Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

الموقف الشهرى أغسطس 2016

 

الموقف الشهرى أغسطس 2016

العلاقات السودانية الأمريكية

1.   ذكر سفير السودان بجنيف  د . مصطفى عثمان اسماعيل إن السودان رغم متغيرات السياسة الدولية والاقليمية يعد من اكثر الدول استقراراً مقارنة بما يجرى بالاقليم من حوله . ونبه إلى أن الحوار مع واشنطن ربما يقود إلى تفاهمات فى بعض الملفات المشتركه بين البلدين وقال إسماعيل خلال منتدى المتغيرات الدولية وإنعكاساتها على السودان بإن توجه السودان نحو المحور الشرقى الصين وروسيا هو توجه صحيح قائم على المصالح المشتركة وان الموقع الجغرافى الذى يتمتع به السودان وموارده ودوره الاقليمى خاصه فى جنوب السودان والصومال ومشاركته الفاعله فى عاصفة  الحزم كل ذلك يمكن أن يؤهله للعب دور محورى على ضوء هذه المتغيرات التى يشهدها العالم .

2.   طلبت أمريكا من رئيس لجنة الاتصال بالحركات المسلحه التدخل لايجاد مدخل للحوار مع بعض الحركات المسلحه التى لم تسمها لحملها على طريق الحوار المفضى للسلام . واجتمع صديق ودعة بمساعدة المبعوث الخاص للسودان وجنوب السودان دونالدو بوث بحضور المستشار السياسى للسفارة الامريكية بالخرطوم  واعلنت مساعدة المبعوث استعداد بلادها لدعم الحوار الدارفورى والمشاركه بمراقبيين فيه لقناعه بلادها بأن الحوار أفضل وسيلة لتحقيق السلام وشددت على أهمية الربط بين الحوار الوطنى والحوار الدارفورى بوصفهما  مكملين لبعضهما فى تحقيق السلام . وفى هذا السياق تم توقيع اتفاقيه بين الاتحاد الاوربى مع برنامج الأمم المتحده الانمائى لدعم الحوار التشاورى الداخلى الدارفورى .

 

3.   جدد السودان مطالبته للولايات المتحدة الأمريكية برفع اسمه من قائمه الدول الراعية للإرهاب فى وقت قال فيه لابد من نهاية  عهد المبعوثين فى السودان وأن تكون العلاقه دبلوماسية كسائر الدول الأخرى . وقال وزير الدوله بالخارجية ان السودان لا يعلم حتى الأن لماذا تتأخر الولايات المتحده فى التجاوب مع قضاياه المطروحة خاصة وانها قطعت على نفسها وعوداً اكثر من مرة مقابل أن يحدث فى السودان تحول وتطور فى الشأن السودانى والتداول السلمى وغيرها . إلا أن كل التزامات  السودان التى أوفى بها لم يقابلها سوى المزيد من تمديد العقوبات مطالباً بإعادة النظر فى العقوبات الاحاديه التى تعد انتهاكاً للمعايير الدولية .

4.   استهجن وزير الخارجية بروفسير غندور حديث المبعوث الامريكى للسودان دونالدو بوث عن اعتقال السلطات ل (15) من مواطنى دارفور التقوا به خلال زيارته للمنطقه وقال غندور ان (بوث) اثار القضية عقب الزيارة  حيث تم الاتصال بالسلطات المختصة التى اكدت عدم اعتقالها لاى شخص وابلغنا المبعوث بذلك لكنه اشار إلى  احتمالية توقيف السلطات المحليه لشخص أو أخر مؤكداً ان أثارة القضية هدفت لتسوية نتائج زياره المبعوث إلى دارفور وان الحكومة ليس لديها ما تخفيه وإلا لم تنسق للزيارة وتدعم سفر المبعوث لجبل مره فى هذه الايام

5.    رحب دونالدو بوث المبعوث الخاص الأمريكى للسودان وجنوب السودان بتوقيع قوى نداء السودان والمعارضه بشقيها المدنى والعسكرى على خارطه الطريق . موضحاً أن ترحيبه نيابه عن دول الترويكا وحث بوث فى تغريدة له على صفحته فى تويتر الاطراف الموقعة على الاتفاقية بعدم تضييع  الوقت والعمل مباشرة على وقف العدائيات  وايصال المساعدات الانسانية للمتضررين .

