Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

تطور الخلاف التركي الامريكي

مؤامرة سياسية" ضد تركيا وراء تدهور الليرة :-

أرجع أردوغان سبب تدهور عملة بلاده إلى "مؤامرة سياسية" ضد تركيا، وسط الخلاف المتزايد مع الولايات المتحدة وأن بلاده ستبحث عن أسواق جديدة وحلفاء جدد. واعتبر أردوغان "هدف هذه العملية هو استسلام تركيا في جميع المجالات من المالية وصولا إلى السياسية.

Read more...

الخلافات الروسية الامريكية الي أين؟

واشنطن تفرض عقوبات على موسكو بعد  تأكدها من استخدامها غاز الأعصاب لسكريبال:-

تأكدت واشنطن من أن روسيا استخدمت أسلحة كيميائية أو بيولوجية في خرق للقوانين الدولية" ضد العميل الروسي المزدوج سكريبال. واستنادا إلى القانون الأمريكي حول الأسلحة الكيميائية، فإن هذا التأكد يؤدي إلى فرض عقوبات اقتصادية ستدخل حيز التنفيذ في نهاية أغسطس الجاري، من دون أن توضح طبيعة تلك العقوبات.

Read more...

قراءة في المشهد السياسي لواشنطن .. هل يؤثر جنون العظمة على علاقاتها الدولية ؟

كتب / شمس الهدى إبراهيم إدريس

ماتقوله أمريكا يمشي . هذا عنوان كتاب ألفه الكتاب الأمريكي الشهير نعوم تشومسكي . وهو كاتب معارض للنهج الأمريكي في السياسة الخارجية ، ونقده المستمر لسياسة رؤساء أمريكا في إدارة بعض الملفات التي يرى أنها ملفات ذات طابع إنساني ولا تقبل الإنتقاص منها ، أو عدم المساواة في التعاطي مع مجرياتها .   وتتعامل أمريكا فيها من باب أنها سيدة العالم دون  مراعاة لحقوق الإنسان أو الديمقراطية التي تدعو لها،وتنظر لها بتعالي. رغم أن الكتاب تم تأليفه في تسعينيات القرن الماضي ولكن ما تناوله يصدقه الواقع اليوم. هذا يعني أن الاستراتيجية السياسية للولايات المتحدة هي ذات الاستراتيجية عقب الحرب الباردة ، وإنفرادها بقيادة العالم والسيطرة عليه والتأثير على القرارات الدولية وتوجيهها ورغماً عن ذلك ،ولكنها  انتهجت الدبلوماسية واحترام الأعراف  الدولية في علاقاتها الدولية في أحيان، واستخدام القوة العسكرية في أحيان أخرى. كونت وفق ذلك حلفاء ، وعملت على خلق شراكات واتفاقات حفظت لها التفوق والسيادة على القوانين الدولية وتطويعها لخدمة مصالحها ومصالح حلفاؤها بالقدر الذي يحقق لها التفوق والسيطرة والنوذ في آن واحد.

Read more...

اسباب الحرب المالية الامريكيه علي تركيا

الهدف من وراء تصريح ترامب هو بأن علاقاتنا ليست جيدة مع تركيا في حين أن تركيا عضو رسمي في حلف الناتو بالإضافة إلى كونها حليفاً قوياً للولايات المتحدة  فإن أردوغان يقوم بتطوير "علاقات ودية" مع اثنين من أقوى أعداء أمريكا وهما إيران وروسيا. في حين أن التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وتركيا بما في ذلك القواعد الجوية الأمريكية في تركيا يعود إلى الحرب الباردة اليوم تقف تركيا مع  إيران وروسيا. ويقول ترامب إن عملاتهم "تتهاوي بسرعة نحو الأسفل مقابل الدولار القوي ويأخذ ترامب شكل التهديدات العسكرية والعقوبات الاقتصادية إلى جانب التلاعب المالي في أسواق الصرف الأجنبي الموجهة ضد ليرة تركيا.

Read more...

