Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

الصين تنافس أمريكا إقتصاديا الصين تنافس أمريكا إقتصاديا

 

 

محادثات تجارية بناءة بين  بكين وواشنطن :-

 

قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين إنه اختتم مع الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر محادثات تجارية بناءة في بكين. وأتطلع إلى الترحيب بنائب رئيس الوزراء الصيني لمواصلة تلك المباحثات المهمة في واشنطن الأسبوع القادم ولم يذكر الوزير الأميركي أية تفاصيل عن فحوى المحادثات التجارية أو التقدم الذي تم إحرازه أو نقاط الخلاف الشائكة والعالقة بين الجانبين حتى الآن.وكان المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض قال إن الولايات المتحدة قد ترفع بعض الرسوم الجمركية عن الصين وتبقي البعض الآخر ساريا في إطار آلية لتنفيذ اتفاق تجاري بين البلدين. وانطلقت جولة محادثات تجارية جديدة في بكين على مدار يومين بين مفاوضين بارزين من الجانبين الأميركي والصيني. وقال المتحدث باسم التجارة الصينية إن الجانبين حققا بعض التقدم خلال محادثات هاتفية سابقة، لكن ما زال هناك الكثير من العمل لإنجازه.ومنذ 7 يناير 2019، عقد مفاوضون بارزون من الولايات المتحدة والصين جولات عدة من المحادثات بهدف التوصل إلى حل للخلافات التجارية بينهما.وفي مطلع ديسمبر الماضي، اتفق ترامب ونظيره الصيني في الأرجنتين على وقف تطبيق رسوم جمركية جديدة لمدة 90 يوما للسماح بإجراء محادثات بين البلدين.

 

وقال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض إن الصين قدمت مقترحات وصفت بغير المسبوقة لحل النزاع التجاري مع واشنطن. وتتفاوض الصين والولايات المتحدة على اتفاقية للتجارة لتخفيف 8 أشهر من التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.وقال مسؤولون أميركيون إن الصين قدمت مقترحات بشأن عدد من القضايا تذهب إلى مدى أبعد مما عرضته في السابق، بما في ذلك النقل القسري للتكنولوجيا. وقال ترامب إن الولايات المتحدة ستبرم اتفاقا تجاريا جيدا للغاية مع الصين، وهناك توقعات باقتراب إبرام اتفاق من شأنه أن ينهي الحرب التجارية بين البلدين وأن المفاوضين من الجانبين حققوا تقدما في مختلف المجالات.

 

أرباح  هواوي  تقفز 25٪ في 2018 :-

 

حققت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة هواوي أرباحا اقتربت من 9 مليارات دولار بنهاية العام الماضي 2018، مدفوعة بانتعاش أعمالها في مجال الهواتف الذكية وأن الحملة التي قادتها الولايات المتحدة ضد هواوي أثرت على مبيعات معدات الاتصالات.قالت شركة هواوي، أن أرباح عام 2018 قفزت إلى 59.3 مليار يوان (8.7 مليار دولار).

Read more...

خسائر أسهم بوينغ الأمريكية

25 مليار دولار من أسهم بوينغ تضيع  :-

تلقت شركة صناعة الطائرات الأمريكية العملاقة بوينغ ضربة جديدة، بعد إعلان الولايات المتحدة، انضمامها إلى قائمة طويلة من الدول التي منعت تحليق طراز 737 ماكس على خلفية الكارثة في إثيوبيا، في قرار زاد من تعقيد وضع الشركة في الأسواق.

Read more...

إستمرار الصراع الإقتصادي بين الصين وأمريكا

طرق الحرير  تؤدي لصدام أمريكي صيني في مجلس الأمن :-

نشب صدام بين مندوبي الولايات المتحدة والصين في الأمم المتحدة خلال اجتماع لمجلس الأمن مخصص لتمديد عمل البعثة الدولية في أفغانستان.

Read more...

تهاوي أسهم بوينغ الأمريكية

بعد حادث الطائرة الإثيوبية المنكوبة  أسهم بوينغ تهوي بقوة :-

تراجعت أسهم شركة بوينغ لصناعة الطائرات بنسبة 12%، في بورصة نيويورك قبيل افتتاح السوق الأميركية، على خلفية تحطم الطائرة الإثيوبية التي راح ضحيتها 157 شخصا.وتزامن هذا الهبوط مع إعلان عدد من الدول وقف استخدام طائرات بوينغ "737 ماكس 8" بعد يوم من تحطم طائرة من الطراز نفسه في إثيوبيا.

Read more...

إزدياد المنافسة التجارية بين الصين وأمريكيا

الهاكرز الصينيون يكثفون هجماتهم على الشركات الأمريكية :-

تصاعدت هجمات المتسللين الصينيين "الهاكرز" بشكل كبير على الشركات الأمريكية، خاصة بعد اختلاف الدولتين حول التجارة والتكنولوجيا، فيما يشير إلى انتهاء الاتفاق بين الحكومتين على عدم سرقة الأسرار التجارية والملكية الفكرية الذي يعود لأربع سنوات مضت.وقال مايكل سينتوناس نائب رئيس تكنولوجيا الأمن، في شركة كرود ستريك الرائدة في مجال الأمن السيبراني: شهدنا زيادة كبيرة العام الماضي في جهود مجموعات تتخذ من الصين مقراً لها لاقتحام أنظمة الشركات الأمريكية لتحقيق مكاسب تجارية، وظلت الهجمات مستمرة وإن زيادة الهجمات على الأهداف الأمريكية، والتي تشمل شركات الاتصالات وشركات الأدوية وسلاسل الفنادق.

Read more...