انهيار مفاوضات اديس يرجئ خطوات واشنطن برفع العقوبات

6.   قال مصدر رفيع بالسفارة الأمريكية بالخرطوم ان انهيار المفاوضات الأخيرة بين الحكومة والحركات المسلحة بأديس عطل  خطوات شرعت فيها الإدارة الأمريكية لرفع العقوبات المفروضة على البلاد . وأكد  المصدر أن واشنطن كانت تنوى فعلياً  رفع العقوبات بعد توقيع الحكومة والمعارضة على خارطة الطريق . غير أن انهيار التفاوض بين الجانبين والذى أعقب التوقيع على خارطة الطريق ادى إلى عدول أمريكا عن اتخاذ تلك الخطوة .  وأشارت إلى أن شرط واشنطن الاساسى لرفع العقوبات عن البلاد هو ايقاف الحرب .

دعم أمريكى للمناطق الأكثر هشاشة بالسودان

7.   كشف وزير البيئة د . حسن عبد القادر هلال عن وصول دعم أمريكى للبيئة فى أكتوبر القادم للمناطق الأكثر هشاشة فى السودان لمواجهة تغيرات المناخ . وخلال لقائه بالقائم بالاعمال الامريكى بحث قضايا البيئة خاصه مسألة تغير المناخ وانعكاساتها على السودان . حيث تم الاتفاق على حزمة من الانشطة  خاصة فى مجال التدريب ورفع قدرات العاملين فى مجال البيئة حيث أكد القائم بالاعمال الامريكى حرص بلاده على تقديم الدعم الفنى واللوجستى للبيئة فى السودان .

أمريكا ترغب فى مساعدة السودان على الوصول إلى سلام

8.   التقى مساعد رئيس الجمهورية المهندس ابراهيم محمود بمكتبه بالقصر الجمهورى استيفن كونسيس القائم بأعمال السفارة الامريكية بالخرطوم وقال القائم بالاعمال إن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين والاوضاع فى المنطقتين ودارفور مشيراً إلى استعداد بلاده لمساعدة الاطراف للوصول إلى سلام .

جون كيرى يلتقى بوزير الخارجية ابراهيم غندور بنيروبى

9.   على هامش مشاركة وزير الخارجية ابراهيم غندور فى الاجتماع الوزارى التشاورى الذى عقده عدد من وزراء خارجية الاقليم مع وزير الخارجية الامريكى للتفاكر حول تطور الاوضاع فى المنطقة وتنسيق الجهود الاقليمية للتصدى لظاهرة الارهاب وضبط الحدود ، وقدم غندور خلال اللقاء تنويراً  عن سير عملية الحوار الوطنى . وأكد غندور لنظيره الامريكى حرص السودان على أن تصل العلاقات بين البلدين مرحلة تطبيع كامل . فيما أكد جون كيرى حرص أمريكا على وصول السودان إلى حالة استقرار سياسى وأمنى كما عبر عن اعتقاد بلاده من أن السودان يمكن أن يلعب دوراً إيجابياً كبيراً  جداَ فى معالجه قضايا المنطقة إذا ما تحقق الاستقرار فيه . كما عبر كيرى بوضوح عن استياء الادارة الأمريكية تجاه مايجرى فى دولة الجنوب .

مشار يتهم سلفاكير ومطالبة امريكيه بنقل مشار من الخرطوم

10.                     على خلفيه أحداث القصر الرئاسى فى جنوب السودان التى أتهم فيها رياك مشار الرئيس سلفاكير بمحاولة اغتياله والتى غادر على أثرها جوبا . كشفت مصادر ل ( العربى الجديد ) عن طلب  الادارة الامريكية الحكومة السودانية بنقل مشار من الخرطوم إلى دولة جنوب أفريقيا . جاءت المطالبه الامريكية خلال زيارة وزير الخارجية الامريكية كيرى إلى نيروبى ولقاءه بغندور . رغم تأييد واشنطن لمشار وقناعتها بأنه مؤهل لقياده جنوب السودان أكثر من سلفاكير إلا انها تعلم جيدا بالعلاقة الاستراتيجية بين مشار والخرطوم . وكانت الحكومة السودانية أعلنت رسمياً وجود مشار لتلقى العلاج وهو إعلان جاء بالاتفاق مع حكومة جوبا .

زيارة المبعوث الأمريكى الخاص بالسودان وجنوب السودان

11.                      أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن المبعوث الأمريكى الخاص بالسودان وجنوب السودان بدأ زيارة للخرطوم وسيتوجه بعد ذلك إلى ولاية النيل الازرق الحدودية فى جنوب البلاد . بدأ المبعوث الامريكى لقاءاته بمساعد رئيس الجمهورية المهندس ابراهيم  محمود حامد وأعقبه لقاء آخر برئاسة الأمانة العامة للحوار الوطنى ولجانها بقاعة الصداقة . أجرى المبعوث الامريكى لقاءات مختلفة بمدينة الدمازين مع والى الولاية حسين حمد تناول خلالها المشورة الشعبية ومطلوبات اكمال مراحلها المتبقية وعودة النازحين والتقى بالاداره الاهلية والمنظمات العاملة بالولاية وأوضح والى الولاية للمبعوث ممارسات الحركة الشعبية فى استهداف المدنيين والعاملين فى منظمات العمل الانسانى بالولاية وآخرها ماتعرض له العاملون بجمعية الهلال الاحمر بالولاية . وجهود الاستقرار بفضل مجاهدات الحكومه الاتحادية .