الخلافات الكندية السعودية

الخلاف السعودي الكندي الحل دبلوماسي ولا يسعنا القيام بذلك نيابة عنهما :-

الخارجية الأمريكية أعلنت أن بلادها تحدثت مع الحكومة السعودية بشأن خلافها الأخير مع كندا وأن الحل دبلوماسي ولا يسع واشنطن القيام بذلك نيابة عنهما ونجري حوارا منتظما مع الحكومة السعودية بشأن حقوق الإنسان ومسائل أخرى أيضا، كما طرحنا هذه المسألة المتعلقة بكندا بشكل محدد مع الحكومة السعودية  وينبغي أن يتوصل الطرفان إلى حل دبلوماسي لهذه المشكلة ولا يسعنا القيام بذلك بالنيابة عنهما  واشتعل الخلاف السعودي الكندي عقب استدعاء السعودية لسفيرها في كندا للتشاور، واعتبارها السفير الكندي في المملكة شخصاً غير مرغوب فيه" بسبب تصريحات كندية حول عمليات القبض على نشطاء في السعودية.وحول موقف الولايات المتحدة بشأن حرية التعبير وأن بلادها مازالت تحترم الحريات المعترف بها دولياً والحريات الشخصية  وأن أمريكا على حوار دائم مع السعودية في مواضيع متنوعة من ضمنها مسألة حقوق الإنسان.

Read more...

الحوار السوداني الامريكي

الحكومة تدفع بمقترح لواشنطن بشأن إنطلاقة الجولة الثانية من الحوار :-

 

سلمت الحكومة مقترحاً للسفارة الأمريكية بشأن إنطلاقة الجولة الثانية للحوار بين الخرطوم وواشنطون. إنهم في إنتظار رد واشنطن على المحاور التي طرحها السودان، وأن هناك تفاهمات ولقاءات مستمرة بين الجانبين من أجل الوصول إلى صيغة محددة لأجندة ومحاور الحوار الثنائي.وكانت الخرطوم وواشنطن قد بدأتا حواراً خلال الفترة الماضية أفضى إلى رفع الحصار الاقتصادي عن السودان.وتهدف الجولة الثانية من الحوار إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب .

Read more...

تأزم العلاقات الامريكية التركية

التأزم بين الحليفين تركيا وأميركا  :=-

دخلت العلاقات التركية الأميركيةمرحلة غير مسبوقة من التوتر والتصعيد، وذلك بعد قرار واشنطنفرض عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين رغم عمق الروابط التاريخية وانتمائهما معا لحلف شمال الأطلسي، لكن لا أحد يتكهن بما يمكن أن تقدم عليه واشنطن في عهد ترامب.لم يكن مجرد التفكير في احتمال من هذا القبيل واردا قبل سنوات بل حتى قبل شهور، ولكن الرئيس دونالد ترامبالذي تعود على مفاجأة العالم بمواقف وقرارات لم تكن متوقعة ذهب في طريق لم يسلك من قبل.وكانت وزارة الخزانة الأميركية أعلنت الأربعاء فرض عقوبات على وزيري العدل عبد الحميد غل، والداخلية سليمان صويلو "بسبب إدارتهما لمؤسستين لعبتا دورا في حبس برانسون".

Read more...

إيران والعقوبات الأمريكية الشديدة الأسباب والأهداف

قبل وصول ترامب إلى الرئاسة في أمريكا وعد بالخروج من الاتفاق النووي مع طهران وتمزيقه، وفعلا بعد سنة من وصوله إلى إدارة البيت الأبيض نفذ ما وعد به، وذهب إلى أبعد من ذلك بخخطه في محاولة لعزل إيران حسب قناعته، وفرض عقوبات عليها، هدد الشركات الأوروبية التي تتعامل مع ايران بفرض عقوبات عليها، رغم أن ايران استطاعت أن تصمد أمام عقوبات الولايات المتحدة لأكثر من ثلاثة عقود من الزمن وتتطور اقتصاديا وعسكريا وعلميا، والسؤال هو ما الذي تريده الولايات من ايران وكيف ستتعامل مع العقوبات الجديدة وهل يمكن لها أن تعول على أصدقائها الكبار كالصين وروسيا والهند؟

Read more...