إحتدام الحرب الاقتصادية بين الصين وأمريكا بسبب شركة هواوي

كشفت وزارة العدل الأمريكية عن لائحة من 13 تهمة وجهتها إلى ابنة مؤسس مجموعة هواوي الصينية ومديرتها المالية مينغ وانتشو، إلى جانب ثلاث شركات تابعة لعملاق الاتصالات والتكنولوجيا، تتعلق بانتهاكات العقوبات المفروضة على إيران. كذلك اتهمت وزارة العدل شركتين تابعتين لهواوي بعشر اتهامات على صلة بسرقة تكنولوجيا مرتبطة بصناعة الروبوتات من شركة "تي موبايل". وجهت وزارة العدل الأمريكيةالاثنين عدة اتهامات لشركة الاتصالات الصينية العملاقةهواويفي قضيتين من المتوقع أن تزيدا التوتر المخيم على العلاقات بين واشنطن وبكين التي أدانت التلاعب السياسي الأمريكي في الملف.

Read more...

أبرز الخلافات الفرنسية الأمريكية في عام 2018

 

توترات أمريكية أوروبية في الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى في فرنسا وقد اجتمع رؤساء 70 دولة وسط تصاعد الصراعات بين القوى العظمى والغضب الشعبي المتزايد على الرغم من الانتقادات الطقسية للقومية والدعوات إلى السلام ومن الواضح أن أياً من قادة العالم هولاء في فرنسا ليس لديهم أي خطة لوقف الانهيار المتسارع للعلاقات الدولية بين القوى الكبرى.

Read more...

تأثير خفض إنتاج النفط علي أمريكا

أسعار النفط الأمريكي تمر بأطول سلسلة هبوط منذ 34 عاما :-

انخفضت أسعار النفط الأمريكي بنسبة 1٪ تقريبًا وظلت لفترة وجيزة دون 60 دولارًا للبرميل، لتواصل أطول سلسة خسائر منذ 34 عاما.وأغلقت أسعار الخام على انخفاض لليوم العاشر على التوالي، وهي أطول سلسلة خسائر لأسعار النفط الأمريكي منذ 1984،  ليفقد 21% خلال شهر واحد وعلى عكس التوقعات السابقة التي ذهبت إلى وصول أسعار النفط 100 دولار للبرميل، خاصة في ظل العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني

Read more...

أثر قرارات ترامب علي الاقتصاد الأمريكي

اختتمت الدول التي كانت في السابق جزءاً من اتفاقية الشراكة الحرة TPP للتجارة عبر الحدود والتي رفضت أمريكا الانضمام إليها في 2017 وطرح ترامب للتفاوض على اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية بدلاً من تلك مع كوريا الجنوبية والمكسيك وكندا في عام 2018 ومع أوروبا واليابان في عام 2019 وأخيرا الصين وحتى الآن لم تكن جميع صفقات ترامب الثنائية سوى تعديلات رمزية فقط على اتفاقيات التجارة الحرة القائمة من قبل أمريكا وكأن ترامب زورها من ترامب كإجراء يمثل تغييرات كبيرة إلى قاعدته السياسية الداخلية.

Read more...

الآثار النفطية بسبب التهديد الامريكي للسعوديه

اسعار النفط ترتفع بعد وعيد السعودية

أسعار النفط العالمية ارتفعت وسجلت العقود الآجلة للنفط 81.4 دولار للبرميل وسط ارتفاع المخاطر الجيوسياسية التي تهدد الإمدادات العالمية، والتهديدات السعودية بالرد بشكل أكبر على أي إجراء يتخذ ضدها.وتتعرض السعودية لضغوط بسبب اختفاء  خاشقجي عقب دخوله قنصلية بلاده في تركيا، وتوعدت المملكة كأكبر مصدر للنفط في العالم والتي تنتج نحو 11% من الانتاج العالمي.

Read more...

تصاعد الحرب الاقتصادية بين الصين وامريكا

دخول الرسوم الأمريكية الجديدة ضد الصين التنفيذ  :-

تصاعدت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين مع دخول رسوم جمركية أمريكية جديدة حيز التنفيذ الاثنين على بضائع صينية مستوردة، يتوقع أن ترد عليها الصين بإجراء مماثل يستهدف بضائع أمريكية، ما يزيد المخاطر على النمو العالمي.وخلافا لتحذيرات العديد من الخبراء الاقتصاديين والشركات.

Read more...

تداعيات العقوبات الأمريكية على الاقتصاد الإيراني وحلفاءها

ازمة اقتصادية وغضب شعبي :-

مرحلة جديدة من العلاقات تشهدها كلا من الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، بعد إقرار الجانب الأمريكي حزمة جديدة من العقوبات التي تستهدف التبادل المالي وقطاعي السيارات والطيران على الجانب الإيراني؛ دخلت حيز التنفيذ بدءا من اليوم، وذلك بعد ساعات من اتهام روحاني واشنطن بـ"شن حرب نفسية على الأمة الإيرانية وإثارة انقسامات في صفوف الشعب".وأعلن ترامب أن على النظام الإيراني الاختيار، فإما أن يغير سلوكه المزعزع" للاستقرار أو يندمج مجددًا في الاقتصاد العالمي، وإما أن يمضي قدما في مسار من العزلة الاقتصادية.العقوبات الأمريكية على إيران التي كانت رفعت إثر توقيع الاتفاق بشأن ملف طهران النووي عام 2015 مع الدول الست الكبرى، قبل أن ينسحب منه ترامب وصفها محللين بأنها ستزيد الأمر تعقيدًا على مستوى العلاقات بين البلدين بخاصة وأنها تتزامن مع المظاهرات الداخلية في إيران وتستغل أمريكا هذا التوقيت، وتأتي العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران بعد رفض الأخيرة الدخول في حوار مشترك وإعلان روحاني عدم ثقته في الجانب الأمريكي، والمشكلة الحقيقية القائمة دائمًا هي انعدام الثقة بين الجانبين. وأن العقوبات التي دخلت حيز التنفيذ من المتوقع أن تؤثرعلى النفط بشكل كبير والذي يؤثر بدوره على الأوضاع الاقتصادية في البلاد ويزيد من احتمالية عدم توافر سلع مختلفة ما يزيد من غضب الشعب ويشعل الغضب الداخلي على النظام الإيراني. فحزمة العقوبات الأمريكية الجديدة من المتوقع أن تزيد غضب الشعب الإيراني وتسهم في استمرار المظاهرات لكنها لن تصل إلى درجة قلب نظام الحكم هناك، لأن إيران دولة لديها قدرة على المناورة وتستطيع توفير بدائل عن العقوبات، حسب قوله.الشركاء الرئيسيين لإيران كالاتحاد الأوروبي والصين وروسيا غير موافقين على العقوبات الأمريكية، وفقًا لما ذكره "سمير"، لـ"الوطن"، وبالتالي فإن علاقات إيران بهذه الدول سيساعدها على إيجاد بدائل عن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة. وعبر الاتحاد الأوروبي عن أسفه الشديد لإعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران، مبينًا أن الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي مع طهران سيعملون على إبقاء القنوات المالية مفتوحة معها

