Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

التقرير الشهرى أكتوبر 2016

1.    وفد أمريكى يزور دارفور

أجرى القائم بالأعمال المؤقت لسفارة الولايات المتحدة بالخرطوم ( ايرفن ماسينجا ) محادثات حول الأمن الأقليمى ووصول المساعدات الإنسانية والأمن الغذائي والصحة والتعليم وبرنامج التنمية مع مجموعة كبيرة من الأفراد والمنظمات بدارفور ،  وطبقاً لبيان صحفى من سفارة وأشنطن بالخرطوم فإن وفداً برئاسة القائم بالأعمال الأمريكى أكمل زيارة لدارفور فى الفترة مابين 3 إلى 4 أكتوبر الجارى . وأفاد أن الوفد إلتقى مجموعة كبيرة من الأفراد والمنظمات فى الفاشر بما فى ذلك أعضاء الحكومة المحلية وممثلون الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية والمجتمع المدنى وأعضاء من البعثة المشتركة للأتحاد الأفريقى والأمم المتحدة (يوناميد) فى دارفور وقادة المجتمع المحلى والنازحين .

 

2.    وأشنطن ل (الخرطوم) الحوار مرحلة أولي تمهد لمشاركة أوسع

دعت الولايات المتحدة الأمريكية الحكومة لأعتبار مشروع الحوار الوطنى الذي تتأهب الخرطوم للأعلان عن ختامه خلال ساعات كمرحله أولي تمهد لمشاركة أوسع لكافة القوى المعارضة التى وقعت على خارطة الطريق وحذرت من أن أنهاء الحوار سيعيق المفاوضات مع القوى المسلحة ونصح المتحدث بإسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيرى حكومة الخرطوم بالسعى لاقرار حوار شامل يضم قوى المعارضة السياسية والمسلحة لأنهاء النزاع الداخلي. ودعا فى تصريح صحفى الخرطوم لإعادة النظر فى الحوار الوطنى الحالى واعتباره مرحلة أولى ومن ثم الأنخراط مع المعارضة ومشاركتها فى عملية حوار شامل كما أوضحت خارطة الطريق التى تم التوصل إليها عبر وساطة لجنة الأتحاد الأفريقى رفيعة المستوى ووقعت عليها الحكومة والمعارضة . فيما رأت الحكومة السودانية أن البيان الأمريكى الخاص بالحوار الوطنى لم يأتى بجديد ووصفته بالموقف الطبيعى للإدارة الأمريكية التى تنادى بالدوام بإنتظار الأخرين . وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور أن المتحاورين أنتظروا طويلاً ولايمكن لهذا الحوار أن ينتظر ولكن الأشارات وأضحة جداً ونبه إلى أن موقف الإدارة الأمريكية تجاه الحوار (معلوم لنا)

وقالت الولايات المتحدة الأمريكية أن الحروب الموجودة الآن في السودان لا يمكن أن تحل بالبندقية وأن الحوار هو الطريقة المثلى وأعلن المبعوث الأمريكي للسودان وجنوب السودان دونالد بوث دعم بلاده للحوار الوطني لكونه خطوة تخرج السودان من الصراعات والنزاعات وكشف عن مطالبته رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكى بضرورة إلحاق الممانعين بالحوار الوطني. وأكد بوث خلال زيارة لجنوب دارفور ودارفور مطالبته لأمبيكى بضرورة إلحاق الممانعين بالحوار حتى يكونوا جزء من عملية السلام والاستقرار . وجود دعم أمريكا لجهود إحلال السلام في دارفور خاصة برنامج التنمية فى جنوب دارفور لتحقيق الاستقرار ونقل والى الولاية أدم الفكي صعوبات تواجة الولاية فى ملف العودة الطوعية . وأطلع المبعوث على مجمل الأوضاع بالولاية وقضايا النازحين والعودة الطوعية والمصالحات وتسلم المبعوث استراتيجية حكومة الولاية للتنمية والاستقرار للانتقال من مرحلة التجسير إلى التنمية  .

بنك السودان المركزى : الحظر الإقتصادى حال دون إعفاء الديون

أكد بنك السودان المركزي أن الحظر الإقتصادى على السودان قد حال دون إعفاء ديون السودان البالغة 54 مليار دولار رغم استيفائه الشروط مشيراً إلى ادائه للعام الماضى تأثر ببعض المتغيرات الخارجية وعلى رأسها الحظر الإقتصادى والمالي المفروض على البلاد وناقش المجلس الوطني تقرير أداء البنك المركزي للعام 2015م ونصف الأول للعام 2016 قدمه محافظ بنك السودان وأشار التقرير إلى أن تحقيق البنك للأهداف المرجو رغم تأثر أداء العام الماضي ببعض المتغيرات الخارجية على رأسها حظر الاقتصادي  والمالي المفروض على البلاد  . وأحال المجلس التقرير للجنة المختصة لمزيد من الدراسة .

4 . برلمان أفريقيا : العقوبات على السودان جريمة ضد الإنسانية

قال البرلمان الأفريقي في جلساته المنعقدة بمدينة شرم الشيخ المصرية أن العقوبات الأمريكية الأحادية المفروضة على السودان تمثل جريمة فى حق الإنسان السودانى وهى قضية لا تخص السودان وحده وأنما القارة الأفريقية بأسرها وقال رئيس البرلمان الأفريقى (روجيه انكودو) أنه زار السودان وأن العقوبات الأمريكية عليه من الممكن أن تدمره وأشار إلى أن الحصار الأمريكى له أهداف محددة والشعب الأفريقى يجب أن يحصل على حقوقه وأرجو منكم كأعضاء أن تساهموا فى هذه المناقشات حتى يمكن برلماننا من المساعدة فى الوضع فى السودان موكداً أن الاجراءات المتخذة كافة تجاه السودان مرفوضة ومستنكرة .

