Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines
أوباما والشرق الاوسط نهاية العصر الأمريكى

Title:      أوباما والشرق الاوسط نهاية العصر الأمريكى
Categories:      Arabic Books
BookID:      79
Authors:      الدكتور فؤاد جرجس
ISBN-10(13):      9789953826561
Publisher:      مركز دراسات الوحدة العربية
Publication date:      2014
Edition:      1
Number of pages:      399
Owner Name:      Rajaa Ebrahim
Owner Email:      rajaa@grcsudan.org
Language:      Not specified
Price:      0,00
Rating:      0 
Picture:      cover
Description:     

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب أوباما والشرق الأوسط: نهاية العصر الأمريكي؟ للدكتور فواز جرجس.
يبحث الكتاب في تطورات السياسة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط التي تعصف بها تحولات جذرية لم تعرفها هذه المنطقة منذ الحرب العالمية الثانية على الأقل؛ فالأنظمة العربية الاستبدادية من جهة راحت تتساقط، لا بفعل انقلابات عسكرية أو انقلابات من داخل القصر هذه المرة، بل بفعل انتفاض الشارع العربي وكسر قيود الخوف التي كبّلته على مدى عقود. والإمبراطورية الأمريكية من جهة أخرى، التي اعتادت تحمي تلك الأنظمة حماية لمصالحها، باتت عاجزةً عن توفير الدعم لأحجارها في رقعة الشرق الأوسط؛ فخوض الولايات المتحدة أكثر من حرب فاشلة على هذه الرقعة كان كفيلاً باستنزاف عسكرها، كما استنزاف اقتصادها المحتضر أصلاً بفعل بنيته ودينامياته الداخلية، فكان كل ذلك كفيلاً بإنجاب إدارة جديدة في الولايات المتحدة تعكس سياستها الخارجية، وبخاصة في الشرق الأوسط، كل تلك الإخفاقات. فكيف إذا كان العالم يقابل ذلك التهاوي الأمريكي بصعودٍ مثابر لعدد من القوى الجديدة أو المتجددة التي يوجه تعاونها وإرادتها المشتركة ضربة قاضية لعصر الأحادية القطبية التي أتاحت للولايات المتحدة الاستفراد بقيادة العالم في العقدين الأخيرين.
يقرأ هذا الكتاب كل تلك التحولات، ويعرض لمسيرة السياسة الأمريكية في الشرق التي انتهى بها المطاف في عهد أوباما إلى الغروب عن المنطقة باحثة عن مكان، أو وهم، في المقلب الآخر من الكرة الأرضية تحقق فيه مطامعها الاقتصادية وتطلعاتها الاستراتيجية.

يحتوي الكتاب ستة فصول إلى جانب المقدمة والخلاصة العامة والملاحق. يتناول الفصل الأول: "أمريكا والشرق الأوسط: الإرث المرّ"؛ والفصل الثاني: "عقيدة بوش: إعادة هندسة المجتمعات اجتماعياً"؛ والفصل الثالث: "عقيدة أوباما: "عقيدة اللاعقيدة" والفصل الرابع: "عملية السلام الفلسطينية – الإسرائيلية"؛ والفصل الخامس: "الدول المحورية: مصر وإيران وتركيا"؛ والفصل السادس: "الحرب على الإرهاب".

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org