Login

Register

User Registration
or Cancel

The best bookmaker bet365

Best bookmaker bet365 register

Headlines

تقريـــر عــــن مراكـــز البحـــوث الأمريكيـــة صانــعة القـــرار

المحلل المتخصص في الشؤون السياسية و الإستراتيجية الأمريكية يمكنه ان يلاحظ تأثير دور المراكز البحثية او البيوت الفكرية الأمريكية او صوامع التفكير الاستراتيجي) ودورها في صنع الإستراتيجية الأمريكية خاصه بعد تفكك الاتحاد السوفيتي وحتى في المرحلة التي سبقت التفكك ، وما احدثتة هذه الأحداث من فرصة لإعادة تنشيط وتطوير الأفكار وإعادة صياغتها وتطبيقها على الساحة الدولية ،وتعد المراكز البحثية أمثال مركز (اميركان انتربرايزر) و مؤسسة (واشنطن للشرق الأدنى) و مؤسسة (مشروع القرن الأمريكي الجديد) ومؤسسة (راند) ومؤسسة (هيرتيج) و معهد دراسة الحربو معهد ويلسون ومركز الدراسات الإستراتيجية والدوليةو المجلس الأميركي للسياسة الخارجيةوغيرها من المؤسسات التي تصنف بعضها على تيار معين كتيار المحافظين الجدد أو تيار المدرسة المثالية و الواقعية أو الأحزاب السياسية الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية ، والتي تعمل على إصدار تقارير إستراتيجية دورية و سنوية تسمى بالمراجعات الإستراتيجية والتي تجريها الإدارة الأمريكية على وثائق الأمن القومي كل 4 سنين

Read more...

دراسة عن مستقبل الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط

 

إعداد : د. لبنى عبد العزيز

 تناولت مشكلة البحث مستقبل الأمن الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط في ظل التطورات الراهنة ، و السيناريوهات المستقبلية للمنطقة في ظل الوجود الأمريكي الدائم في الشرق الأوسط ، نبعت أهمية البحث من أهمية المنطقة الجيوسياسي الإستراتيجي كمعبر مهم وحيوي تحاول كل دولة السيطرة عليه وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية وما تقوم به من دور يثير شكوك شركائها في المنطقة ، هدف البحث إلىقراءة الأحداث السياسية الرئيسة المنتقاة بصورة متأنية، على وفق منهجية مقترحة تعطي الأولوية لصيغ ومفاهيم الأمن الإقليمي.محاولة التصدي لأهم المعضلات التي تواجه دول المنطقة كمعضلة الآمن وعدم الاستقرار من خلال إعادة تشخيص وإبراز بعض القضايا الخلافية العالقة التي تمثل محور مجمل الصراعات الدائرة فيها.

 

 

اضغط هنا لتحميل الدراسة مكتملة

دراســـــة عن زيــــــارة الرئيس لروسيـــا وأثرهــــا فــــي مستقبـــــل العلاقــــات السودانيـــــة الأمريكيـــة

 

إعداد: د لبنى عبد العزيز 

مقدمة

امتدت العلاقات الثنائية بين السودان وروسيا منذ أمد بعيد حتى أصبحت ضاربة في جذور التاريخ عام 1956م عندما تم توقيع عدة اتفاقيات طويلة الأمد التي ساعدت على تطوير التعاون بين البلدين في كافة المجالات، وقد مرت العلاقات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية وحتى العسكرية بين السودان والاتحاد السوفيتي قبل الانحلال والشتات بين مكوناته الجمهوريات مرت بالعديد من المراحل وحالات الشد والجذب بدءاً من مطلع السبعينيات عندما قطع السودان علاقاته الدبلوماسية والاقتصادية بروسيا من جانب واحد وظلت علاقات البلدين فاترة وساكنة دون تفاعل حتى عام 1985م بعدها بدأت العلاقات بين البلدين تعود إلى مجراها تدريجياً وبخطى أسرع، وفي عام 1991م أعلنت الخرطوم اعترافها الرسمي بروسيا الاتحادية كما قام وزير الخارجية مصطفى عثمان إسماعيل ولام اكول آنذاك بزيارتي عمل إلى موسكو عام 2001م كما وقع البلدان عدة اتفاقيات تعاون أبرزها التعاون الدبلوماسي بين البلدين وشهدت الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2003م لقاء الأستاذ علي عثمان محمد طه النائب الأول لرئيس الجمهورية من جانب ووزير الخارجية الروسي من جانب آخر.