المبعوث الأمريكى : واشنطن تسعى لتحقيق السلام فى السودان

12.                      واصل المبعوث الامريكى لقاءاته بالمسؤلين خلال زيارته  واطلع على مجريات الحوار الوطنى والمساعى والجهود المبذولة لالحاق الممانعيين وجدد حرصه على اقناعهم بتوقيع اتفاق وقف العدائيات .

مراكز دولية تتوقع رفع العقوبات عن السودان

13.                      توقع مدير مركز أفريقيا بالمجلس الاطلسى برونين بروتون رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان خلال فتره الإدارة  الأمريكية القادمة . كاشفاً عن مساعى لقادة وخبراء لاعادة تقييم العلاقة مع السودان بعد التأكد من رغبة الخرطوم فى تحسين علاقتها مع امريكا . وأشار تقرير أعدته الصحيفة الأمريكية كرازلان لمركز بوليتز إلى معاناة السودان بعد رفض البنوك الدولية التعامل معه بسبب العقوبات . كما تناول التقرير الانعكاسات  السالبة للعقوبات الامريكية على السودان خاصه قضايا التحويلات المالية التى أثرت على كافه قطاعات الخدمات بلإضافه لتوقف مشاريع البنك الدولى بالسودان . وأشاد التقرير بجهود السودان فى مكافحة الارهاب والتزام الحكومة بوقف العدائيات على الرغم من انهيار المفاوضات الأخيرة .

 

 

الإنتخابات الأمريكية

كلينتون وترامب الولاء للإهداف الروسية

1.   اتهمت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون منافسها الجمهورى دونالدو ترامب بالولاء التام لأهداف الدبلوماسية الروسية وأدانت كلينتون على قناة فوكس نيوز ماوصفته بتشجيع ترامب للروس على قرصنة البريد الالكترونى ومدحه المتكرر للرئيس فلادمير بوتن وولائه العام لقائمة الأهداف الروسية فى مجال السياسة الخارجية وقالت من ناحية شخصية فهو غير صالح ليكون رئيساً وقائداً أعلى للقوات وأن هذا الأمر يطرح تساؤلات  تتعلق بلأمن القومى . ويشتبه مسؤلون ديمقراطييون ووكلات متخصصة فى أمن الشبكة المعلوماتية بسعى موسكو إلى التأثير على الحملة الأمريكية لصالح ترامب . فى الوقت الذى أشاد ترامب مجدداً على قناة أى . بى . بى نيوز بالاحترام الكبير الذى يكنه بوتين له مشيراً إلى أنه لم يلتق الرئيس الروسى أو يتحادث معه هاتفياً وأضاف اذا اتفقت بلادنا مع روسيا فهذا يكون أمراً جيداً . وتواصل كلينتون جولتها إلى أوهايو وبنسلفانيا وأشارت إلى انها ستكون رئيسة الديمقراطيين والجمهورين والمستقلين .

