Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

مجريات علاقة الخرطوم مع واشنطن

التفاؤل السوداني  لتعيين مدير الـ (CIA) وزير خارجية  :-

الأوساط السياسية في السودان أبدت تفاؤلا يشوبة الحذر في  ملف تطبيع العلاقات مع واشنطن من انتقال مدير "CIA" مايك بومبيو إلى منصب وزير الخارجية قال نائب رئيس قطاع العلاقات الخارجية في حزب المؤتمر الوطني الحاكم بكري عثمان سعيد إن تعيين الرئيس ترامب وزير خارجية جديد سيكون تأثيره محدودا على ملف تطبيع العلاقات مع السودان.

وأن مايك بومبيو سيكون مرتديا "طاقية أخرى" وهو وزير للخارجية ويعمل وفقا لاختصاصات منصبه الجديد، "لذا لا أتوقع أثرا كبيرا". لكن من الممكن أن يكون إيجابيا للسودان، باعتبار  اتخاذ القرار من الخارجية يختلف من التوصية في وكالة المخابرات المركزية"، وزاد "لا بد من استيفاء كل المطلوبات.. عموما التطبيع ورفع السودان من قائمة الإرهاب مسألة سياسية".وأكد سعيد أن المخابرات الأميركية هي احدى الأطراف في الشهادة بشأن استيفاء السودان لكل المطلوبات وظلت منذ سنوات تقول إن الخرطوم متعاونة في مجال مكافحة الإرهاب، "لكن قطعا الخارجية لديها اعتبارات أخرى .

 قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة أمدرمان الإسلامية عبده مختار موسى إنه "متفائل لحد ما" حيال تولي بومبيو حقيبة وزارة الخارجية في الولايات المتحدة، نسبة لأن ترامب متقلب المزاج ويصعب التنبوء بقراراته ومواقفه.وأكد أنه "قد يفيد السودان إيجابا" لكن ذلك يعتمد على قدرة الدبلوماسية السودانية على توظيف الفرصة عبر مدخل العلاقات المخابراتية السابقة والمتمثلة في التعاون بين البلدين في مكافحة الإرهاب منذ فترة طويلة إبان تولي صلاح قوش لجهاز الأمن السوداني في فترته الأولى وأن عودة قوش لجهاز الأمن والمخابرات وما يمتلكه من صفات شخصية يمكن أن تعوض ضعف المؤسسات، بما يسمح له بقيادة جهود مع الدبلوماسية لاستغلال وجود بومبيو في الخارجية الأميركية وتحقيق اختراق في تطبيع العلاقات بين البلدينوقال إن "الفرصة الآن مواتية أمام الدبلوماسية السودانية وجهاز الأمن يمكن أن يستغل الفرصة أيضا ليبني عليها مفاوضات بناءة وايجابية لرفع كل العقوبات والسماح بالتحويلات المصرفية وإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

الحكومة جاهزة  لإستئناف المرحلة الثانية للحوار مع واشنطن :-

الحكومة أكدت الجاهزية لإستئناف المرحلة الثانية للحوار مع واشنطن بشأن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مؤكدة أنها تعمل لاستكمال الحوار مع أمريكا وفق الأطر المطروحة والأولويات الموضوعة. وإن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب يمثل أولوية في تحركات الخارجية ، وأنها تسعى لتعزيز العلاقات الخارجية مع دول العالم كافة وبناء شراكات إستراتيجية واقتصادية فاعلة تراعي مصالح السودان خاصة مع دول الجوار. “وأنها منفتحة على الجميع للتعاون مع كل من يساعد السودان على تحقيق المصالح المشتركة .

شركة أمريكية تبدي رغبتها في الاستثمار بالغاز وتوليد الكهرباء :-

ستيفن كوتسيس القائم بالأعمال الأمريكي يعلن عن رغبة شركة "جنرال إلكتريك الأمريكية" الاستثمار في تصنيع معدات الكهرباء واستخراج الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء بمشروع الفولة. وجددت الحكومة مطالبتها أمريكا بدعم الخيار الصفري، لمعالجة الديون الخارجية المشتركة بين السودان والجنوب وطالب وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، محمد عثمان الركابي، عقب لقائه، القائم بالأعمال الأمريكي، طالب الحكومة الأمريكية والمجتمع الدولي بالوفاء بتعهداتهم تجاه معالجة الديون الخارجية، خاصة أن السودان أوفى بالتزامه بتوقيع اتفاقية السلام في 2005.ولفت الركابي إلى التزام الحكومة بكافة الشروط الفنية الموجبة لإعفاء الديون الخارجية والاستفادة من المبادرات الدولية في مجالها، مستعرضاً جهود الإصلاح الاقتصادي التي انتهجتها الدولة، بالتركيز على خفض معدلات الفقر وخفض البطالة ودعم الشرائح الضعيفة والسعي لاستدامة الاستقرار والنمو الاقتصادي .وبحث اللقاء رغبة شركة جنرال إلكتريك الأمريكية في الدخول لمجال الاستثمار في تصنيع معدات الكهرباء واستخراج الغاز الطبيعي لتشغيل مشروع كهرباء الفولة بولاية غرب كردفان، الذي يعد واحداً من أهم مشروعات الشركة السودانية للتوليد الحراري.

RECENT EVENTS

Prev Next

Featured Publications

Facebook

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org