Read more...

تداعيات الهجوم الصاروخي على مطار الشعيرات

أ. فيصـــــل جلال الديــــــــن

قصفت مدمرات تابعة للبحرية الأميركية في شرق البحر المتوسط في الساعات الأولى من يوم 7 أبريل 2017 مطار الشعيرات العسكري في محافظة حمص بـ59 صاروخًا موجهًا من طراز توماهوك.  

جاء القصف الأمريكي بأمر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعلى ما يُعتقد أنها القاعدة الجوية التي انطلق منها الهجوم الكيميائيوبخلاف غارة دير الزور الجوية في سبتمبر 2016،  يُعد هذا القصف هو أول مرة تستهدف فيها أمريكا القوات الحكومية متعمدة.

Read more...

قراءة تحليلية لقرار رفــع الحظر عـن السودان

أ. فيصل جلال

مقدمة

أخيرًا وبعد طول انتظار قررت الولايات المتحدة الأمريكية رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، بعد عشرين عامًا من الحصار والقطيعة، بعد أن تبين للإدارة الأمريكية حسب ما قال السيد مايك تونر، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن السودان لم يعد يشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي أو المصالح الأمريكية. وما إن انتهى المؤتمر الصحفي للخارجية الأمريكية حتى غمرت فرحة عارمة جموع الشعب السوداني برفع العقوبات وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي وقربات الواتسآب» بالنكات والصور الساخرة، التي تظهر مدى تلهف السودانيين لإلغاء العقوبات

Read more...

الصراع بين القضاء وترامب علي اثر الامر التنفيذي الخاص بحظر 7 دول اسلامية

أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن منع دخول مواطني إيران و6 دول عربية لأمريكا لمدة 90 يومًا، بجانب عدم السماح بدخول اللاجئين السوريين لمدة 120 يومًا، ردود فعل غاضبة في الأوساط الحقوقية، والرأي العام على مستوى دول العالم.

Read more...

العلاقــــات المصريــــة الأمريكيــــة في عهـــد ترامــــب

مدخــــــــل

أجابت الورقة علي تساولات محورية، هل ستتاثر العلاقات المصرية الامريكية في عهد ترامب؟ والي اي مدي سيكون التاثير سلبا ام ايجابيا؟ وكانت الاجابة بتحليل العلاقات الثنائية التاريخية ، وتصريحات رؤساء البلدين، واّراء المفكرين والخبراء و المحليين السياسين ،وذلك من خلال تحليل العلاقات الثنائية التاريخية،والعلاقات السياسية،والعلاقات الاسرائيليه ،والعلاقات العسكرية، ومن ذلك استنتجنا السيناريوهات الثلاثه المتوقعة ،اولها علاقات متطورة وايجابية في مصالح البلدين، والثاني علاقات  في الجانب العسكري في صالح امريكا ، والاخير سلبي بقطع العلاقات ،بالاضافة الي خاتمة والمراجع.

Read more...

اعلان تقرير 11 سبتمبر 2001 وأثره على العلاقات الأمريكية – السعودية

د.عادل حسن محمدأحمد

        يلاحظ في الآونة الأخيرة انخفاض مؤشر العلاقات السعودية - الأمريكية التي كانت تعتبر استراتيجية للطرفين لعاملي الاقتصاد والأمن . ويعود التراجع في علاقات البلدين ، نسبة الى تراجع القيمة النسبية لمنطقة الشرق الأوسط بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية ، والتي تأسست على تحقيق الأهداف الاقتصادية (النفط) والأمنية (اسرائيل) زائدا الأهداف الجيوستراتيجية الأخرى،  يضاف الى ذلك تزايد الاهتمام الأمريكي بمناطق آسيا والباسفيك وأوربا وأمريكا اللاتينية . ويأتي بعد ذلك التطورات المتصلة بالتغير في سياسة الولايات المتحدة الخارجية خاصة تجاه ايران والملف السوري والوضع اليمني . . وكان الجانب السعودي وبعض المراقبين قد علقوا آمال بعودة مياه العلاقات الى مجاريها على ضوء ما ستفضي اليه الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس أوباما الى الرياض ، الا أن شيئا من ذلك لم يحدث .

Read more...