كلينتون وترامب وأوراق الوصول للبيت الأبيض

2.   الإنتخابات الأمريكية بغض النظر عن المرشحين تجذب إهتمام العرب والمسلمين بشكل كبير حيث العديد من القضايا الساخنة فى الشرق الأوسط . كما أن الأختلاف الكبير فى المواقف والرؤى السياسية بين كلينتون وترامب جعل من هذه الانتخابات مهمه من أجل معرفة التوجه العام المستقبلى للسياسة الخارجية للدولة الأكبر فى العالم على صعيد العلاقة مع أسرائيل فالإدارات الأمريكية المتعاقبة أثبتت أنها صديقة للدولة العبرية وهذا ما ستنتهجه هيلارى التى تؤمن بحل الدولتين أما ترامب أفاد بأنه من الصعب التوصل إلى أتفاق سلام دائم بين اسرائيل وفلسطين وقدم مقترحاً هزلياً يقضى بمنح جزيرة بورتوريكو الأمريكية للأجئين الفلسطنيين  كتعويض مقابل التنازل عن أرضهم لإسرائيل وهو ماسيثير القلق لدى العرب والمسلمين من توجهه الراديكالى . فيما يخص التوجه فى الأزمة السورية . يبدو أن سياسة هيلارى ستشكل امتداداً لرؤية أوباما ، وترامب يخشى من أن يصبح  الوضع فى سوريا فوضى مثل ماحدث فى العراق وليبيا  وفيما يختص بإيران فمعظم الاراء تمضى فى التحليل بتفضيل الجانب الايرانى لفوز المرشحه هيلارى كيلنتون . ويرى كثيرون فى الداخل الأمريكى والمراقبون ترامب هو (الحل ) لمواجهة أخطر الملفات التى اغرق بها أوباما وإدارته العالم والمنطقة العربية بهدف ضمان أمن تل أبيب تمهيداً لإنسحاب أمريكا لمواجة تحدياتها الأخرى فى أسيا وشمال شرق أوربا كما أنه عكس هيلارى وأوباما لايهتم بتوظيف الإرهاب لتفتيت الأوطان . ويتبنى اسلوب التعامل مع الدول المتماسكة فى الشرق الأوسط لتمرير مصالح الولايات المتحدة . وعلى صعيد آخر اتهمت هيلارى كيلنتون الاستخبارات الروسية بإختراق الموقع الالكترونى لحزبها وتسريب مضمون بيانات احتواها عبر موقع ( ويكليكس ) . واشارت إلى أن منافسها ترامب أبدى استعداداً مثيراً  للقلق لمسانده الرئيس الروسى وابدت اصراراً فريداً على اتهامها  الكريملين بمحاولة  التأثير على انتخابات الرئاسة الأمريكية رغم نفى  موسكو لهذا الاتهام .

3.  الجمهوريون يفقدون الأمل فى السيطرة على ترامب

قالت صحيفة نيويورك تايمز ان عداء ترامب المستمر الصريح لعائلة خان التى قتل ابنها الضابط المسلم فى الجيش الأمريكى خلال حرب العراق وهجومه على القادة الجمهوريين الذين وبخوه لموقفه قد هدد بتحطيم التحالف المستقر مع الحزب الجمهورى فى بداية حملة الانتخابات الأمريكية ويرى بعض الجمهوريين أن إصرار ترامب على الاستمرار فى هذا الجدل الذى ربما يكون أكبر أزمة فى حملته ربما يثير انشقاقات جذرية داخل حزبه وقد بداء بالفعل عدد من النواب الجمهوريين والمخططين الاستراتيجيين فى الاعلان عن تخليهم عن دعمه . واعترف بعضهم الذين تصوروا من قبل امكانية وضع ترامب تحت السيطرة أن هذا الاحتمال قد تلاشى الآن .

4.  صعود ترامب وانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوربى

وفى تحليل لوكالة رويترز ان تصويت البريطانيين بالموافقه على انفصال بلادهم عن الاتحاد الاوربى وصعود نجم المرشح الرئاسى الأمريكى ترامب أصاب المساعى التى تبذلها حكومات غربية لتشجيع البنوك الدولية المترددة والعازفه عن التعامل مع أيران بحاله من الشلل علماً بأن ترامب يسعى لإلغاء الأتفاق النووى مع أيران .

5.  50 قيادياً بالحزب الجمهورى : ترامب سيكون الرئيس الأكثر تهوراً فى تاريخ أمريكا

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن ان 50 قيادياً من أكبر المسؤلين فى الأمن القومى من  الجمهورين فى البلاد ، كان العديد منهم من كبار المساعدين السابقين أو وزراء بإدارة بوش ، وقعوا رسالة تعلن أن دونالد ترامب يفتقر إلى الشخصية والقيم والخبرات التى تؤهله لان يكون الرئيس وسيعرض الأمن القومى لبلدنا ورفاهيتها للخطر وحذر المسؤلون من  أن ترامب سيكون الرئيس الأكثر تهوراً فى التاريخ الأمريكى ، مؤكدين انه سيضعف السلطة المعنوية وتشككوا فى إلمامه وايمانه بالدستور .

6.    تلقى المرشح الأمريكى دونالد  ترامب تقريراً استخبارياً سرياً عن الأمن القومى الأمريكى ومستجدات الأوضاع الاقليمية الراهنة حول العالم من مكتب التحقيقات الفيدرالية . وتأتى زيارة ترامب لمكتب التحقيقات الفيدرالى فى إطار عملية روتينية يقوم مكتب التحقيقات لاطلاع مرشحى الرئاسة على تطورات الاحداث الدولية .على صعيد آخر افاد ترامب بأن مدير حملته مانافورت تقدم إليه بإستقالته وقبلها وانه مقدر لجهده واصفاً اياه بالمهنى الحقيقى. وفى اطار حملته الانتخابية حاول دونالد ترامب استمالة الناخبين السود إلى صفه متهماً الحزب الديمقراطى بالتخلى عنهم . وقال خبراء امريكيون أن مرشحى الرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون ودونالد ترامب كلاهما أكثر سرية وانتقائية من غيرهم من المرشحين بشأن مايتعلق بالتفاصيل الصحية الخاصة بهم .وكلاهما يرفضان مشاركة احدث المعلومات حول صحتيهما ولم يضيفا أى تحديث للبيانات الطبيه الخاصه بهم منذ 2015م .