Read more...

الحرب الاقتصادية بين ايران وامريكا

روحاني لا نثير المشاكل في المضائق لكن لن نتخلى عن حقنا بتصدير النفط بسهولة :-

أكد الرئيس الإيراني  أن بلاده لا تسعى لإثارة المشاكل في المضائق والممرات المائية، لكنها لن تتخلى بسهولة عن حقها بتصدير النفط، وإن إيران لا تسعى لخلق المشاكل في المضائق والممرات المائية الدولية لكنها لن تتخلى بسهولة عن حقها بتصدير النفط. وكان الحوثيون قد استهدفوا ناقلتي نفط تتبعان لشركة "البحري" السعودية، في مضيق باب المندب، من مدينة الحُديدة في اليمن، وهو الأمر الذي دفع المملكة لإيقاف مرور شحنات النفط مؤقتا عبر المضيق لما يشكله الأمر من خطر على ناقلتها النفطية وكانت أمريكا قد فرضت عقوبات اقتصادية غير مسبوقة على طهران، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وطلبت من حلفائها توقيف استيراد النفط الإيراني.

Read more...

بوادر الحرب التجارية الصينية الامريكية

أصدر ممثل ترامب التجاري روبرت قائمة من الرسوم الجمركية 10 ٪ التي ستفرض على السلع الصينية بقيمة 200 مليار دولار، وقال مسؤول كبير في إدارة ترامب زوراً إنه "يساوي تقريباً صادراتهم إلى" الولايات المتحدة. إنها حوالي 40 ٪ من إجمالي 2017.

Read more...

النزاع الاقتصادي بين الدول الكبري وامريكا في الشرق الاوسط

فيما لا يخفى على المتابع أن مصالح الدول العظمى ومنها امريكا وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وغيرها تتمحور بشكل اساسي على محرك عجلة الاقتصاد وهو بلا شك البترول والمتوفر بكثرة في الشرق الاوسط وبالخصوص دول الخليج وايران والعراق .

Read more...

الحرب الاقتصادية بين كندا وأمريكا

كندا تفرض رسوما على منتجات أمريكية بينها الفولاذ والألمنيوم.:-

قامت كندا بفرض رسوم على منتجات أمريكية في إجراءات تجارية انتقامية ضد الولايات المتحدة ردا على فرض واشنطن رسوما جمركية على واردات الفولاذ والألمنيوم الكنديين، وتصل قيمة الرسوم الكندية إلى 16,6 مليار دولار كندي (12,6 مليار دولار أمريكي).وأكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودوللرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اتصال هاتفي مساء الجمعة أن أوتاوا "لم يكن لديها خيارات أخرى سوى الإعلان عن إجراءات بالمثل ردا على الرسوم الجمركية التي تفرضها الولايات المتحدة على الفولاذ والألمنيوم منذ الأول من حزيران/يونيو 2018".

Read more...

تأثير العقوبات الامريكية علي اوروبا

أوروبا تحذر من خسائر أمريكية باهظة بسبب الرسوم على واردات السيارات :-

حذر الاتحاد الأوروبي واشنطن من أن تهديد الرئيس الأمريكي  دونالد ترامببفرض رسوم على واردات السيارات الأوروبية قد يضرب الاقتصاد الأمريكي بشكل كبير ويدفع إلى ردود انتقامية قوية. وكان دونالد ترامب قد هدد بفرض رسوم نسبتها 20 بالمئة قد يتم تطبيقها خلال الأشهر المقبلة على واردات السيارات الأوروبية مبررا ذلك بمخاوف يشكك كثيرون بمدى صحتها تتعلق بالأمن القومي. جاء التحذير الوارد في رسالة مكتوبة موجهة إلى السلطات الأمريكية بتاريخ يوم الجمعة في وقت اعتبر ترامب أن الأوروبيين يمثلون مشكلة لا تقل أضرارها التجارية على بلاده عن الصين، في أحد أبرز مواقفه الاستفزازية لحلفاء بلاده عبر الأطلسي.

Read more...

بداية التعاون الاقتصادي السوداني الامريكي

الخرطوم تمتدح تعديلات  أوفاك  وتأمل في أن تهيئ المناخ لجولة الحوار الثانية:-

اثنت الخارجية على التعديلات التي أجراها مكتب مراقبة الأصول(أوفاك) التابع لوزارة الخارجية الأميركية على نظام العقوبات المفروض على السودان بسبب وجوده على قائمة الدول الراعية للإرهاب، وتمنت أن يهيئ القرار مناخا أفضل للمحادثات الثنائية المرتقبة والرامية لإزاحة السودان من اللائحة السوداء.

Read more...