5       . وزير المالية يكشف عن قرار مرتقب برفع الحظر الأمريكى عن قطع غيار الطائرات والقطاعات

فى مقال بصحيفة اليوم التالى . كشف بدر الدين محمود وزير المالية عن قرار مرتقب برفع الحظر الأمريكى عن استيراد قطع غيار الطائرات والقاطرات وقال محمود أن وأشنطن ستسمح قريباً بإستيراد قطع غيار الطائرات والقاطرات . وأضاف أن تحسناً ملحوظاً طرأ على العلاقات السودانية الأمريكية من خلال اللقاءات التى تمت فى الإجتماعات السنوية مع صندوق النقد والبنك الدوليين وكشف الوزير عن تداوله فى شأن العقوبات المفروضة على السودان مع مساعد وزير الخزانة الأمريكية أضافة إلى النقاش معه عن اللأجئين لافتاً إلى أن الجانب الأمريكى تجاوب مع أمكانية معاونة السودان لرصد اللأجئين مشيراً إلى تعديل الموقف المرتبط بقانون الإرهاب لمساعدة السودان فى محاربة تهريب البشر .

6       . شحنة ذرة أمريكية تصل ميناء بورتسودان

وصلت ميناء بورتسودان سفينة الشحن (ليبرتى) وهى تحمل على متنها كميات من الذرة مقدمه من المعونة الأمريكية من أجل دعم الغذائى فى السودان عبر برنامج الغذاء العالمى التابع للأمم المتحدة . وأستقبل الشحنة فى الميناء القائم بالأعمال الأمريكى بالسودان على رأس وفد ضم مدير المعونة الأمريكية ومدير برنامج الغذاء العالمى بالسودان . وأمن لقاء جمع والى البحر الأحمر مع القائم بالأعمال الأمريكى على اهداف زياره الوفد للولاية وخطط وبرامج الولاية ورحب الوالى بالوفد موضحاً أهمية الزيارة فى التنسيق وتعزيز التعاون بين الولاية ومنظمات الأمم المتحدة .

7       .عن الأنتخابات الأمريكية وتأثيرها على السودان

فى مقال لصحيفة ( الصيحة ) كتبه الصحفى أبوبكر صالح حميدى عن تأثير الانتخابات الأمريكية على السودان أن مايلى السودان من هذه الانتخابات أن تأتى الإدارة الجديدة برؤية مختلفة عن الإدارة الحالية التى قطع معها السودان مراحل متقدمه فى تحسين العلاقات بين البلدين بعد تعاون فى كثير من الملفات مثل مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية .  توج برفع العقوبات عن بعض الواردات الضرورية . أذن أن اختلفت الرؤى عند الإدارة القادمة فهذا يعنى أن تبدأ المعاناه من الصفرالمربع الأول . ويعود معها فرض العقوبات مستقله نفوذها داخل المجتمع الدولى فإن جاءت هيلارى كلينتون فهى لا تختلف عن زوجها الذى وجه ضربات جوية للسودان وفرض عقوبات قاسية عليه مازالت أثارها ماثلة وأن جاء ترامب فهو حدد سلفاً موقفه من كل ماهو مسلم ونوع علاقته مع الدول التى تتبنى توجهاً أسلامياً وبالطبع السودان جزء منها فهل تنتظر الخرطوم دوراً مؤثراً من جهاز ال C.I.A لتحسين علاقتها بوأشنطن بحكم التعاون فى كثير من الملفات أم تسبق صاحب مفتاح البيت الأبيض القادم بوضع يدها على ملفات أقليمية مثل الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب والتعاون فى ملف  دولة جنوب السودان لاجبار وأشنطن على التعاون معها ورفع العقوبات وصولاً لعلاقات طبيعية .

8       .مؤتمر واقع العلاقات السودانية الأمريكية وآفاق تطورها

نظم مركز العلاقات الدولية بالتعاون مع المركز القومى للأنتاج الأعلامى مؤتمر العلاقات السودانية الأمريكية وآفاق تطورها تحت شعار واقع أفضل للعلاقات السودانية الأمريكية برعاية السيد وزير الأعلام الاتحادى فى يوم 25 أكتوبر بقاعة  الشهيد الزبير وبمشاركة الوفد الأعلامى الأمريكى الزائر . وقدم الجانب السودانى ورقة عن تطور العلاقات السودانية الأمريكية الفرص والتحديات قدمها د . خضر هارون وأخرى عن أثر العقوبات الأمريكية على الشعوب ( حالة السودان ) قدمها د . أسامة عيدروس كما شارك الجانب الأمريكى بمداخلات عن تأثير العقوبات الأقتصادية على السودان وامريكا بالأضافة لمداخلات المعقبين على الأوراق ومشاركة الحضور فى اثراء النقاش على مدى الجلستين وحظى المؤتمر بحضور جيد من قبل الخبراء والإعلامين والمهتمين بملف العلاقات الامريكية السودانية وتمت مقابلات أعلامية وصحفية على هامش المؤتمر مع مدراء المركزين والوفد الأعلامى الأمريكى الزائر تم نقلها على أجهزة الأعلام المختلفة . وخرج المؤتمر بتوصيات تدعم مسيرة العلاقات بين البلدين .

 

 

 

 

علاقات أمريكا بدولة الجنوب

1/ واشنطن تطالب جوبا بوقف فساد بيع النفط

أعلنت أمريكا أنها ستوجه الدعم العسكرى الذى تعهدت به لدولة الجنوب إلى هيئة مراقبة وقف أطلاق النار الدائم وليس الجيش الشعبى  . وقال بيان صادر عن السفارة الأمريكية فى جوبا أن الدعم العسكرى يعتبر ضرورياً لضمان أستمرار تقديم المساعدات المالية من جانب حكومتها لدعم تنفيذ أتفاق السلام وشددت السفارة فى بيانها أن وأشنطن لن تقدم أى مساعدة للجيش الشعبى مالم تف حكومة جوبا ببعض الشروط مشيرة إلى أنه لايوجد أساس قانونى لجيش جنوب السودان للإستفادة من المساعدة الأمريكية . كما طالب البيان جوبا بالحد من عمليات الفساد المتعلقة بإستخراج وبيع النفط والغاز وأنشاء مؤسسات ديمقراطية بما فى ذلك القوات العسكرية . والشرطة لتوسيع فرص الحصول على الدعم المالى والاستشارى من وأشنطن .