هيلارى كلينتون وتقرير استخبارى حول الأمن القومى

7.    تلقت هيلارى كلينتون أول تقرير استخبارى حول الأمن القومى الأمريكى وذلك بمقر مكتب التحقيقات الفيدرالى لاطلاعها على تقرير الأمن القومى الأمريكى . وقد حضرت الاجتماع بمفردها بدون وجود مساعدها وذلك فى أطار العملية الروتينية التى يقوم بها مكتب التحقيقات للمرشحين للرئاسة الأمريكية .

8.  أوباما : كلينتون جاهزة لمنصب القيادة

فى خطاب امام المؤتمر العام للحزب الديمقراطى ذكر أوباما أن كلينتون جاهزة لمنصب القيادة العامة مشدداً على أنها لن تستسلم قبل تدمير تنظيم الدولة الاسلامية فى حال وصولها للبيت الأبيض . وفى موقف آخر ذكر ترامب أن انتخابات هيلارى يعنى اربع سنوات أخرى من حكم أوباما .

9.  صحف عربية  كلينتون الاوفر حظاً

تناولت الصحف العربية السيناريوهات المحتملة للإنتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة . مرجحة  فوز هيلارى كلينتون غير أن الصحف أظهرت تشاؤماً بالنسبة للمنطقة العربية أياً كان الفائز .

10.        الكونغرس يتهم تقارير الاستخبارات الأمريكية حول مكافحة داعش بالافتقار للدقة

اتهمت لجنة تحقيق خاصة فى مجلس النواب الأمريكى قيادات عسكرية أمريكية كبرى لم تسمها بالتلاعب فى مضامين التقارير الاستخبارية الخاصة بتنظيم داعش الارهابى والايحاء فى تلك التقارير بنجاحات مبالغ فيها للضربات الأمريكية الموجهة  للتنظيم  فى كل من سوريا والعراق وانصبت اتهامات مجلس النواب فى المقام الاول على القيادة الأمريكية الوسطى . ودعت لجنه تقصى الحقائق الخاصة بمكافحة الارهاب فى الكونغرس  المفتش العام لوزارة الدفاع الأمريكية بمحاسبة قيادات القيادة الأمريكية الوسطى المسؤلين عن التقارير غير الدقيقة التى أدت إلى حدوث إفشال نسبى لجهود أجهزة مكافحة الارهاب وتقديم معلومات شائعة إلى صناع القرار الأمريكى .

11.        خبراء ومختصون أمريكييون يوجهون نقداً ( للجنائية)

أقام مركز مبادرات السلام والاعلام فى نيويورك ندوة بعنوان ( هل يجب أن تنسحب أفريقيا من الجنائية ) واكد د . جوزيف شيلنفر رئيس المجلس الاقتصادى الأفريقى على الموقف الأفريقى ازاء مايسمى بالجنائية ووجه حديثه خلال الندوة للمجتمع المدنى الأمريكى والدولى بأن الجنائية تسبب شرخاً بين الشعوب وتهز قيم العداله وقال كل الناس يعلمون أن أمريكا التى تدعم الجنائية لايمكن أن يمثل مواطن أمامها  فضلاً عن رئيسها . وتحدث الكاتب الصحفى الامريكى لورانس فريمان متهماً مجموعات المصالح والشراكات الدولية ومتعددة الجنسيات بدعم الجنائية وتحالفاتها من مصادر مشبوهة وقال ان الفضيحة المالية الأخيرة تؤكد هذا واضاف ان أمريكا متضررة من الجنائية لانها تقبح صورتها فى أفريقيا وتربطها بهذه العصابات الدولية موضحاً أن أمريكا يجب أن ترتبط فى اذهان شعوب العالم بالتنمية والطاقة والبنى التحتية وليس الجنائية والصراعات .