التنافس الاقتصادي بين تركيا وامريكا

واشنطن تدعو أنقرة إلى "تعزيز الديمقراطية" بعد  فوز أردوغان وحزبه في الانتخابات:-

حث البيت الأبيض الأمريكي تركيا على "اتخاذ خطوات لتعزيز الديمقراطية "بعد فوز الرئيس رجب طيب أردوغانمن الدورة الأولى بولاية جديدة ذات سلطات معززة. وصرحت المتحدثة باسم الرئاسة سارة ساندرز للصحافيين "نحن نعمل على حصول اتصال بين الرئيس (الأمريكي)والرئيس التركي للتأكيد مجددا على علاقتنا الوثيقة".

Read more...

آثار الرسوم الجمركية الامريكية علي حلفاءها و الصين

 

رسوم جمركية أمريكية على الواردات الصينية :-

قرر ترامب فرض رسوم جمركية تصل نسبتها إلى 25 % على السلع الصينية المستوردة بما يعادل50 مليار دولار، وتتضمن تكنولوجيا صناعية غاية في الأهمية"في تنفيذ لوعده معاقبة الصين، التي اتهمها بسرقة الملكية الفكرية الأمريكية.وصرح الرئيس الأمريكي "لا يمكن للولايات المتحدة السماح بعد الآن بخسارتنا للتكنولوجيا والملكية الفكرية من خلال ممارسات اقتصادية غير منصفة".

Read more...

أمريكا ..شرطي الاقتصاد العالمي

شكلت فترة الحرب الباردة توازن في القوة ، وهذا التوازن كان رادعاً للتسلط والقهر، وأدى إلى تشكيل سيطرة عقلانية وعدم نشوب مواجهة حادة.ةعند انتهاء فترة الحرب الباردة وهيمنة الولايات المتحدة الأمريكية وانفرادها بقيادة العالم وإطمحلال الدور الأوروبي وسيرها في كنف ومسيرة أمريكا،ورغم محاولة روسيا والصين لحفظ المعادلة واللعب في ساحات المناورة الجديدة. لقد إختل التوازن الاستراتيجي الذي كان يقوم بوظيفة أداة لضبط الأمور.إنفتح المجال للولايات المتحدة الأمريكية لملء الساحات والفراغات التي تركتها نهاية الحرب الباردة.هذا الأمر أدي إلى ظهور إحتكار أستراتيجي أمريكي ولعب دور القوة المركزية كقوة مسيطرة ، وظهر مصطلح (النظام العالمي الجديد)، لتطفي الشرعية على حرب الخليج. بالتالي أصبح الشرق الأوسط مفتاح التوازنات السياسية والإقتصادية والاستراتيجية.

Read more...

الصراع الاقتصادي بين الصين وأمريكا

بكين تعلن استعدادها لدفع الثمن ردا على تهديد ترامب بفرض رسوم جديدة :-

اعلنت الصين أنها مستعدة لدفع "أي ثمن" في حرب تجارية محتملة مع الولايات المتحدة وذلك بعد أن حذر ترامب من أنه يدرس فرض رسوم جمركية إضافية على سلع بقيمة 100 مليار دولار.وأكدت التجارة الصينية إذا تجاهل الجانب الأمريكي معارضة من الصين والمجتمع الدولي وأصر على تطبيق الأحادية والحمائية التجارية فإن الجانب الصيني سيذهب حتى النهاية بأي ثمن".

Read more...

بوادر أزمة مالية عالمية جديدة

هبوط حاد لمؤشر الأسهم الرئيسي في بورصة الولايات المتحدة

هوى مؤشر داو جونز الصناعي في البورصة الأمريكية 1175 نقطة، وذلك في أسوأ تراجع منذ عام 2008.وأغلق المؤشر الرئيسي في البورصة الأمريكية متراجعا 4.6 في المئة عند 24345.75 نقطة. وسعى البيت الأبيض لطمأنة الأسواق، قائلا إنه يركز على "الأساسيات الاقتصادية طويلة الأمد، والتي مازالت قوية بصفة استثنائية".ويتجاوز هذا التراجع الانخفاض التاريخي الذي مُني به المؤشر أثناء الأزمة المالية العالمية في عام 2008، حين هوى 777.68 نقطة.وجاء التراجع السابق بعد رفض البرلمان الأمريكي (الكونغرس) خطة إنقاذ للبنوك بقيمة 700 مليار دولار بعد انهيار بنك ليمان براذرز. والتراجع الأحدث هو الأسوأ من حيث النسبة المئوية منذ أغسطس/ آب 2011 حين تراجعت الأسواق جراء "الاثنين الأسود" عندما خفضت مؤسسة ستاندارد آند بورز التصنيف الائتماني للولايات المتحدة.وصاحب انخفاض داو جونز تراجع مؤشر إس آند بي 500 الأوسع نطاقا 4.1 في المئة، ومؤشر ناسداك لشركات التكنولوجيا 3.7 في المئة.كما تراجعت أسواق الأسهم في لندن وآسيا متأثرة بانخفاض المؤشرات الأمريكية

Read more...

بشريات رفع الحصار الامريكي الاقتصادي علي السودان

السودان يحصل على قطع غيار أميركية لصيانة محطات كهرباء 

 قالت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء بالسودان، السبت، إن رفع العقوبات الأميركية عن البلاد مكنها من الحصول على قطع غيار لمحطات حرارية غازية ظلت متوقفة لسنوات.

ورفعت الولايات المتحدة في أكتوبر الماضي عقوبات اقتصادية عن السودان، تضررت منها بشدة قطاعات التجارة والاستثمار والمصارف.وأفادت الشركة السودانية للتوليد الحراري أن الحصول على قطع غيار المحطات الحرارية الغازية وصيانتها يسير بسلاسة بعد قرار رفع حظر الأميركي.

Read more...

تمرير الموازنة الامريكية المؤقتة

ترامب يشيد بانتصار معسكره بعد إقرار قانون مؤقت للموازنة فك شلل الحكومة

أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانتصار الكبير لمعسكره مع إقرار مشروع قانون مؤقت للموازنة الاثنين في الكونغرس وضع حدا للتوقف الجزئي لعمل الحكومة الفدرالية.