2/ الموقف الأمريكي من دعم جنوب السودان للجماعات السودانية المعارضة المسلحة

تدعو الولايات المتحدة حكومة جمهورية جنوب السودان إلى الأمتثال بالتزاماتها بوقف أستضافة أو توفير الدعم للمجموعات السودانية المسلحة وفقاً لمتطلبات قرار مجلس الأمن الدولى رقم 2046 –2012م.

رغم إلتزامتها المنصوص عليها فى القانون الدولى ورغم العديد من الأتفاقات بين حكومة جمهورية جنوب السودان وجمهورية السودان لايقاف مثل هذا الدعم إلا أن تقارير ذات مصداقية ظلت تؤكد أن حكومة جنوب السودان مازالت تستضيف ومازالت تقدم الدعم للجماعات ا المعارضة السودانية  والمسلحة . تدعو قاده جنوب السودان إلى مضاعفه جهودهم نحو مقابلة الألتزامات التى توصلوا إليها مؤخراً مع السودان والتى وافق فيها الطرفان على أنهاء دعم أى جماعات مسلحة ضد الطرف الأخر .

أن وجود قوات معارضة مسلحة سودانية داخل الجنوب ومشاركتها فى صراع جنوب السودان الداخلى يساهم فى زعزعة كل من السودان وجنوب السودان وهذا الأمر يمثل خرقاً لنصوص أتفاقية حل الصراع فى جنوب السودان .

تدعو الولايات المتحدة  حكومة جنوب السودان إلى العمل للتأكد من أن جماعات  المعارضة المسلحة السودانية لن تكون فى وضع للقيام بعمليات مسلحة داخل جنوب السودان أو عبر الحدود داخل السودان وتدعو كل من السودان وجنوب السودان للإمتثال الكامل لانقاذ الاتفاقيات الامنية لعام 2012م وأن يقوما بسحب قواتهما من المنطقة الحدودية منزوعه السلاح وذلك وفق بيان صحفى صادر من مارك سى تونر نائب المتحدث الرسمى للخارجية الأمريكية  من وأشنطن فى  20 اكتوبر 2016م .

3/ مجلة أمريكية تنتقد أوباما

وجهت مجلة (politico ) الأمريكية أنتقادات للرئيس أوباما وإدارته بسبب ماأسمته (سياسة أوباما الفاشلة فى جنوب السودان ، وقالت المجلة فى تقرير لها إن أوباما أهدر الفرصة الأخيرة فى محاسبة دولة جنوب السودان على جرائمها وعلى رأسها تجنيد الأطفال ، وأشار التقرير إن البيت الأبيض قد أعلن الأسبوع الماضى قائمة بأسماء دول تتلقى إعفاءات من الحظر على المساعدات الأمنية وذلك بموجب ( قانون منع تجنيد الأطفال) وكما هو الحال تم أدراج دولة جنوب السودان فى هذه القائمة ، بينما يحظر القانون معاملات الحكومة الأمريكية الأمنية والعسكرية مع أى دولة يتضح أنها تجند الأطفال فى قواتها المسلحة أو مع الجماعات المسلحة ، كشف التقرير أن الرئيس أوباما أستغل ثغرة فى القانون تمكنه من إعفاء أى من الدول التى تجنيد الأطفال من العقوبات الأمريكية ، وهذا بالضبط ما فعله أوباما مع جنوب السودان ، وأضاف التقرير أن الرئيس أوباما برر هذه الخطوة كونها محاولة لدعم وقف اطلاق النار بين الأطراف المتحاربة ، ووفقاً لليونيسف ، فقد تم تجنيد حوالى (650) طفلاً هذا العام ، فى الوقت الذى لم تحظر فيه الإدارة الأمريكية المساعدات الأمنية والعسكرية على جنوب السودان ، وينبغى على الإدارة القادمة الضغط على حكومة جنوب السودان لاعتماد قوانين صارمه للقضاء على هذه الظاهرة .

الأنتخابات الأمريكية

1/ كلينتون تؤيد منطقة حظر جوى فى سوريا

قالت المرشحة الديمقراطية لإنتخابات الرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون أن فرض حظر على الطيران فى سوريا سيسمح بتوفير مناطق أمنة للملاين . قالت أنها ستواصل الضغط من أجل إقامة منطقة لحظر الطيران مؤكدة أنها لن تدعم إضافة قوات أمريكية فى العراق وسوريا . وأفاد ترامب المرشح للرئاسة الأمريكية أن كلينتون وأوباما ساهما فى تأسيس تنظيم الدولة بسبب سياستهما فى العراق وسوريا وليبيا وقال أن أمريكا جعلت إيران قوية جداً وأنها باتت تستولى على العراق وستستفيد من معركة الموصل . وأضاف أنه ليس معقولاً أن تدافع بلاده عن دول أخرى بدون مقابل وأن أمريكا لا تستطيع تحمل الدفاع عن السعودية وألمانيا وكوريا الجنوبية وأنها دول غنية فلماذا لا تدفع لأمريكا

2/ الأمريكيون يحبسون أنفاسهم بانتظار مفاجاة أكتوبر

بات شهر أكتوبر شهر المفاجأت بالنسبة للأمريكيين من جهة وللمرشحين للإنتخابات الرئاسية الأمريكية من جهة ثانية فهذا الشهر يسميه الأمريكيون ( مفاجأة أكتوبر) فهو الشهر الذى يسبق الإنتخابات ويوصف بنتائج استطلاعاتها . مفاجأة أكتوبر أدرجت ضمن صفحات قاموس أكسفورد تحت معنى يدل على أنها عمل أو خطاب غير متوقع يجرى قبيل إنتخابات نوفمبر بهدف الفوز بأصوات الناخبين . وهذا العام تكثر التكهنات فى التاريخ السياسى والحزبى فى وأشنطن بشأن المفاجأة  فالبعض  يرى أن معركة الموصل وتحريرها قبل نهاية العام يمكن أن تخدم الديمقراطين وآخرون يرون مفاجأة  أكتوبر قادمة من روسيا  فبعد التوتر بين موسكو ووأشنطن وتعليق الأخيرة للمباحثات مع روسيا ويرون أن التوتر بين البلدين ربما يخدم أحد المرشحين  وآخرون يرون قد تكون المفاجأة إقتصادية فى شكل هبوط حاد فى أسواق وول أستريت قد ترقى لتكون مؤشراً على أزمة مالية عالمية جديدة يخسر فيها العديد من الأمريكين وظائفهم ويضع كلا الحزبين على كفتى ميزانه .

