Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines
مستقبل التعاون الاستراتيجي بين السودان والصين

Title:      مستقبل التعاون الاستراتيجي بين السودان والصين
Categories:      Arabic Books
BookID:      4
Authors:      Adil Hassan M. Ahmed
ISBN-10(13):      AB0002
Edition:      1
Number of pages:      0
Owner Name:      Global Relations Center
Owner Email:      admin@grcsudan.org
Language:      Not specified
Price:      0,00
Rating:      5 
Picture:      cover
Description:     

مستخلص الدراسة

1.     تحاول هذه الدراسة الوقوف على التطور الذي شهدته العلاقات السودانية الصينية والوقوف على العوامل المؤثرة في تطور هذه العلاقة ودراسة خصائص البيئة المحلية لكل من الصين والسودان والتطور في بيئتهما الدولية والإقليمية وأثر ذلك على هذه العلاقة.

2.     تم تقسيم هذه الدراسة الى فترتين رئيسيتين (1989-1956) و (1989-2005) وفي اطارهما تم تجميع البيانات المختلفة من مصادر أولية و ثانوية والتي تم تحليلها في سياق تاريخي عكست فيها التطور الذي حدث لعلاقات البلدين في اطار التطورات التي شهدتها كل من جمهورية الصين الشعبية و جمهورية السودان بجانب التطور الذي حدث في هيكل النظام الدولي بعد حقبة الحرب الباردة ثم أجريت مقارنة لعلاقات البلدين في الجوانب الاقتصادية و التجارية و برامج العون الفني و الجوانب السياسية و الثقافية و العسكرية للفترتين ووضحت فيها الظروف و الخصائص والتي تميزت بها كل فترة .

 

3.      وضحت الدراسة التطور الذي حدث في سياسة الصين الخارجية و تأثير عوامل الجغرافيا و السكان في ذلك بجانب التطور في المشروع الاقتصادي الصيني بعد اعلان برنامج التحديثات الأربعة الذي شمل (الزراعة – الصناعة - الثقافة – الدفاع) .

4.      وضحت الدراسة ان العلاقات السودانية – الصينية تطورت في عهد الأنظمة العسكرية السودانية اكثر من غيرها , رغم التزام الصين بسياسة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول و انها لا تشترط دعمها للدول بطبيعة الأنظمة السياسية الحاكمة .

5.      تطورت العلاقات السودانية الصينية في الفترة الأولى بشكل واضح بعد الزيارة التي قام بها الرئيس نميري للصين و نتج عنها حصول السودان على مساعدات اقتصادية و اجتماعية و كان المنهج الصيني في تقديم المساعدات يقوم على أساس القيم و المثل الصينية في مساعدة الشعب اما الفترة الثانية فقد اتسمت بتوجهات بروغماتية من جانب الصين و قد كان القكن في الفترة الأولى يمثل محور علاقات البلدين التجارية بينما مثل النفط محور العلاقات الاقتصادية للبلدين في الفترة الثانية.

6.      إن التطور في علاقات البلدين السياسية لم يكن بحجم التطور في علاقتها الاقتصادية والتجارية وإن مواقف الصين تجاه قضايا السودان المطروحة في المحافل الدولية (مجلس الأمن) لم ترق إلى مستوى طموح السودانيين.

7.      إن أهم المحددات التي تتحكم في العلاقات السودانية الصينية اليوم هي النفط وعلاقات أمريكا بكلا البلدين بجانب العامل الديمغرافي للصين وأن مستقبل علاقات البلدين ستتحدد على اعتبارات اقتصادية أكثر منها سياسية.

8.      إن التطور الذي تشهده علاقات البلدين في ظل التحولات المتسارعة على الصعيد الدولي والمحلي خاصة بعد تحقيق السلام في السودان والتحول الديمقراطي لإدارة الحكم فيه لابد من مراجعة شاملة لهذه العلاقة وتحديد مسار لها ووضع إطار مؤسسي يعني بتطورها ودفعها.

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org