قراءة متأنية في العلاقات الأمريكية التركية

كتب/ شمس الهدى إبراهيم إدريس

تنظر الولايات المتحد الأمريكية لتركيا كقوة إسلامية معتدلة صاعدة في المنطقة ولها مقومات الدولة الكبرى من خلال قربها من الوجدان الشعبي في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي والإسلامي. كما أنها تمارس العمل السياسي وفق ديمقراطية تجاوزت بها الديمقراطيات التي تتبعها بعض الدول الكبرى ، كما أنها مؤهلة للعب دور محوري في القضايا الإقليمية والدولية.ومستندة على تاريخ الأمبراطورية العثمانية. هذا الوضع أزعج الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها في المنطقة .

Read more...

قمة البريكس تصعد الحرب التجارية مع أمريكيا

استضاف رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا قمة البريكس الـ10 حيث تعرضت المعارضة القوية للحروب التجارية وحروب العملات التي بدأتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. حيث تريد البرازيل ، وروسيا ، والهند ، والصين ، وجنوب إفريقيا (BRICS) توسيع التعاون الدولي ، والبحث عن طرق للتنمية مستقلة عن الدول الصناعية الغربية ويأتي هذا التجمع في وقت تتزايد فيه حدة التوتر بسبب فرض التعريفات الجمركية من قبل الولايات المتحدة ضد كندا والاتحاد الأوروبي الصين على الرغم من أن ترامب قال إنه كان يعدل بعض إجراءاته خلال اجتماع مع رئيس الاتحاد الأوروبي جان كلود يونكر في البيت الأبيض ، إلا أنه لم يتضح ما الذي قد تنطوي عليه النتيجة الفعلية للهدنة المفترضة. وأمر ترامب بإجراء تحقيق من قبل وزارة التجارة حول ما إذا كان استيراد السيارات يشكل تهديدًا للأمن القومي. وعقد مؤتمر لمنتجي السيارات غير الأمريكيين في سويسرا حيث تمت مناقشة استراتيجية محتملة لمواجهة سياسة ترامب وحضر الاجتماع في جنيف نائب وزير التجارة في الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك واليابان وكوريا الجنوبية. هذه الدول مجتمعة ما يقرب من 1 تريليون دولار في صادرات السيارات إلى السوق الدولية ومع ذلك  كانت نبرة المناقشة في جنوب إفريقيا مختلفة تمامًا.

Read more...

واشنطن وتوازن التهديدات في الشرق الأوسط

كتب/ شمس الهدى إبراهيم إدريس

ظلت منطقة الشرق الأوسط منذ بداية العام 2017 في حالة اضطراب وعدم استقرار مستمر، نتيجة تصاعد التهديدات الأمنية مع تراجع واضح في فاعلية القوى الدولية والإقليمية.تزامن ذلك مع تصريحات الرئيس الأمريكي الجديد "ترامب" بأن أمريكا أولاً ، ومن يريد الحماية الأمريكية علية أن يدفع ثمن تلك الحماية، ولايمكن للولايات المتحدة أن تتكفل بتكاليف حماية الدول الأوروبية ونفقات حلف الناتو.كل تلك التصريحات حولتها إدارة ترامب إلى برنامج عملي.فكان نصيب الشرق الأوسط هو الاعتماد على توازن التهديدات فية حتى يضمن أن يحصل على ثمن الحماية . فتسارعت المتغيرات المتلاحقة والتطورات المفاجئة والتوترات السياسية.

 عملت الولايات المتحدة الأمريكية على افتعال تهديدات أمنية ونزاعات وصراعات وأدارتها وفق مبدأ توازن التهديدات حتى لاتفقد احد أطراف النزاع ، وبدأت في جنى ثمار ذلك . فتحصلت على أموال خرافية بشكل رسمى من صفقات بيع سلاح وغيرة ، وغير رسمى في شكل هبة أو مقابل الحماية التي اقرها ترامب في بداية رئاسته.