3/ أغلبية مسلمى أمريكا يعتزمون التصويت ليكلينتون

أظهر استطلاع للرأى أن أكثر من 70 % من الناخبين الأمريكيين المسلمين يعتزمون التصويت لهيلارى كلينتون وأشارت نتائج الاستطلاع الذى نظمه مجلس العلاقات الأمريكية الأسلامية أن 86% من الناخبين المسلمين أعربوا عن نيتهم المشاركة فى الإنتخابات الرئاسية المقررة . وأظهرت نتائج الاستطلاع عن أن 30 % من المسلمين بأمريكا تعرضوا لحالات تمييز وبعضهم أفادوا بإن الحزب الديمقراطى ودود تجاه  المسلمين بينما أنخفض عدد من يرون أن الحزب الجمهورى ودود. ويرى 91% من شملهم الاستطلاع ان حديث ترامب عن حظر مؤقت لدخول المسلمين أمريكا أمر خاطئ بينما رأت نسبه 3% ضمن هامش الخطأ أنه القرار الصحيح . وان أهم القضايا التى تشغل المسلمين هى الحقوق المدنية والتعليم والعمل وحماية الطلبه من المضايقات وحظر دخول المسلمين لأمريكا وايد 82% من الناخبين المسلمين استقبال اللأجئين السورين بأمريكا .

 

4/ أعضاء الكونغرس أجازوا قانوناً يسمح برفع دعاوى قضايا على السعودية

تناولت صحيفة نيويورك تايمز ابطال الكونغرس (فيتو) الرئيس أوباما بشأن مشروع الخاص بمقاضاة السعودية وقالت أن الكونغرس بصدد أعادة النظر فى خطوته التى أعتبرها غلطة . وأوضحت أن زعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ (ميتش ماكنويل ) قال أن احداً لم يركز على الجانب السلبى المحتمل  لخطوة الكونغرس على العلاقات الدولية الأمريكية وأنه يعتقد أن إبطال (فيتو) أوباما كان مجرد غلطة من جانب المجلس وأضافت نيويورك تايمز أنه بدلاً من أن ينحى ماكنويل بالمسؤلية كاملة على مجلس الشيوخ حيث يجب أن تكون فإنة مضى بشكل عبثى بالقاء اللوم على الرئيس أوباما وذلك بدعوى فشله فى الأخبار عن العواقب المحتملة لمشروع القانون وأستدركت بالقول أن الرئيس أوباما والوكالات الأمنية الوطنية والحكومة السعودية والدبلوماسين المتقاعدين والأتحاد الأوربى كلهم أمطروا الكونغرس بالتحذيرات قبل أتخاذ خطوته هذه ولكنهم تجاهلوا هذه التحذيرات وأستدركت الصحيفة بالقول أن لجنة أمريكية مستقله حققت فى هجمات سبتمبر ولم تعثر على أى دليل يدين الحكومة السعودية أو مسؤلين كبار قاموا بتوجيه أو تمويل الإرهابين الذين نفذوا الهجمات .

5/ الجمهوريون بالكونغرس يسعون لتجديد قانون العقوبات على إيران  

كشف مساعدون بالكونغرس الأمريكى عن سعى الجمهورين بمجلس النواب لتجديد قانون معاقبه إيران لعشر سنوات وأجراء تصويت قريب على ذلك ما قد يثير مواجهة مع البيت الأبيض ومجلس الشيوخ . ويسمح القانون الذي ربما يجرى التصويت عليه منتصف نوفمبر المقبل بغرض عقوبات على إيران فى مجالات التجارة والطاقة والدفاع والقطاع المصرفى بسبب برنامجهما النووى ويتمتع الجمهوريون بأغلبية فى مجلس النواب والشيوخ. وعلى صعيد آخر ، أعربت الخارجية الأمريكية في بيان لها عن القلق الشديد من تقارير عن الحكم على المواطنين الأمريكيين وطالبت بإطلاق جميع مواطنيها المعتقلين ظلماً في إيران وأعتبر البيان الأمريكي أن (سياماك نمازى) أعتقل دون وجه حق وقال أن والده (80 عاماً) أعتقل بشكل متعسف . ونمازى الأبن خبير بالعلاقات الدولية ونمازى الأب مسؤول سابق بمنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة ويحمل الجنسية الأمريكية والإيرانية وقد اعتقل عندما جاء لإيران للأفراج عن أبنه .

6/ السجن لأمريكى أحرق مسجداً بولاية ميسورى

قال بيان لوزارة العدل الأمريكية أن محكمة منطقة غرب ميسورى قضت على (جودايا ستاوت) 32عاماً من مدينة جوبلين بولاية ميسورى بالسجن مده (63) شهراً لاشعاله الحريق فى مسجد جمعية جوبلين الاسلامية ومحاولته اشعال حريق آخر لعيادة تنظيم الأسره فى المدينة . وقد تم تغريمه 70 ألف دولار  . وأقر بإنه لا يحب الاسلام كدين وأعترف بذنبه وقال مساعد وزيرة العدل الأمريكى (فانينا غويتا) أن الحكم الصادر على (ستاوت) هو رسالة وأضحة بأن استهداف الأماكن التى يستخدمها الناس للعباده أو الحصول على خدمات الرعاية ينتهك القانون الفيدرالى وتترتب  عليه عواقب وخيمة .

