Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

انسحاب القوات الروسية من سوريا

د.  عادل حسن محمدأحمد

أعلن الرئيس فلادمير بوتين مساء الاثنين 14 مارس 2016 سحب القوات الروسية من سوريا بداية من 15 مارس 2016، باعتبار أنها قد حققت هدفها بعد أن قتلت 2000 من العناصر الارهابية ووحررت 400 مدينة وقرية و 10000 كلم مربع من قبضة الارهابيين ، وأوجدت الظروف الملائمة لاطلاق العملية السياسية وتحقيق السلام . وتم اتخاذ هذا القرار بعد اجتماع ضم الرئيس الروسي بوتين ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وبحضور وزير الخارجية سيرغي لافروف. وأكد الاجتماع على بقاء القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس داخل سوريا وممارسة نشاطهما كما كان سابقا، بجانب الاستمرار في توريد السلاح والتقنيات العسكرية والتدريب للجيش السوري

وقد أبلغ الرئيس الروسي بوتين نظيره الأمريكي باراك أوباما باتصال هاتفي قرار سحب الوحدات الأساسية للقوات الجوية الروسية من سوريا. وقد وصف هذا الموقف من الجانب الأمريكي بأنه موقف ايجابي لكافة أطراف الأزمة مما يهيأ الظروف الملائمة لاستئناف العملية السياسية وتحقيق الاستقرار. ودعم الهدنة والوقف الشامل لاطلاق النار وضمان ايصال المساعدات الانسانية ومحاربة الجماعات الارهابية .

 علان الرئيس الروسي بوتين ببدأ سحب قواته من سوريا قبل ساعات قليلة عن بدء المفاوضات بين النظام السوري والمعارضة من أجل الوصول الى حل للأزمة السورية التي تدخل عامها السادس بمنتصف هذا الشهر ، قد قوبل بجملة من الأسئلة والتحليلات لهذا الموقف الروسي المفاجئ .

بعضهم يرجع ذلك الى العامل الايراني في الصراع السوري ، والى التناقضات والتقاطعات في الموقفين الروسي والايراني .. فالسؤال المطروح هو : هل فعلا تفاقمت الخلافات بين موسكو وطهران من جهة ، ودمشق وموسكو من جهة أخرى الى درجة دفعت الطرف الروسي الى اتخاذ هذا القرار ؟ والذين يؤيدون هذه الفرضية يشيرون الى بعض الاتجاهات التي بدأت تظهر داخل ايران والتي تشير الى أن التدخل الروسي في الصراع السوري أدى الى تقليص النفوذ الايراني داخل سوريا ، مستشهدين بتصريحات الرئيس الايراني حسن روحاني التي قال فيها : (ان علاقات ايران وروسيا لا تخلو من التناقضات والتقاطعات بسبب الملف السوري).
 
وفي الاتجاه الآخر كانت موسكو قد أبدت عدم رضاها من تصريحات بشار الأسد والتي  قال فيها : (انه سيجري انتخابات برلمانية في ابريل 2016) كما أعلن عن رغبته في استعادة سيطرته على كامل الأراضي السورية كأولوية مقدمة على المباحثات . وكان مندوب روسيا في الأمم المتحدة (فيتالي تشوركين) قد وصف موقف الأسد بأنه يتناقض مع الجهود الدبلوماسية الروسية، الأمر الذي اعتبره محللون دليلا اضافيا على الخلافات القائمة .

وقد يكون أيضا للاعلان الروسي حول تأسيس دولة فدرالية في سوريا سبب آخر في الخلاف القائم بين ايران وروسيا ، فسبق أن رفضت طهران هذه المبادرة الروسية ، وفي هذا السياق ذكر الرئيس روحاني (أن التنسيق مع روسيا لا يعني أن طهران توافق على كل خطوة تقوم بها موسكو في سوريا) . ربما تكون خطوة بوتين المفاجئة باعلان سحب قواته العسكرية من سوريا بمثابة ورقة ضغط على النظام السوري لانجاح محادثات السلام . وكانت دمشق قد استبقت بدء محادثات جنيفا (3) بالتأكيد على أن أي حديث عن فترة انتقال سياسي للسلطة شئ سابق لأوانه . وكان السفير بشار الجعفري سفير سوريا لدى الأمم المتحدة ورئيس وفد بلاده في محادثات جنيفا قد رفض مطالب المعارضة الخاصة بالانتقال السريع بالمحادثات الى وضع انتقالي سياسي جديد . وأكد ذلك وزير الخارجية السوري وليد المعلم مخاطبا المعارضة بأنها ستكون واهمة اذا اعتقدت أنها ستستلم السلطة على طاولة المفاوضات ..

هذا الموقف المتعنت للنظام ، سببه التدخل العسكري الروسي الذي عدل في ميزان القوة بشكل واضح لصالح النظام مما يسمح له بموقف تفاوضي أفضل مقابل المعارضة ، وكان هذا في حد ذاته هدف روسي قد تحقق .. وهناك من يذهب في الحالة الاعتمادية التبادلية التى نشأت بين الأمريكان والروس ابان الموقف الروسي العسكري الأخير في سوريا ، والذي يمكن تطويره لتسوية بعض الخلافات التي انتهت بفرض عقوبات اقتصادية على روسيا . اضافة الى فاتورة الحرب التي أثرت على الخزانة الروسية المتأثرة أصلا بسبب العقوبات ، هناك أيضا أطراف في الصراع السوري في الموقع المعارض لروسيا من دول الشرق الأوسط التي تربطها مصالح اقتصادية كبيرة مع روسيا مثل السعودية وتركيا ، لذلك قد تكون روسيا قصدت من قرار الانسحاب تحقيق أكثر من هدف ، مع العلم أن الانسحاب فقط للقوات الجوية المساعدة أما الوجود العسكري الروسي الاستراتيجي فلن يتأثر بذلك . ولكن تظل هناك أسئلة مطروحة ، مثل ، هل فعلا تريد روسيا انهاء الأزمة بالطرق السلمية ؟ وهل تخلت بالفعل عن حليفها بشار ؟ أم أن هناك سيناريو روسي جديد قد تم اعداده ؟ أم انها فقط عبارة مناورة سياسية روسية  جديدة ؟    

RECENT EVENTS

Prev Next

Featured Publications

Facebook

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org