وبعد محادثات شاقة، وافق المسؤولون الديمقراطيون في مجلس الشيوخ على موازنة مؤقتة على أمل التوصل إلى اتفاق حول مصير مئات آلاف الشباب الذين دخلوا البلاد بشكل غير شرعي عندما كانوا أطفالا.

Read more...

عملة البتكوين في السوق الأمريكي وأثرها علي الدولار في العالم

يكفي ان تكون لديك دراية بسيطة بعالم الاقتصاد لتعلم ان الدولار يعيش حاليا انفاسه الاخيرة وهذا يعني احتضار الاقتصادات العالمية التي لديها ارتباط وثيق بالدولار.لعديد من التقارير التي نشرت ولم يتم تسليط الضوء عليها تشير الى ان الدولار على شفير الانهيار، وبعض المحللين المستقليين كشفوا عن ان الحكومة الامريكية بدأت في بيع اليات ومدرعات منع الشغب لكل مقاطعة امريكية وبأبخس الاسعار لانهم يعرفون ماسيحدث، وبمجرد انهياره سيتم استعمال هذه الاليات لمنع الثورة حسب قولهم. ربما هذه تحليلات مبالغ فيها لكنها واردة ضمن التقارير التي يكتبها المحللين المستقليين امثال Evander Smart و Daniel Barker ويجب وضع ارائهم في عين الاعتبار بالنظر الى ان الاعلام الرسمي غالبا مايطمس الاخبار الصحيحة.

Read more...

اصلاحات ترامب الضريبية

* تم تأجيل زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس المثيرة للجدل إلى منطقة الشرق الأوسط وسط الاحتجاجات المستمرة على قرار واشنطن المتعلق بالقدس واستعداد الإدارة الأمريكية للتصويت الحاسم على القانون الضريبي الجديد. وكان من المقرر أن تبدأ زيارة بنس إلى مصر وإسرائيل الثلاثاء، لكن تم تأخيرها إلى يناير المقبل ما يسمح لبنس بالبقاء في واشنطن في حال كان هناك حاجة لصوته في مجلس الشيوخ لإقرار إصلاحات الرئيس دونالد ترامب الضريبية.  وإن "التصويت على القانون الضريبي لا يزال في وضع جيد، لكننا لا نريد القيام بأي مجازفات مهما كانت".

Read more...

Sudanese- Russian Ministerial Committee for Economic, Trade Cooperation Concludes Session with Signing of Five Agreements

The Sudanese-Russian Joint Ministerial Committee for the Economic and Trade Cooperation, has concluded Thursday, at the friendship hall in Khartoum its 5 th session.

The joint ministerial committee has concluded sittings with the signing of the economic, commercial and technical protocol, signed by the head of the Sudanese side, the minister of minerals, prof. Hashim Ali Salim, and Mr. Sergei Denskoy the minister of natural resources and environment for the Russian part.

Read more...

Sudanese- British investment in London

By : Neimat al Naiem

Khartoum- Sudan had participated in the Sudanese- British investment forum held in London on 13th December 2017 with level governmental officials represented in the ministry of foreign Affairs, and economic sector ministers. The forum was organized by Sudan Embassy in London.

Read more...

آفاق الاستثمار في السودان بعد رفع العقوبات

يستقبل السودان يومياً وفوداً عربية وأجنبية بما فيها شركات أميركية، ,تتطلع إلى الاستثمار في السودان، بعد رفع العقوبات التي استمرت 20 عاماً وكانت السبب الرئيس في تعطيل الاستثمار والتجارة، وحرمت السودان من أن يكون جزءاً من الاقتصاد والتجارة العالميين, وأنها «كبّدته خسائر تصل إلى 500 مليار دولار، وفقاً لتقديرات خبراء اقتصاد وإن السودان «يفتح أبوابه أمام المستثمرين العرب والأجانب وبدأ منذ رفع العقوبات مطلع الشهر الماضي، إعداد حزمة إصلاحات اقتصادية في مجالات كثيرة

Read more...

Sudan's railways…. Confident steps to achieve sustainable Development

Translated by: Belgees Fagier

Since its establishing the Sudanese Railways was and still the only Transporter in Sudan and monopolized transportation market for more than half century due to scarcity number of roads that consider the first competitor to railways in field of land transporting.

Read more...

Sudan and the Arab Organizations

By: Neimat Al Naiem Fadl El Mula

Recently, the Sudanese Minister of Agriculture and forests Pro. Ibrahim Adam Ahmed Al-Dukhairi was elected as General Manger of the Arab Organization for Agricultural Development AOAD for 2017 -2021. It is the first time for Sudan to choose a Sudanese expert to head this Organization since its establishment in 1972 despite the fact that Sudan is the headquarters of the AOAD. It is very common for Sudanese expert to be at the top of an Arab or African or even an international Organization. 

Read more...

Remove Sudan name from list of Money Laundering and the financing of terrorism ... Certificate of innocence and an Improvement to Sudan's image externally

Translated by: Belgees Fagier

Decision of removing name of Sudan from List of weak states in Money Laundering and the financing of terrorism , came after confirming that Sudan had met all conditions of the program according to international laws and standards and Sudan's ability to combat this crimes. 

The decision issued since September 2015 in French capital Paris by Financial Action Task Force (FATF) indicated that Finance System in Sudan adopted complete Protective Measures . Besides it considered a certificate of innocence to improve Sudan's reputation and asserting its commitment with all requirements of combating money laundering and the financing of terrorism.

Read more...

Outputs of The Third Arab Conference for Agricultural Investment are more than 26 projects

Beginning work in six important agricultural projects and signing 26 Memo Understanding to another projects was the final outcome of the Third Arab Conference for Agricultural Investment that organized recent in Khartoum last month.