7/ مقتل رجلى شرطة أمريكين بكالفورنيا

قال مدير شرطة (سيرينفز ) فى تصريح صحفى أنهم تلقوا بلاغاً بحدوث شجار بين أفراد إحدى العائلات بالمدينة وأن فريقاً من الشرطة ذهب إلى مكان الحادث لفض الشجار واوضح أن أحد الأشخاص أطلق النار فجأة صوب افراد الشرطة الذين كانوا يحاولون التحدث مع المتشاجرين مما أدى إلى مقتل أثنين منهم وأصابة آخر بجروح ولم تتمكن الشرطة من القبض عليه .

8/ أعتراف أمريكى بتجسس ياهو على مستخدميها

نقلت وكالة رويترز عن مسؤلين مطلعين بالإدارة الأمريكية قولهما أن عملية قامت بها شركة ياهو الأمريكية عام 2015م لفحص الوارد لعملائها بحثاً عن معلومات محدده طلبتها الحكومة  ، جرت بموجب قانون المخابرات  الذى ستنتهى صلاحية أجزاء منه نهاية العام القادم 2017م . وذكرت رويترز أن برنامج (ياهو) جاء استجابه لطلب سرى للحكومة الأمريكية لفحص رسائل البريد الالكترونى الخاصة بمئات الملاين من مستخدمى (ياهو) . ووصفت ياهو فى بيان لها تقرير رويترز بالمضلل وقالت أن فحص البريد الالكترونى الذى ورد فى المقال ليس موجوداً فى أنظمتنا وعندما طلب من ياهو تحديد التضليل فى تقرير رويترز أمتنعت عن التضليل . وأشعل الكشف من جديد الجدل القائم منذ فترة طويلة فى أمريكا حول التوازن الملائم بين الخصوصية الرقمية والأمن القومى .

9/ منع دخول المسلمين يكلف أمريكا 66 مليار سنوياً

نشرت  صحيفة نيويورك الأمريكية مقالاً للباحث فى مجلس العلاقات الخارجية (ادوارد ألدين) قال فيه أن منع المسلمين من زيارة أمريكا يحرم البلاد من نحو 66 مليار دولار سنوياً مما يمكن له التسبب فى إنفاقه فى البلاد . وأشارت إلى أن عدداً من كبار الباحثين فى مجلس العلاقات الخارجية ومقره نيويورك قرروا أن يدرسوا الأثر الإقتصادى لسياسة ترامب المحتملة فى هذا الشأن وجدوا أن حظر هجره المسلمين سيكون له عواقب سياسية سلبية كبيرة وأخرى على الأمن القومى للبلاد بما فيها الأثار السلبية على جهود الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب وكذلك عواقب إقتصادية سلبية على البلاد على المدى البعيد لا سيما فى مجال السفر والسياحة والتعليم . وأن الباحثين أستندوا إلى معلومات مستقاه من وزارة التجارة الأمريكية تكشف عن أستقبال الولايات المتحدة نحو 77 مليون زائر خارجى العام الماضى وأن هؤلاء الزوار الأجانب أنفقوا نحو 246 مليار دولار فى شراء البضائع وعلى الخدمات فى البلاد مما يشكل 11 % من مجموع قيمة صادرات الولايات المتحدة .

10/ توقعات أمريكية بإستخدام تنظيم الدولة الكيميائى

قال مسؤلون أمريكيون أن الولايات المتحدة تتوقع أن يستخدم تنظيم الدولة الأسلامية أسلحة كيميائية بدائية خلال معركة الموصل رغم أقرار وأشنطن بإن قدرة التنظيم الفنية على تطوير مثل هذه الأسلحة محدودة للغاية . وقال المسؤلون الذين طلبوا عدم  الكشف عن هويتهم لوكالة رويترز أن القوات الأمريكية أكدت وجود غاز الخردل على شظايا ذخائر أستخدمها التنظيم فى عملية أستهدفت قوات عراقية وأمريكية .

11/ أوباما : وأثق من هزيمة داعش فى الموصل

أعلن الرئيس الأمريكى أنه رغم صعوبة القتال إلا أنه واثق من أن القوات العراقية التى تقود عمليات عسكرية ضد تنظيم داعش ستهزمه .

وقال أوباما فى مؤتمر صحفى بالبيت الأبيض مع رئيس الوزراء الأيطالى . أن بدء العمليات العراقية لتحرير الموصل  خطوة كبيرة أخرى للأمام وأضاف داعش سيهزم فى الموصل كما نبه إلى أن الهجوم سيكون صعباً . كذلك تدارك أوباما وقال لايزال هناك مليون شخص يعيشون هناك إضافة للقضاء على داعش نركز على الأمن والمساعده الإنسانية للمدنين وذلك أولوية قصوى لحكومتينا .

12/ وأشنطن ستمتنع عن التصويت فى الأمم المتحدة لرفع الحظر عن كوبا 

أفادت وكالة رويترز بإن السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة قالت أن أمريكا ستمتنع عن التصويت على قرار الجمعية العامة للمنظمة الدولية يدعو إلى نهاية الحظر التجارى الأمريكى على كوبا ودأبت أمريكا على التصويت ضد مثل هذه القرارات على مدى الأعوام الأربعة والعشرين الماضية وأنضمت أسرائيل إلى حليفتها أمريكا فى التصويت ضد تلك القرارات .

فى حين أن هذه القرارات غير ملزمة إلا أنها لها ثقل سياسى . علماً بإن الرئيس أوباما أتخذ خطوات لتخفيف القيود على التجارة والسفر إلى كوبا لكن الكونغرس الأمريكى هو وحده الذى يمكنه رفع الحظر بكامله . ويأتى الأمتناع عن التصويت على القرار متوافقاً مع دعوات أوباما إلى رفع الحظر عن كوبا فى إطار تطبيع العلاقات التاريخية معها .

