Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

International Relations Journal -7th – مجلة العلاقات الدولية – العدد السابع

 

Click here to download - اضغط هنا لتحميل المجلة

 

افتتاحية المجلة

إن التغيرات التي حدثت في البيئة الاستراتيجية للسودان قد أثرت على علاقاته الخارجية سلباً وإيجاباً. وقد أفضى الحوار الوطني إلى الإعلان عن الوثيقة الوطنية التي حاولت معالجة التحديات التي تواجه السودان من خلال مناقشة القضايا المتصلة بالحكم، والدستور، والتنمية، والهوية، كما اقترحت الوثيقة أسس لعلاقات خارجية متوازنة تسمح للسودان بلعب الدور المنوط به في محيطة الإقليمي ومجاله الدولي .. لذلك يتوقع للمسار السياسي في السودان أن ينتهي إلى قيام نظام سياسي اجتماعي اقتصادي يحقق الاستقرار والأمن والتنمية من اجل رفاهية الإنسان السوداني. وقد أدت المراجعة المستمرة لسياسة السودان الخارجية إلى تقارب كبير في علاقاته مع كثير من دول العالم، خاصة علاقاته مع الدول العربية عامة، ودول الخليج خاصة، الأمر الذي ساعد على تنشيط حركة الاستثمارات الخليجية في المجال الزراعي وغيره من المجالات الأخرى. كما كان للدور الذي لعبه السودان في دعم دول القارة الأفريقية والانخراط في أعمال اللجان والآليات المتعددة المعنية بتحقيق الأمن والسلام الإقليمي، جعلت دول القارة بدون استثناء تقف معه في المحافل الدولية دعما لقضاياه العادلة. فالدعم العربي والأفريقي للسودان هو الذي عدل في الموقف الأمريكي تجاه السودان، الأمر الذي أفضى إلي رفع العقوبات الاقتصادية الأحادية عنه، والذي سوف يساعد علي تأمين المصالح المشتركة بين السودان والولايات المتحدة توطئة لتطبيع كامل في علاقات البلدين.

إن الحرب الدائرة في جنوب السودان سوف تكون لها تأثيراتها السالبة علي الأمن الإقليمي، الأمر الذي يستدعي بذل مزيد من الجهود علي المستوي الإقليمي والدولي، إضافة إلى دعم الجهود التي يقوم بها السودان في هذا الاتجاه، تماهيا مع التوقع المأمول من قبل المجتمع الدولي في أن يلعب السودان دورا مؤثرا في تسوية كثير من الصراعات التي تشهدها المنطقة .. إن التوجهات الجديدة التي يشهدها العالم الغربي اليوم من خلال بعث روح التيارات القومية والشعوبية قد تفضي إلي وجود نمط جديد من الأنظمة التي ستكون لها تأثيرات سالبة علي شكل العلاقات الدولية وعلى الاستقرار العالمي. يضاف إلى ذلك التطور الذي حدث في مجال مكافحة الإرهاب الذي تركز في الفترة الأخيرة على مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من قبل التحالف الدولي الذي يضم حوالي ستين دولة، فقد أثر هذا الوضع بشكل مباشر على التوازنات السياسية الداخلية لكثير من دول المنطقة. كما اثر علي الأسس والمعايير التي يقوم عليها النظام الإقليمي والدولي وتوازناته.

كل هذه القضايا قد حرصت مجلة مركز العلاقات الدولية "العلاقات الدولية" في عددها رقم (7) علي تناولها من خلال الدراسات المتعمقة والأوراق العلمية والتي تتسم بالموضوعية والشمول من قبل كتاب وخبراء متخصصين آملين أن تنال رضاكم.

 

في هذا العدد:

1.      الحـــــــــوار الوطنــــي والاستقـــــرار السياســـــي فــــــي الســــــودان

2.      ديناميات العلاقات السودانية الأمريكية

3.      الانتخابات الأمريكية – التوقعات

4.      الانتخابات الأمريكية – قراءة تحليلية

5.    لماذا أخفقت وسائل الإعلام الغربية في قراءة وتحليل الانتخابات الأمريكية 2016م

6.    اتجاهات الصراع في منطقة الشرق الأوسط،  بعد نتائج الانتخابات الأمريكية

7.    الموقف الأمريكي من الإسلام وتنظيم الدولة الإسلامية في ظل رئاسة دونالد ترامب.

8.    العلاقات الأمريكية الصينية

9.    داعش والتحالف الدولي: وحدة الهدف وتعدد المصالح

10.          الحرب في جنوب السودان

11. الصراع في دولة جنوب السودان

 

 

RECENT EVENTS

Prev Next

Featured Publications

Facebook

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org