12.        نيويورك تايمز تكشف اكذوبة حيادية مراكز الابحاث الأمريكية

نشرت نيويورك تايمز تقريراً مطولاً يقول ان مراكز الابحاث فى الولايات المتحدة التى تحظى دراساتها بإهتمام دولى كبير على أنها دراسات علمية مرموقة ، ليست محايدة أو مستقله كما يتبادر للأذهان وان المانحين والمتبرعين يفرضون أجندتهم على نتائج ابحاث هذه المراكز مستشهدة بالعلاقه بين معهد بروكنغز للابحاث بواشنطن وشركة لنياركوربوريشن  الشركة الكبرى فى مجال تشيد المنازل وان الشركة كانت ترغب فى تصديق السلطات المختصة على تنفيذ مشروع عقارى فى سان فرانسيسكو واستهدفت معهد بروكنغز كصوت له ثقل فى الدفاع عن فكره المشروع والترويج لها مقابل تبرع بمبلغ اربعمائه الف دولار معفاة من الضرائب وذهب التقرير إلى مراكز وعلاقاتها بالمؤسسات الحكومية ومجموعات الضغط وكيفية حصولها على الاموال وانتشارها فى واشنطن وتكاثرها وارتفاع ميزانياتها وضخامة مبانيها واستلامها للتبرعات المشروطة من المانحين . واورد التقرير بأن هناك امثلة عديدة تؤكد ان مراكز البحث التى تصف نفسها بالعلمية والمستقلة وغيرالمنحازة بعيدة عن هذه الصفات التى يبدو انها مجرد أكذوبه تم الترويج لها وانطلت على الجميع .

13.        مبيعات الاسلحة الأمريكية

نشرت مجلة فاينانشيال الأمريكية مقالاً بعنوان إدارة أوباما حققت مزيداً من مبيعات الاسلحة مقارنه بإى ادارة اخرى منذ الحرب العالمية الثانية وأمريكا مسؤلة عن 33 % من مبيعات الاسلحه العالمية والشرق الاوسط هو الجهه الرئيسية لمعظم تلك الاسلحة الامريكيه الصنع حيث السعودية والامارات تتصدر القائمة والعراق ومصر من العشرة الأوائل فى الوقت الذى ينزعج الشعب الامريكى من العنف المسلح فى مجتمعه فإن بقيه العالم تتحمل العب الاكبر لهذه الصناعةالامريكية التى تعتبر فى ازدهار متواصل .

14.        اغتيال امام مسجد واصابة مرافقه فى نيويورك

قالت المتحدثة بإسم الشرطة فى نيويورك ان رجلين تعرضا لاطلاق نار فى منتزه أوزون بمنطقة تويرز وان الشرطة لم تحدد المشتبه به أو الدافع من الجريمة . ونقلت صحيفة اندبندت عن سكان محلين قولهم ان اطلاق النار كان عملاً متعمداً وفى وضح النهار راح ضحيته امام مسجد الفرقان فى منطقة كونيمز ومرافقه وقد أثار الحادث غضب المسلمين المقيمين فى المنطقة وتظاهر عدد  كبير  منهم مطالبين بإنفاذ العدالة بحق القتلى .

15.        أوباما يعلن لويزيانا منطقه كوارث

أعلن الرئيس الامريكى ولاية لويزيانا منطقة  كوارث  التى إجتاحتها  الفيضانات حيث قتل مالايقل عن 5 أشخاص وتم أنقاذ سبعة آلف شخص تقطعت بهم السبل جراء السيول من قبل فرق الانقاذ . وتم نشر نحو 1700 فرد من الحرس الوطنى بولاية لويزيانا للمشاركة فى جهود الانقاذ حسب تقرير وكاله رويترز .

الموقف فى العلاقات الامريكية التركية

1.    زار رئيس هيئه الاركان الامريكية انقرة للإعراب عن تضامن بلاده مع الحكومة ودعم النظام الديمقراطى جاء ذلك خلال لقائه رئيس الوزراء التركى يلدريم الذى أكد انتظار بلده تسليم الداعية التركى المعارض فتح الله غولن .

2.   دعا الرئيس التركى رجب  طيب أردوغان الولايات المتحده تسليم الداعيه فتح الله غولن الذى يتهمه بتدبير المحاولة الانقلابية رداً على تصريح وزير الخارجية الأمريكية بأن على تركيا تقديم أدله دامغه وليست ادعاءات ضد غولن وتساءل الرئيس التركى عن ماهى الادله التى يحتاجونها .

3.   وفى هذا السياق وافقت وزارة العدل الامريكية على مقترح تقدمت به نظيرتها التركية بخصوص ارسال وفد من موظفيها إلى تركيا لبحث مسأله تسليم غولن .

4.   وجاء على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية اليزابيث ترودو بخصوص اعادة فتح الله غولن تمت على اتصال مباشر فى هذه المرحلة مع الجهات الرسمية التركية .