1/  أنفجار الوضع الداخلى فى ليبيا ومايعنيه الغرب

نشرت مؤسسة بروكنز مقالاً للكاتب (بيفرلى ميلتون إيدواردز ) يتحدث فيه عن تطور الأوضاع فى ليبيا ومايشكله من خطورة قد تتساوى فى شدتها مع الأخطار السورية . ويقول إدواردز فى بداية مقاله إن هناك أعتقاداً بأن نقطة المركز لحالة الفوضى التى تجتاح منطقة الشرق الأوسط اليوم وأضحة ، تحديداً سوريا . ولكن مع أستمرار توجية الدبلوماسيين وصناع القرار فى الولايات المتحدة  وأوروبا وروسيا لطاقاتهم هناك – بمافى ذلك على وجه الخصوص أحتواء الحظر  الذى تشكله الدولة الأسلامية سيكون ليبيا آثار خطيرة على الجهات الفاعلة نفسها ولذلك لابد أن تبقى ليبيا ضمن رؤية أستراتيجية . هناك خطر فى أن يجعل التحول السورى الولايات المتحدة والعالم أكثر عرضه للمخاطر التى تختمر فى ليبيا . والتى هى فى نواح كثيرة بنفس أهمية المخاطر التى يطرحها الوضع فى سوريا . فى الوقت الذى أبرز فيه موسم الحملات الأنتخابية الأمريكية الخلاف حول ما أذا كان يجب على الولايات  المتحدة أن تؤدى دور كبيراً أو أقل فى العالم ، لاتزال هذه التهديدات تكبر – وهى سوف تؤثر على خيارات سياسة الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط الأوسع فى كلتا الحالتين . وقال الكاتب أن التطورات فى ليبيا لديها عواقب مهمة للغرب فأوربا تتصارع مع تهديدات أرهابية وزيادة مستمرة للمهاجرين واللأجئين من المياة الليبية بالأضافة إلى أن تفاقم المشكلة الإنسانية فى ليبيا يزعزع أستقرار جيرانها فى شمال أفريقيا عليه يجب على أمريكا وحلفاءها تحمل مسؤلية العواقب المترتبة على هذه الأوضاع .

2/ صحف عربية تنتقد الفشل الأمريكى فى سوريا

يعتبر بعض الكتاب فى الصحف العربية قرار الإدارة الأمريكية تعليق التعاون مع روسيا بخصوص التنسيق بشأن الأزمة السورية بمثابة فشل أمريكى بينما يحذر آخرون من تصعيد المواجهات العسكرية بين موسكو ووأشنطن فى سوريا والمنطقة .  ويصف محمد زاهد غول فى صحيفة الشرق القطرية القرار بأنه مؤشر لتحول  السياسة الأمريكية نحو روسيا فى سوريا ويضيف أن أعلان أمريكا نفاذ صبرها على روسيا فى سوريا بحسب قول جون كيرى سيكلف روسيا الكثير أن لم تداراك نفسها فتعلن عن تحول فى سياستها فى سوريا مقابل التحول الأمريكى وهو عودتها للدور السياسى وسحب قواتها بأى حجه كانت فالأعلام الروسى قادر على تزوير الحقيقة ولو أمام الشعب الروسى فقط والإ فإن الحرب فى سوريا سوف تطول . من جانبها تتهم رغداء مارديني فى جريدة تشرين السورية وأشنطن بمحاولة تنفيذ مشروعها الصهيو أمريكى فى سوريا والمنطقة عبر أستثمار الإرهاب وتقول قد يكون ما يحدث حالياً إحدى أوراق تحالف النفاق الأمريكى الذى مازال يلعب على وتيرة الوقت سواء بالعمل حينا على أيقاف الأعمال القتالية التى لم تزد المسلحين الإرهابين إلا دعماً وتغطيه وحماية . ويقول فهد الخيطان فى جريدة الوطن القطرية . أنهيار التفاهمات الروسية الأمريكية فى حلب قلب الحياة فى المدينة المحطمة إلى جحيم فوأشنطن أعلنت رسمياً تعليق المباحثات بشأن سوريا مع موسكو فى خطوة لا تعكس سوى الفشل الأمريكى الزريع فى مواجهة الغطرسة الروسية ووحشية النظام السورى .ويشاركه صالح بن عفصان رئيس تحرير الرأية القطرية الرأى ويقول كنا نراهن على وأشنطن لتصبح على الأقل بنفوذها وهيبتها العالمية نداً لروسيا فى سوريا لكن وللأسف أنكفأت أمريكا على نفسها وفقدت مصداقيتها ومواقفها المبدائية التى تتشرف بها وأصبحت مجرد مطبل للسياسات الروسية .

4/ وأشنطن ترفع مزيداً من القيود التجارية عن كوبا

قال بيان مشترك صادر عن وزارتى التجارة والخزانة الأمريكيتين أن التسهيلات الجديد ستسمح للأمريكيين شراء أدوية كوبية بعد إقرار مديرية الأدوية والأغذية فى البلاد مطالبتها للمعايير المتبعة فى الولايات المتحدة كما يصبح للكوبيين شراء البضائع الأمريكية مباشرة عن طريق الأنترنت فيما ستتمكن المؤسسات الأمريكية من بناء منشآت لأغراض إنسانية على الأراضى الكوبية .

5/ أستهداف مدمرة أمريكية مجدداً من اليمن

قالت وزارة الدفاع الأمريكية أن عدة صواريخ أطلقت بإتجاه المدمرة (مايسون) فى البحر الأحمر قباله السواحل اليمنية فى ثالث هجوم من هذا القبيل يقع خلال الأيام الأخيرة . وأضافت الوزارة أن الصواريخ أنطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون ولكن المدمرة أتخذت إجراءات مضادة ولم تصب . وكان الجيش الأمريكى قد شن ضربات على مواقع رادارات فى مناطق خاضعة للحوثيين فى اليمن رداً على هجمات فاشلة على المدمرة (مايسون) وتشير التقديرات إلى تدمير الرادرات .