Read more...

مصالح امريكا مع العرب

الانصهار هو الحل للعرب  وأميركا :-

شتان بين عرب أميركا والأميركيين العرب. فهاتان المجموعتان كما تظهر فوارق الصياغة ليستا متمايزتين بوضعهما القانوني فيما يخص الإقامة والهجرة بالضرورة وإنما على اختلاف كبير في تعاطيهما مع هذا الوضع القانوني المترتب على قرارهم بالمجيء إلى هذه البلاد طلبا للأمن أو الرزق أو العلم. الفارق بين عرب أميركا والأميركيين العرب هي الفارق بين المواطنة والأمركة. ففيما يسعى بعض الوافدين العرب في حال التقيد بمدد وغايات تأشيرة الدخول إلى الإقامة فالتجنس، يتردد البعض منهم ويرفض البعض الآخر سرا وحتى علانية الجنسية الأمريكية.

Read more...

الاتفاق بين امريكا وكوريا الشماليه

كوريا تشرع في إعادة رفات جنود أمريكيين سقطوا في الحرب الكورية إلى بلادهم:-

أعلنت الإدارة الأمريكية أن كوريا الشمالية قد شرعت في عملية إعادة رفات جنود أمريكيين سقطوا خلال الحرب الكورية(1953-1950)  وذلك تنفيذا للتعهد الذي قطعته بيونغ يانغ خلال القمة التاريخيةبين ترامب وكيم وقال البيت الأبيض أن طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي تضم على متنها رفات هؤلاء الجنود "غادرت وونسان في كوريا الشمالية وأن الطائرة نقلت الرفات إلى قاعدة "أوسان" الجوية في كوريا الجنوبية على أن يقام حفل رسمي في هذه القاعدة لمناسبة إعادة الجثث إلى الولايات المتحدة.

Read more...

الرأي الامريكي في القضية الفلسطينية

المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة يشن هجوما حادا على نظيرته الأمريكية:-

هاجم المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة، نظيرته الأمريكية، نيكي هايلي، مفندا مزاعمها حول عدم دعم الدول العربية للفلسطينيين، متهما إياها بأنها أصبحت إسرائيلية أكثر من الإسرائيليين.وأكد أن بلاده قدمت 6 مليارات دولار إلى فلسطين خلال العقدين الأخيرين، على شكل مساعدات إنسانية ومساعدات في التنمية ووسائل إغاثة، وأن المملكة قدمت كذلك مليار دولار في الفترة نفسها إلى "الأونروا". ولا تربطني علاقات مع السفيرة هايلي بسبب سلوكها"، وأنها لا تفوت فرصة إلا وتبدي موقفها السلبي تجاه الشعب الفلسطيني بحجة الدفاع عن الإسرائيليين".واتهم المعلمي المندوبة الأمريكية بأنها "أصبحت إسرائيلية أكثر من الإسرائيليين أنفسهم"، وقال إن ما تسعى هايلي لترويجه، وهو أن الولايات المتحدة المساهم الوحيد في "الأونروا" هو أمر غير صحيح يأتي ذلك بعد أن قالت المندوبة الأمريكية خلال جلسة لمجلس الأمن إنه "حان الوقت لتساعد دول المنطقة الشعب الفلسطيني في شكل فعلي بدل إلقاء الخطابات من على بعد آلاف الكيلومترات أين الدول العربية حين يجب تشجيع المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، وهو أمر أساسي للسلام؟

Read more...