5.    واضافت ان اللقاء الذى جرى بين الرئيس التركى ونظيره الروسى فى مدينة سان بطرسبيرغ الروسية لن يضعف العلاقات الثنائية بين انقرة واشنطن .

6.   وقال البيت الابيض ان جو بايدن نائب الرئيس الامريكى سيجتمع مع الرئيس التركى ورئيس الوزراء خلال زيارته لتركيا هذا الشهر وتعتبر أول زيارة لمسؤل أمريكى كبير منذ المحاوله الانقلابية .

7.   ونقلت وسائل اعلام تركية عن يلدريم قوله ان موقف واشنطن تحسن بشأن تسليم رجل الدين فتح الله غولن .

8.   وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية مارك كونر ان هناك آليات تحول دون هروب فتح الله غولن من أمريكا مضيفاً أن المسؤلين يحللون الوثائق التى وصلتهم من نظرائم الاتراك ولم يتخذوا قراراً بعد بخصوص تسليم غولن إلى تركيا .

9.   قال رئيس الوزراء التركى يلدريم  حول تقييم علاقه بلاده بواشنطن التى تشهد توتراً بعد طلب أنقرة تسليم الداعيه فتح الله غولن عقب محاولة الانقلاب الفاشلة إن الولايات المتحده شريكنا الاستراتيجى وليس عدونا .

10.                     واضاف يمكن أن تكون هناك تقلبات فى العلاقات بين البلدين لكن علينا إزاله مايتسبب بتدهور علاقتنا .

وأشنطن تدين بشده هجوم باكستان الإرهابى  

1.    ادانت  الولايات المتحده الهجوم الارهابى الذى استهدف أحد المستشفيات فى مدينة كويتا بباكستان واسفر عن مصرع واصابة العشرات .

2.    وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ترودو  ان بلادها عرضت على رئيس الوزراء الباكستانى المساعدة فى التحقيقات وملاحقه مرتكبيها وتقديمهم للعدالة .

 

 

أمريكا تصنع قنابل نووية بقاعدة جوية فى الاراضى الالمانية

1.   اعلنت وسائل الاعلام الالمانية أن وزارة الدفاع الامريكية ستصنع قنابل نووية جديدة من طراز (بى61 – 12) فى الاراضى الالمانية فى مدينه بوهل .

2.   يذكر ان البرلمان الالمانى طلب فى عام 2010 بإخلاء المانيا من الاسلحة النووية الامريكية .

واشنطن دفعت فدية لتمرير مواطنيها فى ايران

1.   ذكرت صحيفه دول شرين جورنال الامريكية ان إدارة واشنطن دفعت سراً فدية من أجل اطلاق سراح مواطنين لها محتجزين لدى ايران مطلع العام الحالى .

2.   وتم تسديد المبلغ باليورو والفرانك السويسرى وعملات أخرى بسبب حظر القانون الامريكى التعامل مع ايران بالدولار .

وكان وزير الخارجية جون كيرى صرح بان بلاده ستعيد مبلغ 400 مليون دولار بعدم تسليم صفقة حربية تم الاتفاق عليها بين الجانبين قبل الثورة الايرانية إلا انها جمدت بعد ذلك بسب العقوبات الدولية .

 

 

الخارجية الامريكية تحذر رعاياها من السفر إلى ايران

1.   قالت وزارة الخارجية الامريكية فى بيان لها ان على جميع المواطنين الامريكيين مواصلة الاطلاع على التغطيات الاعلامية للأحداث الامريكية داخل ايران والاخذ بعين الاعتبار  عدم السفر لأجل قضايا ليست على قدر من الاهمية .

2.   وحذرت الخارجية ايران من مواصلة ممارسة المضايقات ضد المواطنين الامريكيين خاصة أصحاب الجنسيات المزدوجة (الايرانية – الامريكية ) .

3.   وتعمل السفارة السويدية فى طهران على تسيير المصالح الامريكية داخل ايران جراء إنقطاع العلاقات الدبلوماسية بين ايران والولايات المتحدة .

واشنطن وسيول تبدآن مناورات واسعة

4.    بدأت واشنطن وسيول مناورات واسعة فى سياق الحفاظ على جاهزية قوات الجانبين ضد اى عدوان محتمل وسط تهديدات لبيونغ بانغ بشن ضربات وقائيه . من جهتها انتقدت بيونغ بانغ المناورة العسكرية المشتركة ووصفتها بأنها أكبر ضغط مستتر وعمل استفزازى .

