Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

الدور الامريكي في الشرق الاوسط

ترامب يدعو أمير قطر لزيارة واشنطن بعد اتصاله بالسعودية والإمارات :-

وجّه ترامب، دعوة لأمير قطر لزيارة الولايات المتحدة خلال اتصال بينهما بحثا فيه "التطورات الإقليمية وفرص تعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة وقطر في مجموعة من القضايا الأمنية والاقتصادية."وشكر الرئيس الأمريكي أمير قطر على "قيادته لتسليط الضوء على السبل التي تستطيع الدول الخليجية من خلالها مواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار والتغلب على الإرهابيين والمتطرفين.

Read more...

Ethiopian Dam Stokes Regional Tensions

Ethiopia's Blue Nile, which makes up 85 percent of the Nile River, snakes its way through Ethiopia, Sudan, and Egypt before emptying into the Mediterranean Sea. An Ethiopian project to dam the river has revived regional tensions. Photo credit: Flickr/A. Davey.

 Over Egypt’s vocal dissent, Ethiopia is forging ahead with final construction on its ambitious Grand Ethiopian Renaissance Dam (GERD) on the Nile River, the lifeblood of nearly 500 million Africans. As the region’s population is expected to double to a whopping one billion people over the next three decades, the dam will become more of a flashpoint in an already volatile region, and the rising political tension bodes poorly for East Africa’s future stability.

Read more...

اهداف تقارير مركز (استراتفور) الامريكي بشان القرن الافريقي لماذا تبدو غريبة؟

أ. انعام عامر

الى حافة الهاوية

على نحو لم تألفه مراكز الابحاث الغربية والامريكية....بدت تقارير دفع بها مركز ستراتفورد الامريكي للاستشارات الامنية المعروف بتبعيته لوكالة الاستخبارات الامريكية، خلال الاعوام القليلة الماضية، مختلفة للغاية غير موضوعية في العديد من النواحي وربما لها ما لها من اهداف لا تبدو خافية.. وبدا تقرير انتجه المركز  وكأنه يحاول جرجرة دول المنطقة الى مواجهة حامية الوطيس. ومنذ تفجر ازمة سد النهضة بين دول المنبع والمصب بدا المركز يطرق على الملف على نحو لا يدعو الى استقرار تلك الدول ولا الى دعم الوصول بالملف الى نقطة التسوية التي تضمن تعاون دول حوض النيل...وعلى نحو ما بدت تقارير المركز تسبح بدول الملف عكس تيار النيل...فقد استعرض تقرير دفع به المركز أواخر العام 2017م مستقبل نهر النيل على ضوء بناء سد النهضة الإثيوبي، تحت عنوان (مصر تستعد لفقدان السيطرة على نهر النيل)،ولفت الى أنه خلال العقد الماضي، تحول ميزان القوى في سياسة نهر النيل لصالح دول المنبع، والتي بدأت في تحدي نفوذ مصر على استخدام موارد النهر.وأشار التقرير إلى أن مصر ستواصل الحفاظ على اللهجة العدوانية ضد إثيوبيا في محاولة لإجبارها على الاستسلام لمطالب القاهرة، ولكن في النهاية سيتم الانتهاء من بناء السد.وأكد التقرير أن بناء السد أصبح أمرا واقعا، فيما تفقد القاهرة ميزة التفاوض، وقال إن قدرة إثيوبيا على تقديم تنازلات لمصر أصبحت محدودة، ولفت إلى أن مصر تقدمت بشكوى إلى شركائها في الجامعة العربية وإلى البنك الدولي، ولكن دون جدوى، بسبب اتساق إثيوبيا في رسالتها بأن الري ليس جزءا رئيسيا من خطة السد.ولفت التقرير إنه "من المرجح أن تجبر مصر على العودة إلى طاولة المفاوضات عاجلا وليس آجلا"، وأضاف أن نقص الخيارات أمام القاهرة، وتراجع قدرتها على التوحد مع السودان ضد دول المنبع، واستمرار بناء السد "يظهر عدم جدوى تكتيكات القاهرة القديمة، وأن دول المنبع تكتسب النفوذ في سياسات مياه حوض النيل"...الى ذلك حاول التقرير لفت الانتباه الى ان تكتيكات القاهرة التي نعتها بالقديمة غير ذات نفع.. ودفع المركز في يناير من العام الماضي.