In a statement issued by Arab Authority for Agricultural Investment and Development (AAAID) expected that this activity could lead to common projects for benefit of Arab and Islamic nation.

Read more...

Future Vision for Development of Gum Arabic Exports

(Shadia Basheri) - Gum Arabic is considered one of the most important cash crops of Sudan that have great comparative advantages. These advantages can be transferred into competitive ones through processing and increasing the scope of its uses as well as exporting the crop to the countries of the world.

 The production and marketing of gum Arabic crop in Sudan has made big strides as part of the current economic policies adopted in the country to increase the non petroleum exports of the country, of which the crop assumes top priority. It is hoped that these economic policies will enable the Sudan to maintain its pioneering place as exporter of the strategic and important gum Arabic crop, despite the obstacles that had faced it in the recent periods that led to low production. 

The Central Bank of Sudan has set up a 17.5 million fund with the participation of eight banks in a view to increasing the exports of forestry products (gum Arabic) and expanding the financial resources directed to boost the export commodities with the aim of increasing its revenues of foreign exchange.

Read more...

Spotlight: Tourism Contributes to the National economy

Tourism is an increasingly important contributor to the national economies around the world. Consequently when tourism is threatened in a destination; so too does its economy of that country, the livelihoods of the people, the income, jobs, and their ability to support their families; tourism industry affects greatly on economies in many countries in the world.

Sudan as all know has several potentials rich ,renewable resources , various historic, archeological and tourist attractions and sites distributed all over the country each has its own characteristics pointing to the deep rooted Sudanese civilization as an eldest civilization in Africa .

Despite this huge heritage still we talk about how raise the aware with the important of this vital sector. Tourism was considered as part of service sector provides services to visitors to Sudan. The courageous decision taken by the government considering tourism as an essential component in the economic sector expects it to play its role in supporting economy.

Read more...

Arab Bank for Economic Development in Africa (BADEA) participates to make Africa " The Third economic power in World"

The African Union called African society to commitment to work for establishing a United and prosperous Africa, depending on common values and one destiny, that express on African continent's vision . It target also to make Africa " Third Economic Power in World" , in addition to protect environment through enhancing the renewable energies to be an active and effective partner in world arena.

Arab Bank for Economic Development in Africa (BADEA) is one of African tools to achieve these ambitions via contribution in funding development in non Arab African countries and encourage participation of Arab capitals in African development through providing the required technical assistances.

BADEA was consisted as an independent international institution which has complete international lawful personality to accomplish aim of technical economic and finance cooperation between two Arab and African regions and reflect Arab African solidarity and to reinforce project of cooperation according to principals of equality and friendship. 

Read more...

Cement Industry in Sudan ……Prospects and Aspects of Future

Cement Industry is one of strategic industries depends on providing its raw materials. Cement consists from two fundamental substances, mud and Lime. It mixes in specific ratios with each others inside special Crushing machine and puts after that in an oven of temperature about 1430 ° C. , Produces blend named Clinker , added to other substances and returns again to the Crushing machine to become ready Cement after packing dedicated sacks. 

Besides, industry of Cement has various economic and social features due it entered in establishing another industries, which productions are raw material for many other industries. In addition it works to eradicate rate of jobless through flourishing industry of building and construction and expansion of population activities . It is a profitable industry and no lose , because of Sudan's geographical location in middle of continent and abundance rocky nature of raw materials in many parts of the country.

Read more...

1700 investment project in first half of current year , at a cost 3.2 billion dollar

Sudan witnessed great flow of Arab and foreign investments in 2005 - 2009 after signing Comprehensive Peace Agreement " CPA" and registered the first rank among African states and the Second between Arab countries in field of attracting foreigner investment. But soon investment ratio has retreated after Secession of South Sudan . Later , and after Sudan joining to " Decisive Storm" chaired by Saudi Arabia and the Initiative of Arab Food Security(Launched by President Al basher ), beginning of this year , Arab countries turned strongly to invest in Sudan , as it reached 1700 in first half of this year according to minister of investment Dr. Mudather Abdul genie in an interview conducted by Sudan News Agency about Investment in Sudan and his ministry efforts to eradicate obstacles faces the investors besides to encourage more investment projects to the country. 

Read more...

في ورشة وزارة المعادن .. وزير المعادن: أكثر من 351 شركة تعمل في مجال الذهب

 

 

توقعات بدخول السودان القائمة العالمية لإنتاج الذهب نهاية العام

الخرطوم : يوسف محمد يوسف

ظل مشروع القرار الامريكي البريطاني بحظر الذهب السوداني يشغل بال الاقتصاديين والسياسيين معا والذي تم اجهاضه عبر الدبلوماسية السودانية ونظمت وزارة المعادن ورشة سياسات الذهب في السودان وتداعيات الحظر الامريكي.

Read more...

اقتصاديات الصمغ العربي

يمتاز السودان باستحواذه على أكثر من (85%) من حزام الصمغ العربي في إفريقيا ويمتد الحزام في (10) ولايات شمالية ويسكن فيه (13) مليون مواطن، وينشط في مجال منتجات غابات الصمغ العربى حوالى (5) ملايين مواطن، وتعيش في هذا الحزام ثلثي الثروة الحيوانية بالبلاد بالإضافة إلى زراعة العديد من المحاصيل . ويقوم مجلس الصمغ العربي بنشاطات وجهود مقدرة بهدف تطوير إنتاج الصمغ العربي وتوسيع دائرة تسويقه على النطاقين المحلي والعالمي، سيما أنه خلق علاقات مباشرة مع منتجى الصمغ بكل الولايات المنتجه.

Read more...

