create many obstacles to the development process.” In some areas the poverty rate runs 50 percent.

Ironically, among the strongest supporters of economic coercion have been American Christians, yet Sudanese Christians say they suffer from Washington’s restrictions. Explained Rev. Filotheos Farag of Khartoum’s El Shahidein Coptic Church, “we want to cancel all the sanctions.”

Read more...

The Human Cost of America’s Not-So-Smart Sudan Sanctions

J. Peter Pham

For some twenty years, Sudan has been the target of United States sanctions which have not only blocked assets of the government, but imposed what is tantamount to a comprehensive trade embargo on the East African country. The sanctions have piled up over the years: to the original set imposed by President Bill Clinton in the 1990s to punish the regime in Khartoum for its support of international terrorism (Osama bin Laden lived there until 1996), additional measures were added by President George W. Bush and the U.S. Congress a decade later in response to human rights abuses in the Darfur region. While the extent to which these punitive measures have been effective in achieving their various objectives is highly debatable—as is, nowadays, the country’s continued legal designation as a “state sponsor of terrorism” given that the most recent version of State Department’s own annual terrorism report determined that the Sudanese government “remained a generally cooperative counterterrorism partner and continued to take action to address threats to U.S. interests and personnel in Sudan”—what is undeniable is that having taken applied a blunt instrument at a problematic authoritarian regime, the United States has also taken a very real human toll on some vulnerable groups unfortunate enough to be caught in the middle.

Read more...

Time to revisit America's sanctions on Sudan

By J. Peter Pham

For some two decades, it has been the policy of the United States government to essentially ban American businesses and individuals from doing business with Sudan. With a few exceptions, thesanctions regime put in place under Presidents Clinton and George W. Bush and renewed by President Obama at the end of October bans the importation of Sudanese products and prohibits the export of U.S. goods, technology and services to, as well as the performance of "any contract in support of an industrial, commercial, public utility, or governmental project" in, the East African country. As I argued earlier this year, having adopted sanctions as the weapon of choice against the admittedly problematic regime of Sudan's President Omar al-Bashir, Washington has also exacted a heavy toll on some very vulnerable groups unfortunate enough to be caught in the middle of the crossfire of its economic war. Since then, additional evidence from a number of international agencies and other organizations has not only confirmed the negative impact of the sanctions on the Sudanese population, but also how the embargo has adversely affected key U.S. foreign policy objectives with regard to human development.

Read more...

Darfur Referendum, another Victory for Doha Peace Document Triumph over Fear

Mubarak M.Musa

The overwhelming and unprecedented participation in the Administrative Referendum in Darfur last April, in which more than 97% of the registered voters, voted for the retaining the current five-state administrative system, leaves behind no an iota of doubt, that the general mood in Darfur today, against all odds, is in favor of peace and stability. The Referendum was conducted in commitment and conformity with the Doha Document for Peace in Darfur (DDPD), which provides that the permanent administrative status of Darfur should be determined through a referendum.

The referendum is a new victory for the (DDPD), whereunder, the people of Darfur have expressed their free will. In fact, the high turnout of voters comes to the very frustration and dismay of the self- proclaimed warlords and opposition groups, who kept on urging their scattered supporters, to boycott the said referendum. Likewise, it comes to the very dismay of skeptical Westerners and doomsayers, whose only business was to cast doubts, against the very fact of the prevalence of peace, stability and security, in almost all part of Darfur. A futile attempt to throw a monkey wrench into, and negatively impact the success of Administrative referendum in Darfur states. However, as they say, if a fact is not liked, that does not make it less true. 

Read more...

Al Bashir Hails Qatar Efforts to Darfur Peace

 President Al Bashir has expressed his appreciations for Qatar’s efforts to achieve peace Darfur and its continuous assistance to carry through the Doha Document for Peace in Darfur.
The president said Qatar’s efforts have yielded tangible results on the ground manifested in the remarkable stability and the security the region has seen over the past.
Al Bashir commended the Qatari efforts in support of peace process during his meeting with the visiting Ahmed Bin Abdullah Al Mahmoud, Qatari Deputy Minister of Cabinet and State Minister for Cabinet Affairs.
President Al Bashir’s meeting with the Qatari officials comes in the context of the meeting Darfur peace follow-up committee scheduled for today Monday – the first time to be held in Khartoum.

Read more...

حول قرار مجلس الامن الدولي رقم (2265) لسنة 2016م

 

 

 

 

 

رقم 2265 اعتمد مجلس الأمن  القرار

بالإجماع والذي بموجبه تم تجديد ولاية فريق الخبراء المعني بلجنة العقوبات والمعين بموجب القرار 1591 لعام 2005. ويؤكد القرار الجديد على ضرورة وضع حد للعنف والتجاوزات المتواصلة في دارفور وأهمية التصدي للأسباب الجذرية للنزاع في إطار السعي إلى إقامة سلام دائم.

 

وتعقيبا على قرار المجلس، قال المندوب الدائم للسودان لدى الأمم المتحدة، عمر دهب فضل،إن القرارات المختلفة لمجلس الأمن تنحو إلى تحميل حكومة السودان مسؤولية الأعمال الإجرامية والإرهابية التي تقوم بها المجموعات المسلحة المارقة حيث لا يوجد في تلك القرارات ما يدين قيامها بهذه الأعمال، بل مطالبة متكررة لحكومة السودان بالقبض عليهم وتقديمهم للعدالة.

ودعا السفير فضل مجلس الأمن إلى إتخاذ أشد الإجراءات صرامة لضمان إلقاء هذه المجموعات للسلاح وانضمامها دون أي تلكؤ للعملية السلمية التي ثبتت ركائزها الآن في دارفور، وأضاف:  “إننا وإذ نعيد التأكيد هنا على التزامنا بالتعاون مع الفريق تطبيقا لقرار مجلس الأمن وتنفيذا له إلا أننا نشير بوضوح إلى المثالب والعيوب التي يشكلها تعدد الآليات والأجهزة التي وضعها مجلس الأمن في دارفور والإصرار عليها رغم التضارب الذي تحدثه. كما نرجو أن نذكركم بما نقلناه لفريق الخبراء في الاجتماع السابع المذكور من أهمية الالتزام بما يلي:

1. عدم تخطي حدود الولاية التي حددها قرار المجلس لولاية الفريق وهو القرار 1591 والالتزام الصارم بهذه الحدود.
2.
مراعاة عامل الزمن عند توجيه الاستفسارات للأجهزة والإدارات المختصة في حكومة السودان.
3.
أهمية الإخطار المسبق للسلطات الولائية عن أنشطة وتحركات الفريق لتفادي تعرض أفراد الفريق للخطر”.

وأكد السفير السوداني على أن وثيقة الدوحة للسلام في دارفور المبرمة عام 2011، هي الخط الفاصل بين الحرب الداخلية والسلام، مشيرا إلى أن تعمد تجاوز أو إغفال هذه الوثيقة يجري ضد مقتضى ميثاق الأمم المتحدة، كما أنه يعني الدعوة لاستمرار النزاع وإراقة الدماء

Read more...

تحديات الحكومة الانتقالية لجنوب السودان