Read more...

Egypt-Sudan Spat Muddies Prospects for Deal on Big Nile Dam

BY KEITH JOHNSON

diplomatic spat between Egypt and Sudan is spilling over into the long-running dispute over a dam Ethiopia is building on the Nile River, which Cairo sees as an existential threat.

On Thursday, Sudan officially warned of threats to its eastern border from massing Egyptian and Eritrean troops, while Egypt has also moved into a disputed triangle of territory claimed by both Cairo and Khartoum. Late last week, Sudan abruptly recalled its ambassador to Egypt, the latest chapter in a fight that started last summer with trade boycotts and that has only intensified in recent weeks.

At heart, the bad blood is part of a broader regional conflict pitting Egypt, Saudi Arabia, and other countries against what they see as Turkey’s meddling in the region. Ankara has supported Qatar in its diplomatic battle with other Gulf States, and it is now jumping squarely into the Red Sea, making Egypt increasingly nervous. Cairo was particularly incensed when Turkish President Recep Tayyip Erdogan visited Sudan in December 2017 and won rights to Suakin Island, a port city on the Red Sea, raising concerns that Ankara could build a military base there.

That diplomatic dustup is making it much harder to deal with another potentially explosive problem in the relationship: Sudan’s support for Ethiopia’s construction of a massive $5 billion dam on the Nile River that could choke off vital supplies of water downstream. Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi has called the dam a matter of “life or death.”

Read more...

Horn of Africa, its strategic importance

Report-by: Neimat al Naiem   

Horn of Africa that peninsula in the Northeast of Africa, just hundreds of kilometers into the Arabian Sea and Indian Ocean small area covered by these countries of Somalia, Djibouti, Ethiopia, and Eritrea, Sudan , Kenya. It is one of the most politically dynamic regions in the world .Several issues are affected the horn of Africa, terrorism, migration, human trafficking, borders disputes.

The geographical and strategic situation of the Horn of Africa granted it a strategic importance to Europe as well as to the Gulf States and beyond. Security of the horn of Africa is one of the issues facing all Africa which had suffered greatly from different internal and regional issues such as refugees who escaped to towards some neighboring countries or far to Europe and the west.

Read more...

الخرطوم وموسكو...ملفات استراتيجية على الطاولة

انعام عامر

لفت محللون دوليون الى ان روسيا قد تقدم الى بناء قاعدة لها في البحر الاحمر حسب طلب السودان واشاروا الى ان السودان بموقعه الجيواستراتيجي المميز يمكن ان يكون فرصة جيدة لولوج موسكو الى افريقيا عبر بوابته في اطار سعيها الى  تطوير علاقاتها الاقتصادية في كافة المجالات وفتح أسواقا جديدة لمنتجاتها وأسلحتها في المنطقة.

Read more...

الى أي مدى تتخوف واشنطن من التمدد الروسي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا؟

تقرير: انعام عامر

 تمثل طموحات روسيا الواسعة وعودتها بقوة الى الشرق الاوسط بداية لتغييرات كبيرة في التوازنات الاقليمية و مرحلة جديدة من النفوذ الروسي يتسبب في  تلاشي وانكماش كبيرين للنفوذ الامريكي هنالك ما يهدد مصالح واشنطن في الشرق الاوسط وشمال افريقيا معاً.. هذا الامر المفزع جدا لواشنطن دفع مراكز بحوث امريكية كبيرة الى تقديم دراسات واستطلاعات بدت غير دقيقة وربما لم تعكس مدى نجاح التمدد الروسي على حساب التموضع الامريكي في المنطقة.

Read more...

الأنسحاب الأمريكي من الأتفاق النووي

الرأي الأمريكي الداخلي عن قرار الأنسحاب الأمريكي من الأتفاق النووي

اعلن الرئيس الأمريكي ترامب رفضه الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووي، معتبرا أنه "أحد أسوأ" الاتفاقات في تاريخ الولايات المتحدة ومؤكدا أن طهران لا تحترم روحيته. متسائلا "ماذا يعني اتفاق يؤدي فقط إلى تأخير القدرة النووية لمرحلة قصيرة؟ إن هذا الأمر مرفوض بالنسبة إلى رئيس الولايات المتحدة".