Agriculture is a backbone of Sudanese National Economy

Report / By Ahmed Hurga

Sudan is a rich country and famous for its natural resources that makes the base of its economy based on agricultural and livestock production and then the agriculture is the backbone of the Sudanese national economy. Agriculture is constituting the foundation of the social construction which adapted by the structural anthropology, climate and the nature of the ground. Despite of the huge agricultural possibilities available in Sudan we find that the agricultural sector development still require an exerted efforts for its utilization even wheel-drive production and progress . Agricultural sector in Sudan has enjoyed by the wide opportunities and huge possibilities avail the basic ingredients of development and investment, and according to these possibilities Sudan was nominated within three states for resolving food problem in the world with Australia and Canada, so that Sudan is considered the sole Arab country its agricultural balance is positive and contributes more Arab food security. However, Sudan is an agricultural country, where enjoys different such as irrigated, semi- mechanized rain fed and traditional rain agriculture. The irrigated agricultural system is devoted to produce cotton, wheat, and sugarcane.

Read more...

التعدين مستقبل السودان القادم

السودان من اكثر بلدان القارة الافريقية تنوعا جيولوجيا حيث تتوزع فى خارطته الجيولوجية العديد من انواع الصخور (الرسوبية,نارية , المتحولة) وفعل التراكيب الجيولوجية منذ قديم الازل عبر ملايين السنين والحركات التكتونية وانزلاق الالواح القارية والمحيطية بفعل ذلك تم تكون بعض الخامات الاقتصادية فى السودان... وهذه الخامات تتوزع على حسب بيئه النشأه ...حيث نجد صخور الافيولايت فى مناطق البحر الاحمر والنيل الازرق وقلع النحل وبعض المناطق فى جبال النوبة الشمالية الشرقية ( مناطق كابوس) هذه المناطق غنية بالخامات الاقتصادية مثل الكرومايت , الماغنيزايت, الاسبستوس, التالك

Read more...

China's Political and Economic Movement in African and Arab Axis Analysis

China has an old relationship with Arab countries, and it had communicated with Arab through Silk road, which had played a vital role in communication process between the two sides. This old deep-rooted relationship has encouraged People's Republic of China to revival the Silk Road again because it constitutes the sole linking means which can promote and refresh the trade activities between China and Arab who provide a best opportunity for China to export its goods to Arab markets, and also pave the way for Arab to exchange their production with Chinese markets .

Read more...

The National Investment Encouragement - قانون تشجيع الإستثمار في السودان

 


 

In the Name of God the Most Gracious, the Merciful

 

The Duty-Free Zones and Shops Regulations, 2013

 

     In exercise of the Provisions of section 24 of the Duty-Free Zones and Shops Act,  2009, the National Council of the Duty-Free Zones and Shops issued the following Regulations :-

Chapter I

Preliminary Provisions

Title and commencement

1.          These regulations may be cited as, “The Duty-Free Zones and Shops Regulations 2013”, and shall come into force as of the date of signature.

 

Application

2.          The Provisions of these regulations shall apply to all the duty-free zones and shops established in the Sudan.

 

Repeal and exception

3.            The Duty-Free Zones General Regulations 1998, shall be repealed from the date of the commencement of these regulations; provided that all procedure taken thereunder shall be valid until revoked or amended by the provisions of these regulations.

 

Interpretation

4.          In these Regulations :-

(a)  the words and phrases mentioned therein shall have the same meanings set in the Duty-Free Zones and Shops Act, 2009.

(b)  unless the context otherwise requires :-

“General Secretary”,                           means the general secretary of the National Council of the Duty Free Zones and Shops;

“Investing Company”,                        means any legal entity licensed by the administration company to work in the duty-free zone;

“Act”,                                                       means the Duty-Free Zones and Shops Act, 2009;

“Establishments”,                                means the buildings, yards, depots and offices established or permitted to be established by the administration company inside the zone to be used  in the fields and activities licensed for investment;

“Project”,                                                means any industrial, commercial, service or agricultural investment activity or any other project licensed by this regulations;

“Depositor”,                                          means the person to whose order or in whose name the goods to be stored in the free zone are shipped or the person to whom  the same are legally transferred

“Investor”,                                              means a natural or corporate person licensed to exercise any activity under a contract for the lease of land, depot or office from the administration company in the  free zone ;

“Sudanese Company”,                      means the branch of Sudanese company registered to adopt the system of the duty free zones ;

“Foreign Company”,                           means the branch of the foreign company registered to adopt the system of the duty-free zones;

“Company of Duty Free Zones”,     means the principal company firstly established inside the duty free zone, and does not exercise any activity  other than the duty free zone.

 

Chapter II

Duty Free ZonesAdministration Companies

Licensing Conditions for Duty Free ZonesAdministration companies

5.            Any administration company desirous of obtaining a licence to manage of duty-free zone shall satisfy the following conditions :-

(a)          C.V. of the company including the experience in similar works, and kinds and volume of executed works, and works under execution, with the documents proving the same being attached ;

(b)          ability of the company to manage, , invest, develop the duty-free zone and provide infrastructure, erections and fittings necessary for the work of the duty-free zone and render  services and facilities necessary  for the work of the investing companies and its employees ;

(c)                  the financial ability which includes :-

(i)             the Capital;

(ii)          the Capital assests;

(iii)         the Chart of finance appropriated for the execution of the duty-free zone .

(d)          technical, technological and human ability used in the execution and administration of the project;

(e)          plan of the administration company for the execution of the duty-free zone, phases of execution,  time table and maps.

(f)           ability of the company to develop, update and simplify the   procedure and work according to the  one-stop shop system .

(g)          plan of local employment with regard to sex and number according to phases of execution.

 

Licensing requirements

6.          Where the conditions mentioned in section 5  are satisfied, the applicant shall deposit the following :-

(a)          Licensing application in the form approved by the Council;

(b)                  the economic, technical, environmental and social feasibility study;

(c)          certificate of incorporation, articles of association of the company;

(d)          kinds and fields of activities intended to be exercised  in the duty- free zone, and a structural plan for the free zone and phases of execution;

(e)          written declaration to abide by the licence  conditions, health and environmental standards, security and safety requirements according to Sudanese laws.

