Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines
الدين والسياسة في الولايات المتحدة الأمريكية

Title:      الدين والسياسة في الولايات المتحدة الأمريكية
Categories:      Arabic Books
BookID:      60
Authors:      Michael Corbett
ISBN-10(13):      977-09-5-0632-4
Publisher:      مصر -القاهرة
Publication date:      2006
Edition:      3
Number of pages:      501
Owner Name:      Global Relations Center
Owner Email:      info@grcsudan.org
Language:      Not specified
Price:      0,00
Rating:      5 
Picture:      cover
Description:     

كتاب الدين والسياسة في الولايات المتحدة - البروفسور مايكل كوربت & البروفسورة جوليا كوربت
الكتاب من تصويري
#نبذ_عن_الكتاب
يلقي هذا الكتاب الضوء على التفكير السياسي الأمريكي وتأتي أهمية الكتاب في تقديمه نظرة شاملة عن اختلاط الدين بالسياسة في أمريكا منذ الهجرة المبكرة إليها ، وإقامة المستعمرات فيها حتى أواخر القرن العشرين .
ويشير المؤلفان إلى أنه لا يمكن فهم التاريخ الأمريكي المعاصر من دون فهم جدلية العلاقة بين الدين والسياسة التي تكون المنظور الكامل للتاريخ الأمريكي، ويعتقدان أن جذور الأحداث التي تعرفها أمريكا المعاصرة تعود إلى الثقافة القائمة.
يعرض الكتاب لأهمية الدين في الحياة الأمريكية ، مستشهداً باستخدام النصوص الدينية من جانب الساسة الأمريكان ، كما هو الحال في خطاب كلينتون الافتتاحي عام 1997 الذي ضمنه عبارة من التوراة تقول : (استرشاداً بالرؤية القديمة لأرض ميعاد جديدة) . وتناول كذلك تغلغل الدين في حياة الأمريكيين العامة والخاصة مثل شن الحرب وتبرير أسبابها ، وتنظيم الحياة الشخصية انطلاقاً مما يجب فعله أو الامتناع عنه ، أو تبرير العبودية والفصل العنصري أو رفضها.
ويرى المؤلفان أن العلاقة بين الدين والسياسة معضلة لم تتحدد بعد ، وعلى حد قولهما بينما يذهب بعض الساسة ورجال الدين إلى الفصل بين السياسة والكنيسة ، يذهب آخرون إلى عمق العلاقة بينهما : فالرئيس جيفرسون يرى ضرورة الفصل ، بينما يقول جيري فالويل : (إذا لم يتعلم المرء كلام الرب ، ولم يعرف ما جاء في الإنجيل ، فإنني أشك في قدرته على أن يصبح قائداً فاعلا ، سواء لأسرته أم كنيسته ، وأمته لن تكون ناجحة دون هذه الأولوية).
وينبه المؤلفان إلى أن ما يطلق عليه الدين المدني الذي أرسى مفهومه عام 1967 عالم الاجتماع بللاه ما زال يتغلغل في الحياة الأمريكية. وهو مجموعة من المعتقدات والطقوس والشعائر والرموز مثل اعتبار عيد الشكر عيدا قوميا – كما أعلن جورج بوش الأب عام 1991 إبان حرب الخليج – وابتهال كلينتون في خطبته إلى الرب ليبارك أمريكا ، واستهلال الجلسات الحكومية بالصلاة ، ودعم الحكومة لقساوسة الجيش. ويظهر الدين المدني في الأغاني مثل (أمريكا الجنوبية) و (فليبارك الرب أمريكا)

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org