Read more...

قمة الحزام والطريق ... وتحقيق التنمية المستدامة

أختتمت مؤخرا فعالية منتدى الحزام والطريق بالعاصمة الصينية بكين بمشاركة زعماء 30 دولة فضلا عن ممثلين لحكومات اكثر من 100 دولة واكثر من 70 منظمة دولية 4000 صحفي وفدو لتغطية الحدث الذي وصف بانه مشروع القرن.

Read more...

Building the Belt and Road for win -win Development

Ahmed Hassan Omer (Hurga) 

Khartoum 13 May , 2017 (SUNA) - The Belt and Road Forum for International Cooperation (BRF) will held in Beijing from May 14 to 15 , People from both home and abroad have expressed keen interests in the BRF since president Xi Jinping announced it at the Davos Forum in January . On the occasion of the 100 day countdown, State Councilor Yang Jiechi , who is in charge of the preparing work, gave a comprehensive over view in an interview with the People's Daily and China Daily. 

Read more...

سد النهضة وآثاره على السودان

 

تقرير: مروة كمال

لا زال الخبراء في رحلة بحثهم عن الآثار المترتبة على قيام سد النهضة الإثيوبي على السودان، وحينما تأتي إفادة من خبير متخصص في قامة بروفيسور سيف الدين حمد عبد الله أعلن رئيس اللجنة الوطنية الفنية الثلاثية لسد النهضة الأثيوبي تؤكد أن التخزين الحالي من المياه لا يجعل السودان سلة غذاء العالم العربي والعالم بدون تخزين من دولة إثيوبيا، وأن سد النهضة الإثيوبي يعد مصدر التخزين الاستراتيجي للسودان والأفضل، فإن ذلك يجعل من المراقبين تحث معلوماتهم المناهضة لقيام السد بزعمه لآثار سالبة على السودان، سيف الدين كان أكثر جرأة وصراحة وهو يضيف على ذلك بقوله: (إن مستقبل السودان يعتمد على التخزين في اثيوبيا رضينا أم أبينا)، قبل التنويه خلال حديثه أمس في ندوة (سد النهضة وآثاره على السودان) التي أقامتها جمعية المهندسات السودانيات بالتعاون مع الاتحاد العام للمرأة السودانية أن سعة سد النهضة تقدر بضعفي سعة السد العالي في جمهورية مصر، وأضاف أن سد النهضة يحول التخزين الاستراتيجي من أمام مصر إلى السودان

Read more...

المفهوم الاستراتيجي الجديد لحلف شمال الاطلسي

د/ الرشيد محمد ابراهيم 
استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية


البيئة السياسية الدولية

لم يولد حلف شمال الاطلسى فى عام 1949م من فراغ وانما جاء استجابة لمواجهة تحديات كبرى برزت على الساحة الاوروبية فى اعقاب الحرب العالمية الثانية كما ان تلك الولادة ارتبطت بمستوى التفكير والادراك الاوروبى والامريكي لمظاهر الخطر الامنى الجديد المتمثل فى تحول الاتحاد السوفيتى الى قوة عظمي ذات قدرات عسكرية هائلة متسلحة بايدلوجية عالمية متناقضة تماما مع مفاهيم الغرب وقيمه وقد اتخذت التحديات مستويات عدة اولها المستوى الايديولوجى فالتحدى الشيوعى لقيم الغرب ومفاهيمه كان موجودا منذ عهد نجاح الثورة الشيوعية فى روسيا عام 1917م لكنه لم يشكل خطورة على الامن الاوروبى لان الاتحاد السوفيتى كان منشغلا فى فترة ما بين الحربين بتدعيم نظامه الداخلى ووضع المرتكزات الاساسية للتحول الاشتراكى فاتبع على الصعيد الدولى سياسة العزلة وعدم الاهتمام بالشؤون الاوربية فضلاً عن ان الاوربيين كانوا منشغلين فى كيفية مواجهة النزعات المتطرفة والدكتاتوريات التى اخذت تظهر فى المانيا وايطاليا وكانت سببا مباشراً لقيام التحالف الغربى السوفيتى فى الحرب العالمية الثانية.

Read more...

RECENT EVENTS

Prev Next

Featured Publications

Facebook

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org