6/ مساعدت أمريكية مشروطة للسعودية

ذكرت صحيفة وأشنطن بوست الأمريكية أن المساعدة الأمريكية للقوات السعودية ستعتمد على وقف أطلاق النار فى اليمن . حسب مسؤلين فى البيت الأبيض وأشارت الصحيفة إلى أن البيت الأبيض يرغب فى أبعاد نفسه عن حمله القصف التى يشنها التحالف بقيادة السعودية فى اليمن خاصة بعد قصف مجلس عزاء فى العاصمة صنعاء وقتل 140 شخصاً . وصرح مسئول الإدارة الأمريكية أن أستمرار الصراع فى اليمن يساعد على أستمرار الدعم الأمريكى وأن السعودية لابد أن تقبل بوقف غير مشروط للأعمال العدائية معتبراً أن الإدارة الأمريكية أبلغت السعودية أن هناك فرقاً بين دعم سيادتهم الحدودية ودعم حملتهم الحربية لأفتاً إلى أن الحرب فى اليمن لا تتعلق بأمن السعودية الأقليمى .

موقف العلاقات الأمريكية الروسية

1/ روسيا تحذر أمريكا من العدوان المباشر على جيش الأسد

حسب محطة C.N.N الأمريكية أن وزارة الخارجية الروسية حذرت الولايات المتحدة الأمريكية من أن العدوان المباشر على جيش نظام الرئيس السوري سيؤدى إلى تحولات فظيعة في بنية الشرق الأوسط . وقالت المتحدثة الرسمية للخارجية الروسية (ماريا زخارفا)  مهمتي هي توضيح أهمية الالتزام بالاتفاقيات  إذا بدأ عدوان أمريكي مباشر على دمشق والجيش السوري فسيؤدى ذلك إلى تحولات على أراضي هذا البلد فقط وأنماء أيضاً في المنطقة وان تغيير النظام لن يؤدى إلى فراغ السلطة والفراق السياسي فحسب بل سيملأه إرهابيون غير معتدلين من كافة الأطياف تتعذر السيطرة عليهم . وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري هدد بتعليق التعاون مع روسيا إذا اتخذت خطوات فورية لوقف الهجمات على حلب وإعادة الالتزام بتنفيذ أتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا .

2/ موسكو تحصر الروس لحرب نووية مع أمريكا

في وقت يتزايد أتساع الهوة بين أمريكا وروسيا بشأن الحرب في سوريا شرعت وسائل إعلام محلية روسية ومسؤولون روس بتهيئة الرأي العام والبلاد إلى احتمال وقوع حرب نووية مع الغرب وذكرت صحيفة تايمز البريطانية أن روسيا ما فتئت تبلغ مواطنيها أن الغرب مصمم على شن حرب نووية ضدها ،  وأن الأمريكيين يحضرون أسلحتهم النووية لاحتمال استخدامها ضد موسكو ونقلت الصحيفة عن مقال نشره موقع تابع لوزارة الدفاع الروسية أن أمريكا تحاول معاقبه روسيا على دورها في سوريا إذ تصاعدت الخلافات بين واشنطن وموسكو أن السلطات الروسية بخصوص هذا الملف مؤخرا وأعلن وزير الطوارئ الروسي أن السلطات الروسية شيدت ملاجئ لمايقارب12 مليون نسمة بحسب الصحيفة ودربت مواطنيها على كيفية الاستجابة لصفارات الانذار التي تنبه المواطنين بالاستهداف وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التطورات جاءت على خليفة تصريحات وزير الدفاع الأمريكي قال فيها أن وزارة  البنتاغون تراجع إجراءاتها المتعلقة بالأسلحة النووية في حال هجوم روسي . وتجدر الأشارة إلى أن روسيا تمتلك أكبر مخزون من الأسلحة يقدر بنحو 8ألف و400رأس نووي مقارنة بنحو 7ألف و500رأس نووي أمريكي .

3/ وأشنطن تعلق محادثاتها بشأن سوريا مع موسكو 

أعلنت الولايات المتحدة أنها علقت مشاركتها في قنوات الاتصال الثنائية مع روسيا التي تأسست لتثبيت وقف الأعمال القتالية في سوريا وذلك في سلسلة من خطوات التصعيد بين البلدين وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها أن التعليق لم يكن سهلاً ،  كما أن أمريكا لم تدخر جهداً في التفاوض وتطبيق ترتيب مع روسيا يهدف لخفض العنف وتوفير ممرات أنسانية مفتوحة  ، إضافة إلى تغويض المنظمات الإرهابية العاملة في سوريا بما يشمل تنظيم الدولة الأسلامية والقاعدة في سوريا . وضمن سلسلة إجراءات التصعيد قررت الولايات المتحدة سحب موظفيها الذين كلفوا في التأسيس لمركز تنفيذ مشترك بين الجانبين . يشار إلى أن خطوات التصعيد هذه تزامنت مع تعليق موسكو أتفاقاً مع وأشنطن بشأن التخلص من البلوتونيوم القابل للإستخدام في صنع أسلحة نووية . وقالت وأشنطن أنها ستتحاور مع روسيا حول الأوضاع السورية في إطار قنوات متعددة الأطراف بدلاً من محادثات ثنائية بين الطرفين التي جرى تعليقها .

4/ روسيا التصرفات الأمريكية تهدد أمننا القومى

قال وزير الخارجية سيرغى لافروف أن الولايات المتحدة أتخذت خطوات عدوانية تهدد أمن روسيا القومى وأضاف شهدنا تغيراً جوهرياً في الأوضاع عندما يتعلق الأمر بهوس الخوف من روسيا الذى يمكن الآن في لب السياسة الأمريكية تجاه روسيا وتابع أنه ليس فقط هوساً كلامياً تجاه روسيا وأنما خطوات عدوانية تضر فعلياً بمصالحنا القومية وتمثل تهديداً لأمننا . ووصف الوزير أيه ضربات أمريكية محتملة على أهداف سورية (باللعبة الخطيرة ) وتابع وردت ترتيبات عن أمكانية توجية ضربات بالصواريخ المجنحة إلى سلاح الجو السورى هذه العاب خطيرة جداً نظراً لأن روسيا موجودة في سوريا بدعوه من الحكومة القانونية لهذا البلد ولديها قاعدتان هناك بالأضافة للآليات الدفاع الجوى لحماية مواقعنا وقال أنه مقتنع أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما لن يوافق على مثل هذا السيناريو .

