Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

مسار العلاقة بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية

امير قطر يصل أمريكا ويلتقي ترامب :-

وصل أمير قطر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بالتزامن مع قرب انتهاء زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى أمريكا التي بدأت في 20 مارس.ومن المقرر أن يلتقي الشيخ تميم ترامب في البيت الأبيض، ، لبحث "سبل دعم وتطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، وبدأت زيارة أمير قطر للولايات المتحدة بوصوله إلى ولاية فلوريدا حيث سيزور مقر القيادة المركزية الامريكية بمدينة تامبا، وكان في استقباله بالمطار الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية.ثم سيتوجه أمير قطر إلى مدينة ميامي، حيث سيلتقي مع عدد من المسؤولين الأمريكيين في إطار تعزيز العلاقات القطرية الأمريكية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. ويشمل برنامج الزيارة واشنطن عقد لقاءات مع عدد من الوزراء وأعضاء من الكونغرس الأمريكي وكبار المسؤولين .

 

ترامب يتفق مع محمد بن زايد على أهمية وحدة الخليج قبل استقباله أمير قطر :-

أعلن البيت الأبيض أن ترامب والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، اتفقا على أهمية وحدة دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك وسط الأزمة الجارية مع قطر. وأن ترامب تحدث مع محمد بن زايد لمناقشة التطورات الإقليمية وفرص زيادة التعاون في عدة ملفات أمنية واقتصادية. وأن "ترامب شكر محمد بن زايد على الشراكة الاستراتيجية الوثيقة وقيادته القوية بتسليط الضوء على الطرق الأفضل لدول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار وهزيمة الإرهابيين والمتطرفين".واتفق ترامب ومحمد بن زايد على "أهمية وحدة دول مجلس التعاون الخليجي" وعلى أن "كل دول المجلس يمكنها ويجب أن تفعل المزيد لتعزيز التنسيق بينهم وكذلك مع الولايات المتحدة من أجل تحقيق السلام والرخاء لشعوب المنطقة". وأن ترامب ومحمد بن زايد "يتطلعان إلى اجتماعهما في البيت الأبيض للمزيد من المناقشة حول كيفية تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والإمارات". ويأتي ذلك بعد استقبال ترامب لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في 20 مارس الماضي، واستعداداه لاستقبال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد.

ترامب يؤكد لأمير قطر ضرورة إنهاء الأزمة الخليجية :-

ناقش ترامب مع أمير قطر التهديد الذي تشكله إيران كما أكد ضرورة تسوية النزاع بين دول الخليج. "وبحث الزعيمان سلوك إيران الذي يزداد تهورا في المنطقة والتهديد الذي تشكله للاستقرار الإقليمي وأن ترامب أكد للأمير تميم أن "من الضروري إنهاء النزاع الخليجي".وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قال عن العلاقة مع قطر إنها "يجب أن تعود يوما ما، ونأمل أن يتعلموا الدرس سريعا، وهذا يعتمد عليهم"، وإن ترامب تحدث مع العاهل السعودي الملك سلمان بشأن النزاع الخليجي وبشأن قضايا إقليمية أخرى منها الأوضاع في سوريا واليمن.

ماذا قال ماتيس عن علاقة أمريكا وقطر إثر لقائه بتميم:-                                  

بحث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس "علاقات التعاون الاستراتيجي الدفاعي والعسكري والأمني بين البلدين، وسبل تطويرها وتوسيعها".جاء هذا خلال الاجتماع الذي عقده الجانبان بمقر وزارة الدفاع الأمريكية واستعرض أمير قطر وماتيس خلال الاجتماع "تعاون البلدين المشترك في التصدي للإرهاب ومكافحة مسبباته".كما تطرق الاجتماع لجملة من الأحداث الراهنة إقليميا ودوليا، خاصة الوضع في اليمن وسوريا.وأعرب ماتيس عن شكره وتقديره لأمير قطر على "الدور المهم لقطر في مكافحة الإرهاب من خلال قاعدة العديد الجوية".وقال إن "الحوار الإستراتيجي مع قطر يعكس العلاقة المتينة بين واشنطن والدوحة"، موضحا أن بلاده تدرس تعزيز التعاون العسكري مع قطر.".
ووصل أمير قطر الولايات المتحدة، الجمعة، في زيارة تستمر عدة أيام، يلتقي خلالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتأتي زيارة أمير قطر لأمريكا في وقت تشهد فيه المنطقة أزمة بدأت في 5 يونيو 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية" بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة     .                                                                             

قطر تشتري من واشنطن صواريخ موجهة بقيمة 300 مليون دولار :-

وافقت الولايات المتحدة على صفقة لبيع قطر صواريخموجهة بقيمة 300 مليون دولار، كما أعلنت وزارة الدفاع "البنتاغون".وأعلنت الوزارة أنها وافقت على بيع 5 آلاف "نظام سلاح القتل الدقيق المتقدم" الموجه بالليزر (أبكوس) إلى الدوحة، إضافة إلى 5 آلاف رأس حربي شديد الانفجار.وشددت على أن "قطر قوة هامة من أجل الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في منطقة الخليج الفارسي". وأضافت: "اهتماماتنا الدفاعية المشتركة ترسي علاقتنا وسلاح الجو الأميري القطري يلعب دورا مهيمنا في الدفاع عن قطر".وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد التقى الاثنين بوزير الدفاع جيم ماتيس، ومن المقرر أن يلتقي دونالد ترامب الثلاثاء. وتأتي زيارته بعد أن أجرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارة ناجحة إلى الولايات المتحدة استمرت ثلاثة أسابيع.والإمارة الخليجية حليف عسكري قديم للولايات المتحدة إذ تستضيف أكبر قاعدة جوية أمريكية في الشرق الأوسط، لكن العلاقات بينهما خيمت عليها الأزمة مع بلدان عربية أخرىحليفة لواشنطن، وعلى رأسها السعودية.

RECENT EVENTS

Prev Next

Featured Publications

Facebook

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org