الولايات المتحدة تقصف مواقع  الدولة الاسلامية فى ليبيا

1.   ذكر الكاتب الامريكى بين قيشمان الباحث فى معهد واشنطن أن وزارة الدفاع الامريكية شنت غارات جويه ضد اهداف تابعة لتنظيم الدوله الاسلاميه فى مدينه سرت الليبية . واعتبر ان هذا التطور إلى جانب الاتفاق الذى طال انتظاره حول انتاج النفط يشكل انتصاراً لحكومة الاتفاق الوطنى ( الحكومة ) المؤقته فى ليبيا مشيراً إلى أن ليبيا تعانى حالة من عدم الاستقرار العميق  . وأشار إلى تفريدة المبعوث الامريكى الخاص إلى ليبيا جوناثان وتير على موقع توتر التى ذكر فيها أن القوات  الامريكية لن تشارك فى العمليات البرية وقدم مزيداً من الايضاح يقوله لا نتوقع أن تكون القوات الامريكية جزء من هذه العملية المحدوده  . ويضيف قيشمان  ان مثل هذه القارات تعزز حكومه الوفاق الوطنى وستسهم ايضاً فى تقوية مكانة أمريكا فى ليبيا  . وفى تطور آخر دافع الرئيس الأمريكى عن الضربات الجوية التى نفذها سلاح الجو الامريكى فى سرت معتبراً دعم الحكومة الليبية من مصلحة الأمن القومى الأمريكى .

صفقة سلاح أمريكية للسعودية

2.    قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون أن وزارة الخارجية وافقت على بيع عتاد عسكرى بقيمه 15.1 مليار دولار للسعودية يشمل اكثر من 130 دبابة أيرامز و20 مدرعه . وذكرت وكاله التعاون الامنى الدفاعى التى تشرف على مبيعات الاسلحة للخارج ان الصفقه تساهم فى تعزيز الامن القومى للولايات المتحدة من خلال تحسين أمن شريك أقليمى  .

الولايات المتحده تنقل 15 معتقلاً من غوانتنامو إلى الامارات

3.   أرسلت الولايات المتحدة 15 سجيناً معظمهم يمنيويون من نزلاء معسكر غوانتنامو إلى الامارات فى أكبر عملية نقل منفردة بموجب مراجعات أجرتها مجموعة مؤلفة من ست وكالات أمنية أمريكية مصنفة أن بعض السجناء اعتقالهم أصبح غير ضرورياً  . وافادت وزارة الدفاع الامريكية أنها ممتنه للفتتها الانسانيه واستعدادها لدعم الجهود الامريكية الجارية لاغلاق معتقل غوانتنامو .

البيت الأبيض وروسيا تشاركتا  الراى بشأن مصير الأسد

4.    أعلن البيت الأبيض خلال حديث لجوش ايرنست المتحدث بإسم  البيت الأبيض بتصريح صحفى ان روسيا تشاطر  الولايات المتحدة بشأن مصير رئيس النظام السورى . وأضاف انه ليس من الممكن من الناحية العملية بالنسبه له الاستمرار بإدارة شئون البلاد . وان روسيا تشاركنا الراى فى تقييمنا لمصير الأسد ومستقبل سوريا .

مجلة أمريكية :  سلفاكير تحول من صديق إلى قائد جيش أهوج

5.   وجهت مجلة فورن بوليسى الأمريكية انتقادات حادة  للإدارة الأمريكية واتهمتها بالعجز والتقصير فى حماية أمريكيين تعرضوا  لاعتداءات من قوات الجيش الشعبى بجوبا الشهر الماضى . وفى تقرير لها تناولت احداث اعتداءات بالضرب على مواطنين غربين فى فندق ( نيريان ) بالعاصمة جوبا وان حوادث العنف هذه تظهر إلى أى مدى تحول رئيس دولة الجنوب سلفاكير من صديق لامريكا إلى قائد جيش أهوج يستهدف المواطنين الأمريكيين .

واشنطن تقترح 4آلف جندى دولى فى جوبا

 

6 . اقترحت الولايات المتحدة الامريكية أن يجيز مجلس الأمن الدولى تشكيل قوة أقليمية قوامها أربعة ألف فرد لضمان السلام فى جوبا عاصمة جنوب السودان . ووزعت الولايات مسودة قرار على أعضاء مجلس الأمن ال 15 واقترحت أنشاء قوة حماية أقليمية تستخدم كل الوسائل اللأزمة لحماية المطار والمنشأت الرئيسية الأخرى وتكون القوة جزء من بعثه الأمم المتحدة يونيمس . . كما أكدت الولايات التحدة الأمريكية أن مرتكبى جرائم الحرب فى النزاع الدائر فى دولة الجنوب سيحاكمون يوماً ما . وجددت المطالبة بالوقف الفورى للعمليات القتالية والاحترام التام لوقف اطلاق النار .

RECENT EVENTS

Prev Next

Featured Publications

Facebook

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org