(f)           opening a special account in a bank in Sudan and deposit a sum of insurance to be determined by the Council; provided that withdrawal therefrom,  shall be made for expenditure on the establishment of duty free zone.

 

 

 

 

 

Licence

7.(1)    The Council shall grant the licence to the administration company after consultation with the state  where the duty-free zone is to be established after satisfying the requirements mentioned  in section 6.

     (2)  the administration company shall pay the fees prescribed in section (8) .

 

Licensing Fees and Renewal thereof

8.(1)    The licensing and renewal for the administration company fees shall be according to the following  sums :-

(a)       licensing fees of 100,000 dollars to be paid once and for all , and the Council may increase the fees according to the site, investment  cost and area of the project ;

            (b)       annual fees for renewal shall be as follows :-

(i)         for the industrial duty-free zone 1% of the total revenues collected by the  administration company from the investing companies in the zone starting from the beginning of the third year;

(ii)        for the agricultural duty-free zone 1% of the total revenues to be collected by the administration company from the investing companies in the zone starting from the beginning of the second year;

(iii)         for the commercial duty-free zone and other zones 2% of the total revenues collected by the administration company from the investing companies in the zone starting from the  beginning of the first year.

(2)   The Council may by a decision therefrom revise and amend the licensing fees and renewal fees for the administration companies provided for in sub-section (1) whenever it thinks it necessary and complies with its policies.

(3)   The Council shall by a decision  therefrom and after consultation with the state where the zone is located determine the share of such state from the fees.

Functions and duties of administration company

9.         The administration companies shall have the following functions and duties :-

            (a)       administer the duty free zone and operation thereof;

(b)       design, plan, finance and execute the infrastructure, preparations and fencing of the duty-free zone;

(c)       lay down the work plan and time table that specify the periods and phases of execution, and submit the same to the Council for approval and abide by the same, throughout the period of the administration of the zone.

(d)       provide propaganda and marketing to attract the investors and develop the zone.

(e)       co-ordinate with the competent bodies to connect the duty-free zone with public utilities nets, such as roads, electricity, water and communications ;

(f)        strive to achieve the requirements  provided for in section 7 of the Act;

(g)       facilitate and simplify the investment procedure and establishment of the one-stop shop system ;

(h)       submit to the Council the periodical reports and statistics on investment in the duty free zone;

(i)         a bide by securing the establishments and individuals safety inside the duty-free zone, in co-ordination with the competent bodies;

(j)         execute the planned structure, approved by the Council;

(k)       complete procedure of licensing for the investing companies in the duty free zone;

(l)         co-ordinate with the customs department to carry out the control and combat smuggling ;

(m)      develop and modernize the infrastructure and basic utilities and preparations to  meet the demand  for investments in the duty-free zone;

(s)       prepare an office  for representatives of the Council in the duty-free zone;

(t)        protect the environment, sources of water and natural resources according to the applicable laws;

(u)       annually inventory the existing movables and immovable's assets of the administration company for verification ;

(v)       any other functions assigned thereto by the Council.

 

Powers and Competencies

10.       The administration companies shall have the following powers and competences, to :-

(a)    issue licences for investment companies to exercise the activity inside the duty-free zone according to the form approved by the Council;

(b)       sign contracts for hire of lands, yards, depots and buildings with the investing companies according to the form approved by the Council;

(c)       collect fees and rents from the investing companies according to the schedule of fees and rents approved by the Council;

(d)       conclude contracts and agreements concerning incorporation, operation and development of the duty free zone;

(e)       issue entry  and exit permits for individuals and vehicles in the duty free zone;

(f)        prohibit and remove any goods inside the zone and suspend any activity or operations hazardous or dangerous to the public interest or security and safety, and submit a report on the same to the Council ;

(g)       recommend the formation of permanent or ad hoc investment committees from representatives the competent bodies and persons having experience and specialization in its fields; provided that such committees shall be formed by the Council or whoever it may authorize, and shall  give opinion in matters submitted thereto;

(h)       organize the procedure of movement of goods inside the duty-free zone, according to the procedure provided for in these regulations;

(i)         provide proposals with respect  to amendments or modernization of  the approved comprehensive planned structure, for the development of the duty-free zone;

(j)         any other powers or competencies granted thereto by the Council.

 

Chapter III

Investment in Duty Free Zones and

Procedure of Registration and Licensing

Kinds of companies eligible to investment License

11.       Companies eligible to investment license can be :-

            (a)       Sudanese;

            (b)       foreign.

            (c)       duty free zones.

 

Documents required to register

Sudanese and foreign companies

12.(1)  On registration of Sudanese and foreign companies, the following documents shall be provided :-

            (a)       a form of application for investment in the duty-free zone ;

(b)       a copy of the certificate of registration, memorandum and articles of association;

(c)       the approval decision of the board of directors of the Sudanese or the foreign company as the case may be,  to invest in the duty-free zone, and the appointment of manager and nomination of the person authorized to complete the procedure and a confirmation therefrom to be bound by the obligations imposed on its branch in the duty-free zone;

(d)       a brief summary of the Sudanese or foreign company, as the case may be, and the project;

(e)       a sample of the approved signatures;

(f)        a certificate of financial ability from certified bank;

(g)       provide technical, economic , environmental or social feasibility study for industrial projects;

(h)       a declaration from the board of directors of the Sudanese or foreign company, as the case may be, to be bound not to exercise any of its  branch company  activities outside the  free zone.

(2)   All documents shall be authenticated in the General Commercial Registrar in case of Sudanese companies and at the Sudanese Embassy at the country concerned in case of foreign companies.

 

Documents required for registration of companies

 of the duty-free zones

13.       On registration of companies of duty free zones, the following documents shall be provided :-

            (a)       the form of the investment application ;

(b)       the memorandum and articles of association authenticated by an advocate;

(c)       certificate of financial ability from the bank to insure the safely of the financial situation of subscribers in a duty