Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

أبرز نتائج الانتخابات النصفية في امريكا

إقبال كبير في انتخابات التجديد النصفي بأمريكا :-

شهدت انتخابات التجديد النصفي الأمريكية إقبالا كبيرا من قبل المصوتين في عملية التصويت المبكر، لتتفوق على الانتخابات التي أجريت عام 2014 تحت إدارة أوباما. وأن عدد الأصوات المبكرة حتى اللحظة، تجاوز عددها في انتخابات عام 2014، إذ بلغ العدد حينها 22 مليون صوتا، ويعد ذلك مؤشرا على رغبة الأمريكيين الكبيرة بالحكم على ما قدمته إدارة ترامب خلال العامين الماضيين.

وأظهرت المؤشرات الأولى للتصويت المبكر أن صغار السن والذين يشاركون في الانتخابات للمرة الأولى بالإضافة إلى نسبة مرتفعة من السيدات اختاروا التصويت للديمقراطيين.ورغم هذه المؤشرات إلا أن الوقت لايزال مبكرا للقفز إلى الاستنتاجات، فمن غير الواضح حتى اللحظة إذا كانت الأصوات المبكرة تصب في مصلحة الديمقراطيين أو الجمهوريين في الولايات المهمة.ولايزال الإقبال على هذه الانتخابات أقل من الإقبال على الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، وهو أمر منطقي نظرا للاهتمام الذي يوليه الأمريكيون لانتخابات الرئاسة. وأن انتخابات التجديد النصفي تجرى كل 4 سنوات في منتصف الفترة الرئاسية لكل رئيس أمريكي، ويتنافس فيها الديمقراطيون والجمهوريون على مقاعد في مجلسي النواب والشيوخ

 ماذا يعني فوز الديمقراطيين بأغلبية مجلس النواب الأمريكي؟

إن فوز الحزب الديمقراطي بأغلبية مقاعد مجلس النواب الأمريكي بالانتخابات النصفية 2018، مع محافظة الجمهوريين على أغلبية مجلس الشيوخ.  سيخولهم بفرض رقابة مؤسسية على رئاسة ترامب، وهو الدور الذي اختار الجمهوريون عدم القيام به نظرا لسيطرته الكاملة على اليمين، وهو ما من شأنه التأثير على أجندة البيت الأبيض في تمرير عدد من الملفات الأساسية بنظر ترامب.سيلقي هذا الفوز الضوء على التكتيكات التي اتبعها ترامب قبيل الانتخابات النصفية والتي استندت على مهاجمة الديمقراطيين واستخدام "لغة عنصرية" عند تناول مسائل مثل الهجرة عوضا عن الارتكاز على مسائل مثل الاقتصاد الأمريكي.

- الديموقراطيون يسيطرون على مجلس النواب -

فاز الديموقراطيون بالغالبية في مجلس النواب، وقد حملتهم موجة المعارضة لترامب ووعدهم بحماية نظام التغطية الصحية، ولو أنهم لم يحققوا  الموجة الزرقاء المرتقبة. وانتزع الديموقراطيون 26 مقعدا من الجمهوريين، أربعة منها في بنسلفانيا، إنما كذلك في فلوريدا وكولورادو وكنساس ونيوجرزي ونيويورك وفرجينيا.وشهدت الانتخابات فوز العديد من النساء والشباب والمرشحين من أقليات. ومن السوابق التي سجلت فوز الديموقراطيتان إلهام عمر (مينيسوتا) ورشيدة طليب (ميشيغان) لتكونا أول مسلمتين تدخلان الكونغرس، وشاريس ديفيدز (كنساس) لتصبح أول أميركية من السكان الأصليين في الكونغرس. أما ألكسندريا أوكازيو كورتيز (نيويورك) المنتمية إلى الجناح اليساري من الحزب الديموقراطي، فأصبحت في سن الـ29 أصغر أعضاء الكونغرس سنا.وتعهدت زعيمة الديموقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي بترميم الضوابط والمحاسبة على إدارة ترامب، معتبرة في الوقت نفسه أن الأميركيين أظهروا في الانتخابات أنهم سئموا الانقسامات ويضم مجلس النواب 435 مقعدا يتم تجديدها بالكامل كل سنتين. وكان يتحتم على الديموقراطيين انتزاع 23 مقعدا من الجمهوريين لتحقيق الغالبية.

