Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines
أمريكا الوجه الآخر

Title:      أمريكا الوجه الآخر
Categories:      Arabic Books
BookID:      18
Authors:      Leila Abouzeid
ISBN-10(13):      978-614-01-1042-7
Publisher:      Arab Scientific Publisher, Inc.
Publication date:      2014
Edition:      1
Number of pages:      142
Owner Name:      Global Relations Center
Owner Email:      admin@grcsudan.org
Language:      Not specified
Price:      0,00
Rating:      5 
Picture:      cover
Description:     

بين يدينا الطبعة الثالثة من كتاب "أمريكا الوجه الآخر" للكاتبة ليلى أبو زيد وقد أضافت إليها المؤلفة فصلاً جديداً حول القطاع الصحي في الولايات المتحدة الامريكية نظراً لما له من أهمية وتأثير على حياة المواطنين كما ترى الكاتبة، وما يثار حوله من جدل.
تقول ليلى أبو زيد عن كتابها هذا: "كل ماورد في هذه الطبعة يعود إلى 1982، السنة التي قمت فيها برحلتي إلى الولايات المتحدة، ويعكس تجربتي فيها ونظرتي إليها التي لم تتغير بل زادتها الأحداث تأكيداً".
وفي هذا السياق تشير الكاتبة إلى أن الطبعتان السابقتان للكتاب صدرتا في المغرب. وكانت قد جاءت نتيجة دورة دراسية قضتها في المعهد العالي للصحافة التابع لجامعة مكاليستر في مدينة سانت بولس بولاية مينيسوتا، وهو معهد يستقبل سنوياً مجموعة من الصحافيين الشباب من مختلف أنحاء العالم لدراسة الشؤون الأمريكية...
ولإن هذا الكتاب من ليلى أبو زيد أولاً، وعنها ثانياً فهي تتحدث بصراحتها المعهودة، متناولة جانباً من تجربتها لجهة الكتابة عن أمريكا وعلاقتها بمواطنيها والثقافة السائدة وسياستها الداخلية والخارجية وغير ذلك مما سيجده القارئ لهذا الكتاب، والذي يعكس عدم انبهارها بأمريكا وفي هذا تقول: "عندما صدرت الطبعة الأولى في 1986 لاحظ من كتبوا عنه أنه يعكس عدم انبهاري بأمريكا. وعندما صدرت الطبعة الثانية في 1991 قيل إنه أَشرَّ إلى الغزو الأمريكي لأفغانستان والعراق.
الملاحظة الأولى تعود كما ترى الكاتبة إلى أن رحلتها إلى الولايات المتحدة كانت في عام 1982، أي في عز عنفوان أميركا، عندما كانت حلم شباب العالم، وكان مسلسل دالاس يعرض صوره المذهلة عن حجم رفاهيتها. في ذلك الوقت كان"طبيعياً أن يتعجب الناس من عدم انبهاري بالولايات المتحدة".
وتتابع الكاتبة: نعم لم يكن أحد قد سمع بعد بأفغانستان والعراق، ولا بالعامرية والفلوجة وأبو غريب وغونتانامو، ولا كان جورج بوش قد بدأ يتكلم بصراحة عن مخططات إقامة إمبراطورية أمريكية تهيمن على الكرة الأرضية بأسرها، ولكنني كنت أعرف فلسطين وفيتنام وأوضاع الهنود الأمريكيين والسود الأمريكيين، فكانت هذه المآسي تحول بيني وبين وجه أمريكا البراق ولا تبقي سوى وجهها الآخر، وجه النظام وما يقوم عليه من رأسمالية متوحشة وبراغماتية عاتية تجردانه من الأخلاق والإنسانية. أما الشعب فقد جاءت صورته مفعمة بالود والجمال، إلى جانب جمال الطبيعة الأمريكية الساحرة...".
هذا، وقد توزع الكتاب على إحدى عشرة مقالاً جاءت تحت العناوين الأتية: "أزهار الدلفى"، "متاهة الحكم الأمريكي"، "كمين الإعلام الأمريكي"، "الأنثوية الأمريكية ونار الثورة التي خمدت"، "أميركا وهوس السلاح النووي"، "طريق المعاهدات المخروقة"، " الحلم"، "الفقر في أمريكا"، "العرب والاسلام في أمريكا"، "التعليم في أمريكا"، "طب المقاولات".

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org