Dose the human rights situation in the United States require appointing an independent expert

 


Dr. Adel Hassan Mohamed Ahmed

The United States always, confirm its support for human rights activists and civil society organizations all over the world to build local capacity to promote the fundamental situation of human rights, to face the injustice, tyranny, torture, marginalization and discrimination. It calls for fighting for the universal human rights to be a reality for all people and work to protect the aspects of human dignity, regardless of cultural differences to provide freedom for continuing strive aiming at ensuring security and prosperity for all the peoples of the world. When   "Enough Project" suggested, through a paper presented by John Prendergast, Brad Brooks and Jasant Ballner the researcher at the Project, to the US administration to impose coercive and improved sanctions on Sudan targeting  the crucial financial and military assets similar to what had been done in Iran, to force Khartoum to end the war and to realize peace through unifying negotiation tracks on Darfur and the two regions, as well as the national dialogue, on 15 April, the official US State Department spokesman announced that the Sudan is still on the list of countries; the worst violators of human rights and religious freedoms.

Read more...

انسحاب القوات الروسية من سوريا

د.  عادل حسن محمدأحمد

أعلن الرئيس فلادمير بوتين مساء الاثنين 14 مارس 2016 سحب القوات الروسية من سوريا بداية من 15 مارس 2016، باعتبار أنها قد حققت هدفها بعد أن قتلت 2000 من العناصر الارهابية ووحررت 400 مدينة وقرية و 10000 كلم مربع من قبضة الارهابيين ، وأوجدت الظروف الملائمة لاطلاق العملية السياسية وتحقيق السلام . وتم اتخاذ هذا القرار بعد اجتماع ضم الرئيس الروسي بوتين ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وبحضور وزير الخارجية سيرغي لافروف. وأكد الاجتماع على بقاء القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس داخل سوريا وممارسة نشاطهما كما كان سابقا، بجانب الاستمرار في توريد السلاح والتقنيات العسكرية والتدريب للجيش السوري

Read more...

هل بدأت رياح الحرب الباردة تهب من جديد على العلاقات الأمريكية الروسية

د. عادل حسن محمد أحمد

كان برنارد باروخ مستشار الرئيس الأمريكي الأسبق هو أول من استخدم مصطلح الحرب الباردة في أبريل 1947، والذي يعني المجابهة العالمية والجيواستراتيجية والاقتصادية والأيديولوجية بين الولايات المتحدة وحلفائها من جهة والاتحاد السوفيتي وحلفائه من جهة أخرى. وجاء بعد ذلك خطاب رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل الشهير ، والذي ألقاه بمدينة فولتن بولاية ميسوري الأمريكية والذي طرح فيه فكرة تشكيل تحالف للدول الأنجلوسكسونية بهدف مكافحة الشيوعية العالمية ، وكان ذلك بمثابة البداية الشكلية للحرب الباردة .

لم تكن هناك علاقات أمريكية – روسية عقب اندلاع الثورة البلشفية في 1917، ولكن في عام 1933 بدأ الرئيس الأمريكي روزفلت اعلان استئناف العلاقات مع الاتحاد السوفيتي على استحياء، على اعتبار أن أعداء أعدائي أصدقائي، في اشارة الى العلاقات مع ألمانيا، وبالفعل تحالفت الدولتان في مواجهة النازية الألمانية ابان الحرب العالمية الثانية.

Read more...

العلاقات الصينية ــ الأفريقية

دكتور عادل حسن محمدأحمد

 

أستاذ وباحث بالأكاديمية العليا للدراسات الاستراتيجية والأمنية .

 


 

مقدمـــــة :

1-    عند الحديث عن العلاقات الصينينة – الأفريقية لا بد من ذكر الملاحظات التالية :

أ‌-       تتألف القارة الأفريقية من 55 دولة ، وتقيم الصين علاقات دبلوماسية مع 49 دولة أفريقية . والمعروف أن القارة الأفريقية غنية بالموارد والأسواق الكبيرة بجانب توسطها العالم واطلالها على الممرات التجارية الدولية ، الأمر الذي يعطيها ميزة جيوبولتيكية ويجعلها واقعة في دائرة الصراع الدولي .

Read more...

RECENT EVENTS

Prev Next

Featured Publications

Facebook

CONTACT US

Address: St. #3, Amarat, Khartoum, Sudan

E-mail:info@grcsudan.org

Telephone: +249-183-269739

Fax: +249-183-269728

http://www.grcsudan.org