سباق التسلح بين روسيا وامريكا

روسيا لا اتفاقات سرية بين موسكو وواشنطن:-

دعت روسيا وسائل الإعلام العالمية إلى الامتناع عن مزاعم بشأن اتفاقات سرية نجمت عن لقاء القمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب في العاصمة الفنلندية هلسنكي.جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية الروسية، الجمعة، ردا على نشر صحيفة Gazeta Express في إقليم كوسوفو خبرا نقل عن "مصادر دبلوماسية"، أن ترامب وافق، أثناء محادثاته مع بوتين في هلسنكي، على مقترحات تقتضي اعتراف بلغراد باستقلال كوسوفو في حال إعادة المناطق الشمالية من الإقليم حيث يقطن الصرب، إلى الدولة الصربية وأكدت الخارجية بهذا الخصوص أن الحديث يدور عن "معلومات مضللة، شأنها شأن غيرها من الادعاءات التي تناقلتها وسائل إعلام مؤخرا حول وجود اتفاقات خاصة تم التوصل إليها في هلسنكي".

Read more...

الصراعات الامريكية التركية

قس وغولن وتهديد بعقوبات.. أين تتجه علاقة تركيا وأمريكا :-

في آخر تطورات القضية، طلب ترامب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الإفراج عن امرأة تركية محتجزة لدى السلطات الإسرائيلية كجزء من صفقة لإطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برانسون الذي كان محتجزًا في تركيا منذ عام 2016.

Read more...

التدخل الامريكي في القضية الفلسطينية

هايلي تهاجم الدول العربية والإسلامية بسبب فلسطين :-

انتقدت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي الدول العربية والإسلامية بسبب المساعدات للفلسطينيين، معتبرة أن تلك الدول تتحدث كثيرا عن دعم فلسطين دون أن تقدم مساعدات كافية.وقالت هايلي خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط: "هنا في مجلس الأمن، على بعد آلاف الأميال عن الفلسطينيين الذي لهم احتياجات حقيقية، لا ينتهي الحديث باسمهم. وتدعي دولة بعد أخرى تضامنها مع الشعب الفلسطيني.

Read more...

الخلافات التركية الامريكية

ترامب يطلب من أردوغان إطلاق سراح القس الأمريكي المعتقل بتهم "بالإرهاب:-

قررت محكمة في محافظة أزمير غرب تركيا إرجاء محاكمة القس الأمريكي أندرو برانسون إلى 12 أكتوبر ، مع إبقائه رهن التوقيف الاحترازي، وتثير قضيته توترا بين أنقرة وواشنطن.وطلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من نظيره التركي رجب طيب أردوغان العمل من أجل إطلاق سراح القس برانسون المعتقل في تركيا منذ أكتوبر 2016 بتهمة القيام بأنشطة "إرهابية".

Read more...

الحرب النفسيه بين ايران وامريكا

موسكو  إيران ستتخذ إجراءات نشطة من أجل التصدي للتهديدات الأمريكية:-

 

اعتبر السفير الروسي لدى طهران، أن السلطات الإيرانية ستتخذ إجراءات نشطة من أجل التصدي للضغط الأمريكي، بما في ذلك إغلاق مضيق هرمز. وأكد المسؤولون الإيرانيون، من بينهم العسكريون، وجود هذه الإمكانية، ومن الواضح أن هذا السيناريو غير مرغوب فيه تماما". ومن جانب آخر نفهم جيدا أن الميزانية الإيرانية تتوقف كثيرا على الواردات من مبيعات النفط، ولهذا السبب ستتخذ سلطات إيران إجراءات نشطة خاصة بالتصدي للتهديدات من قبل الولايات المتحدة."

Read more...

التدخل الامريكي في مفاوضات جنوب السودان

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تشك في أن رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين ريك مشار لديهما صفات القيادة اللازمة لإحلال السلام في البلاد. وإن محادثات السلام التي عقدت في جوبا عاصمة جنوب السودان الأسبوع الماضي يجب أن تكون أكثر شمولا، مشيرا إلى أن واشنطن ستفرض عقوبات جديدة على كل من يهدد استقرار البلاد ونعبر عن عميق القلق إزاء مسار عملية السلام الحالية..

Read more...