الجمهوريون يحتفظون بمجلس الشيوخ :-

  في مجلس الشيوخ  عزز  الجمهوريون سيطرتهم منتزعيم أربعة مقاعد من الديموقراطيين بحسب وسائل الإعلام الأميركية، وقد عززت موقعهم خارطة انتخابية مؤاتية هذه السنة، حيث تحتم على الديموقراطيين خوض معارك حول عشرة من مقاعدهم في ولايات مؤيدة لترامب. وصمد الديموقراطيون في فرجينيا الغربية ونيوجرزي، لكنهم خسروا منذ المساء ولاية إنديانا الأساسية ثم ميزوري وداكوتا الشمالية، وهي مناطق محافظة.وحقق الجمهوريون انتصارا ثمينا باحتفاظهم بتقعد تيد كروز في تكساس، رغم إنفاق ملايين الدولارات دعما لحملة الديموقراطي بيتو أورورك الذي كان من أبرز وجوه السباق. وفي فلوريدا، هزم الحاكم السابق ريك سكوت السناتور الديموقراطي المنتهية ولايته بيل نلسونوفي ميسيسيبي، سيعاد طرح مقعد مجلس الشيوخ للتصويت في نهاية  نوفمبر لعدم بلوغ أي من المرشحَين عتبة 50% من الأصوات.ويضم مجلس الشيوخ مئة مقعد، يتم تجديد ثلثها كل سنتين، ما يشمل 35 مقعدا هذه السنة.

تأثير الانتخابات على ترامب و الاعمال و المفاوضات التجارية  :-

المفاوضات التجارية مع الاتحاد الأوروبي على تخفيض التعريفات التجارية وإلغاء الحواجز التجارية ستستأنف، نهاية  نوفمبر بعد انتخابات منتصف الولاية لترامب. ويتابع باهتمام عالم التجارة هذه الانتخابات.فترامب يهدد بفرض تعريفات جمركية عالية على السيارات التي تدخل بلاده. أمر اشاع القلق لدى المصنعين الأوروبيين وغيرهم. عام 2017، بيعت في الولايات المتحدة حوالى 17.2 مليون سيارة، 8.5 مليون سيارة منها استوردت من المكسيك وكندا واليابان وألمانيا وكوريا الجنوبية، وفق مركز الأبحاث الخاص بالسيارات اما النقطة الهامة الثانية فهي فرض ترامب لتعريفات عالية جداً على الصلب والالمنيوم المستورد وصلت الى 25% بالنسبة للصلب و10% للالمنيوم. مما سيؤثر على قطاعات عدة من بينها قطاع البناء هذه السياسة الحمائية التي يتبعها ترامب يبدو أن مصيرها مرتبط بنتائج انتخابات المنتصف   فصاحب شركة استيراد وتصدير وتسويق المواد أكسبورت يو اس آي يؤكد أن تباطؤ قطاع السيارات ناتج عن المحادثات التجارية. ويعتقد أن فوز ترامب في انتخابات منتصف الولاية قد يؤدي الى حل سريع لأية مشكلة تتعلق بالتجارة وإن جاءت الانتخابات لصالح ترامب  فسيتم تأكيد سلطة إدارته. وستصبح المفاوضات التجارية أسهل لان إدارة ترامب لم تعد بحاجة لإظهار عضلاتها لاستعادة ما قد تكون خسرته سياسياً. لذلك سيكون من السهل الاتفاق على تعريفات تجارية  والخبير الاقتصادي  في جامعة هنري كوفمان  فيرى أن تأثير الرسوم الجمركية المفروضة على الصَلب لم يظهر بعد وأن بعض المؤسسات التجارية التي تعتمد على بيع قطع غيار السيارات الأجنبية كالأوروبية وغيرها فقد شعرت بارتفاع الاسعارويعتقد أن خسارة ترامب في هذه الانتخابات المنتظرة قد يفسح المجال امام اتفاق سريع مع أوروبا وغالبية المفاوضات التجارية تقاس بالسنوات وأحياناً بالعقود وليس بالأشهر. لكن إذا خسر الرئيس في هذه الانتخابات، فستجد أوروبا فرصة للتوصل لاتفاق خلال ثلاثة أو أربعة أشهر بشروط أفضل فالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي شريكان تجاريان كبيران. وكلما كانت الشراكة التجارية جيدة مع تعريفات جمركية خفيفة ودون تهديد الأسواق، كلما تراجع الشعور بعدم اليقينفيما يرى آخرون أن تأثير الانتخابات على التجارة ما يزال مجهولاً حتى لو حصل الديمقراطيون على نتائج إيجابية فيها. فسيؤدي ذلك الى المزيد من عدم اليقين. أما إن استعادوا الغالبية مع تهدئة نشاط الرئيس فربما سيكون الامر جيداً. لكن في الحقيقة مجلس النواب لا يضع السياسات التجارية رجال الاعمال متفقون على نقطة واحدة وهي أن لهذا الاقتراع نتائج على المفاوضات التجارية مع أوروبا التي ستستأنف نهاية  نوفمبر. بغض النظر عن اسم الفائز إنهم لا ينتظرون سوى تخفيف حدة التوتر على قطاع التجارة .