5/ بوتين لا نخطط للتأثير على سير أنتخابات الرئاسة الأمريكية

أكد الرئيس الروسى بويتن أن بلاده لا تخطط للتأثير على سير الأنتخابات الأمريكية التى ستجرى الشهر المقبل ولفت بوتين فى تصريح لوكالة اسبوتنيك الروسية إلى أن المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية ترامب وجه دعوه إلى موسكو للتعاون في مكافحة الإرهاب وأن المرشحة الديمقراطية كلينتون جرى اختيارها على خلفية أتخاذ مواقف عدائية ضد روسيا . وأضاف لا أدرك كيف ستكون علاقاتنا مع وأشنطن بعد الأنتخابات الرئاسية فلا نعلم إذا كان ترامب سيتعاون معنا ونجهل إذا كانت كلينتون ستعدل عن تصريحاتها الهجومية ضدنا لكن بطبيعة الحال . وأعرب بوتين فى هذا الصدد عن  أمله فى إيجاد فرصة لأعاده إحياء العلاقات بين موسكو ووأشنطن عقب الأستحقاق الأنتخابى الذى وصفه بالمرحلة الصعبة وأكد أن روسيا لا ترغب فى صدام مع أمريكا وأن بلاده تسعى للتعاون مع وأشنطن وباقى دول العالم لحل الأزمات العالقة .

مجهولون يعتدون على مقر السفير الأمريكى فى روسيا بالألعاب النارية

أطلق مجهولون ألعاباً نارية على مقر السفير الأمريكى وسط العاصمة الروسية موسكو وفق ما صرح به مصدر مطلع وقال المصدر لوكالة نوفوستى الروسية توجه أفراد الشرطة الروسية إلى موقع الحادثة ويجرى التحقيق فى ملابساتها .

6 .رئيس الفلبين : لن ألتفت إلى أمريكا وسأقطع كل العلاقات معها

أكد رودريجو دوتيرتى . الرئيس الفلبينى عزمه على عدم الألتفات إلى أمريكا وقطع كل العلاقات بها . وأشار إلى التدخلات الأمريكية فى العالم وخصوصاً فى العراق مضيفاً خلال الحرب الباردة أعتبرت الصين طرفاً شريراً وخلال كل هذه الأعوام ما قراءناه فى كتبنا المدرسية كان فقط دعاية فربكها الغرب جاء ذلك خلال زيارة الرئيس الفلبينى إلى الصين مؤكداً أن الصين جيدة لم تحتاج يوماً قطعة واحدة من بلادى عبر كل هذه الأجيال . وأوضح بأنه بصدد مساعده أقتصادية من بكين وهى الأمل الأقتصادى الوحيد للفلبين حسب قوله . والفلبين كانت من أقرب حلفاء وأشنطن فى آسيا وتربط البلدين معاهدة دفاع مشترك ولكن منذ توليه منصبه أحدث دوتيرتى أنقلاباً فى سياسة بلاده الخارجية عبر التقرب من الصين وروسيا .

ووجه رئيس الفلبين الجديد مراراً أنتقادات حاده إلى وأشنطن والرئيس أوباما وألغى دوريات مشتركة مع أمريكا فى  بحر الصين الجنوبى وهى منطقة متنازع عليها بين مانيلا وبكين وكرر أنه لن تجرى بعد اليوم تدريبات عسكرية مشتركة مع الأمريكيين .

موقف العلاقات الأمريكية التركية

أفاد وزير العدل التركى بكر بوزداغ بأن العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة ستتأثر بشكل سلبى جداً فى حال لم تسلم الأخيرة زعيم تنظيم فتح الله غولن المسؤل عن المحاولة الأنقلابية الفاشلة فى تركيا . وذكر فى مقابلة تلفزيونية على قناة (إن . تى . فى ) التركية أن بلاده تحترم الإجراءات القانونية الأمريكية المتعلقة بتسليم غولن إليها مبيناً أنه تم تسليم السلطات الأمريكية ملفاً شاملاً حول ممارسة التنظيم . وأنتقد أمريكا بالسماح لغولن بالتحرك بحرية تامة في أراضيها . وقال أن لدى حكومته أدله قوية جداً حول سعى غولن للهروب من مكان أقامته في أمريكا إلى دوله اخرى ووجود استعدادات من أتباعه لبحث إمكانية تهريبه إلى دول مثل كندا والبرازيل وبلجيكا والنرويج (لا ترتبط مع تركيا باتفاقيات إعادة تسليم المتهمين في جرائم ) . كما أشار إلى أن إدارة تنظيم غولن تمتلك حوالى 150 مدرسة أمريكية داعيًا السلطات المعنية بذلك إلى مراقبة حركة الأموال بين تلك المدارس والمؤسسات الأخرى والتحقق من كيفية أتفاق الدعم الذى تحصل عليه المدارس من الحكومة الأمريكية وكان وزير العدل التركي توجه إلى العاصمة الأمريكية واشنطن للقاء نظيرته الأمريكية (لوريتا لينش) وأستمر اللقاء الذى جمعهما في مقر وزارة العدل الأمريكية بالعاصمة واشنطن قرابه ساعة و35 دقيقة تناولاُ خلاله عدد من القضايا . علاوة على مسألة تسليم غولن .

 وفى تطور آخر صرحت وزارة الخارجية الأمريكية، بأنها أوعزت إلى عائلات دبلوماسييها في إسطنبول بمغادرة تركيا بسبب تهديدات متزايدة من جماعات إرهابية. وحذرت الوزارة رعاياها عبر موقعها الإلكتروني حسب وكالة الأنباء ألمانية وقد تكون بعض التحذيرات مؤقته حتى زوال أسبابها .

 

 

RECENT EVENTS

Prev Next

Featured Publications

Facebook

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org