اذدياد التوتر بين ايران وامريكا

خامنئي يجدد التهديد بوقف تصدير النفط من المنطقة :-

لوح خامنئي مجددا بعزم بلاده على منع تصدير نفط المنطقة في حال منع من تصدير النفط الإيراني، مؤكدا أن طهران لا ترى فائدة في إعادة التفاوض مع واشنطن واتهم خامنئي الولايات المتحدة بالسعي لاستعادة مواقعها ومكانتها في إيران التي كانت قبل الثورة، معتبرا أن واشنطن "لن ترضى بأقل من ذلك وأن معارضة واشنطن للقدرات النووية الإيرانية ونفوذ إيران الإقليمي ناتجة عن عدائها للنظام الإسلامي في البلاد، مؤكدا أن حضور إيران الإقليمي جزء من عناصر قوتها وأمنها.وحسب خامنئي، فإن التعويل على العلاقات مع الولايات المتحدة كوسيلة لحل مشاكل البلاد "خطأ جلي"، فهناك العديد من الدول في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية التي تجمعها علاقات مع أمريكا، لكنها ما زالت تواجه مشاكل كثيرة.وحذر خامنئي من مغبة الاعتماد على "حديث وتوقيع الأمريكيين"، معتبرا أن "التفاوض مع هؤلاء لن يجدي نفعا".ودعا الزعيم الإيراني إلى تجنب وقف المفاوضات مع الأوروبيين، مشيرا مع ذلك، إلى أنه "لا ينبغي إيقاف عجلة الاقتصاد بانتظار حزمة المقترحات الأوروبية."

Read more...

الصراع العالمي بين روسيا وامريكا

أن التحضير للعلاقات بين روسيا والولايات المتحدة رهينة لصراع سياسي داخلي بين الحزب الديمقراطي والرئيس ترامب. ليس فقط أن وسائل الإعلام الأمريكية تعمل كدعاة للحزب الديمقراطي ضد ترامب بل تخدم البدائل مصلحة المجتمع العسكري الأمني الذي يمتلك مصالح ملكية في وسائل الإعلام الأمريكية شديدة التركيز ، للحفاظ على وضع روسيا كعدو يبرر الميزانية الضخمة التي تبلغ 1000 مليار دولار للمجموعه العسكرية الأمنية.

Read more...

الخلاف الاوروبي الامريكي حول ايران

واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية في إيران من العقوبات :-

 

رفضت أمريكا بشكل جازم الطلبات بإعفاء الشركات الأوروبية العاملة في إيران من العقوبات الأمريكية المتوقعة، وشددت على ضرورة عدم تشجيع أي تعامل تجاري مع طهران.وأعلن مصدر في وزارة الاقتصاد الفرنسية "أن الأمريكيين لم يردوا بشكل إيجابي على أي من الطلبات المقدمة في رسالة" وجهتها فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة في الرابع من يونيو إلى واشنطن، لإعفاء شركات هذه الدول الثلاث من العقوبات الأمريكية.

Read more...

دول الاتحاد الاوروبي وتتدفق المهاجرين

خلافات في الاتحاد الأوروبي حول منع تدفق المهاجرين :-

 الاتحاد الأوروبي لم يتمكن وزراء داخليتة اثناء لقائهم بالنمسا من الاتفاق حول آلية للحد من تدفق المهاجرين إلى دول الاتحاد، بالرغم من اتفاقهم على ضرورة تحقيق ذلك.ولم يستطع هذا الاجتماع غير الرسمي من توضيح ماهية الاقتراح بإقامة "نقاط إنزال" في أفريقيا للمهاجرين الذين يتم إغاثتهم في البحر خلال عبورهم.

Read more...

التقارب الروسي الاسرائيلي علي حساب امريكيا

إن الإدعاء الذي أدلى به العديد من المحافظين الجدد بأن إسرائيل والولايات المتحدة شركاء في الشرق الأوسط لأن مصالحهم الاستراتيجية متطابقة ، تكمن في كون الإسرائيليين أكثر استعدادًا لتجاهل واشنطن عندما يناسبهم ذلك.

Read more...