اول تعليق لترامب على نتائج الانتخابات النصفية 2018 :-

رحب ترامب بنتائج الانتخابات النصفية 2018،   وأنه لنجاح هائل  ومقدما شكره للجميع،  وتأتي تغريدتة  بعد محافظة الجمهوريين على أغلبية مقاعد مجلس الشيوخ في حين تمكن الديمقراطيون من تحقيق فوز كبير وكسب أغلبية المقاعد في مجلس النواب وذلك لأول مرة منذ 8 سنوات.فوز الديمقراطيين بأغلبية النواب سيخولهم بفرض رقابة مؤسسية على رئاسة ترامب، وهو الدور الذي اختار الجمهوريون عدم القيام به نظرا لسيطرته الكاملة على اليمين، وهو ما شأنه التأثير على أجندة البيت الأبيض في تمرير عدد من الملفات الأساسية بنظر ترامب.سيلقي هذا الفوز الضوء على التكتيكات التي اتبعها ترامب قبيل الانتخابات النصفية والتي استندت على مهاجمة الديمقراطيين عند تناول مسائل مثل الهجرة عوضا عن الارتكاز على مسائل مثل الاقتصاد الأمريكي.

زعيمة الديمقراطيين  تتوعد  إدارة ترامب :-

تعهدت زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي بفرض "ضوابط ومحاسبة" من جديد على إدارة ترامب، مؤكدة أن حزبها لن يشن حربا على الجمهوريين بعدما استعاد السيطرة على مجلس النواب. فالأمر اليوم يتخطى الديمقراطيين والجمهوريين. الأمر يتعلق بإعادة تفعيل الضوابط والمحاسبة التي نص عليها الدستور على إدارة ترامب متعهدة   بـالعمل على حلول تجمعنا، لأننا سئمنا جميعا الانقسامات .

احدث التطورات في انتخابات التجديد النصفي بأمريكا :-

1.   فوز المسلمتين رشيدة طليب وإلهان عمر بعضوية مجلس النواب .

2.   أكثر من 33 مليون ناخب وناخبة أدلوا بأصواتهم في الاقتراع المبكر.

3.   هيلاري كلينتون للناخبين: لا تنصرفوا .

4.   وزارة الأمن الداخلي في أمريكا: لم تقع عمليات قرصنة .

5.   عجوز ثمانينية لم تشارك قط في الانتخابات صوتت للجمهوريين وماتت .

6.   جماعات حقوقية مشاكل في آلات التصويت في 12 ولاية ومسؤول أمريكي المشاكل محدودة .

7.   ميت رومني يفوز بعضوية مجلس الشيوخ عن يوتاه .

8.   انتخاب أول حاكم مثلي في كولورادو.

9.   سر أهمية انتخابات التجديد النصفي .

10.          البيت الأبيض  يشعر بالارتياح .

11.          اصغر امرأتين في الكونغرس .

12.          باتت الديمقراطيتان الكسندرا أوكاسيو - كورتيز وآبي فنكيناور (29 عاما) أصغر أمريكيتين تفوزان بعضوية الكونغرس.

RECENT EVENTS

Prev Next

Featured Publications

Related Videos

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org